أندر فصيلة دم OH

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 06 يوليو 2017 , 19:02

قام العلماء بتقسيم فصائل الدم إلى حوالي 35 نظام ، وأبرزها هو نظام (AB0) ، والذي اكتشفه العالم النمساوي الجليل “كارل لاندشانتير” ، ويضم هذا النظام أربعة فصائل مختلفة وهي A ، B ، AB & O ، ويعتمد على ظهور أو غياب عاملين وهما (  A antigen و B antigen ) .

معنى أن شخص يحمل فصيلة الدم A أو أي فصيلة أخرى :
عندما تحمل كرات الدم الحمراء ( A antigen & H) ، وتحتوي البلازما على (B antibodies ) ، يكون الشخص حاملا لفصيلة الدم A، ولكن فصيلة الدم O  تعني غياب ( A antigen ، B antigen ، H antigen ) ، وتحتوي البلازما على (A & B antibodies )   وهكذا فصيلتي  B & AB .

المصطلحات المستخدمة Antigen ,Antibody :
إن Antigen هو عبارة عن بروتين يوجد على أسطح كرات الدم الحمراء ، ويكون مدعما على H chain ، وحتى يظهر B antigen ، على كرات الدم الحمراء يلزم ذلك وجود H antigen .

أما Antibody هو عبارة عن بروتين يوجد في البلازما ، فتحتوي البلازما Antibody  لبروتين Antigen ، وعلى سبيل المثال إذا كانت كرات الدم الحمراء تحمل B antigen ، فإننا نلاحظ أن البلازما تحتوي على A antibody  بالتأكيد ، وإذا قمنا بنقل لهذا الشخص دم فصيلته A ، والذي يحتوي على A antigen ، فسيحدث تفاعل بين  A antigen  الدخيل من الدم المتبرع به مع A antibody الموجود بالفعل في دم الشخص المريض ، وهذه الحالة تسبب تخثر الدم الدخيل وربما تسبب وفاة المريض .

فصيلة الدم النادرة OH أو فصيلة بومباي :
اكتشف العلماء وجود فصيلة دم ضمن نظام ABO ، ولكن ليست أحد الأربع فصائل A، B  ،AB ، O ، والتي يطلق عليها اسم OH  أو HH ، وتشتهر أيضا بفصيلة بومباي ، والتي اكتشفت أول حالة تحملها في مدينة بومباي بالهند ، وكان ذلك في عام 1952م ، بواسطة الدكتور Y.M Bhende  ، ولهذا أطلق عليها اسم فصيلة بومباي ، تحتوي بلازما هذه الفصيلة على A ، B & H antibodies ، وإذا قمنا بنقل أي فصيلة أخرى سواء كانت A ، B ، AB ، O ، يحدث بالتأكيد تخثر للدم نتيجة التفاعل بين H Antibodies  و H Antigens ، لذلك لا ينبغي نقل دم من أي فصيلة أخرى لشخص يحمل هذه الفصيلة النادرة .

إن نسبة الأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة نادرة جدا ، فيوجد أربعة أشخاص بين مليون شخص حول العام يحمل فصيلة hh  ، أما في موطن اكتشافها في بومباي تصل النسبة 01. % أي شخص من كل 10.000شخص .

ويبلع عدد الأشخاص الحاملين لهذه الفصيلة النادرة 15 شخص حول العالم ، وتم تسجيل أسماءهم من قبل السلطات العالمية ، ليتم الاتصال بهم عند الاحتياج إليهم ، ونجد أنهم يتبرعون عادة بالدم لدي معظم فروع بنك الدم بشكل احتياطي .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق