طريقة و فوائد تمرين البلانك ( الارتكاز على الكوعين )

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 08 يوليو 2017 , 20:03

تعتبر التمارين الرياضية ، من الأنشطة الهامة للحصول على اللياقة البدنية ، وتنمية قدرة الإنسان سواء كانت الحركية أو العقلية والصحية ، ويوجد العديد من أنواع التمارين الرياضية لكل تمرين مهمة محددة وفوائد خاصة به، ولعل من أشهر تمارين القدرة تمارين البلانك Plank، هو من أهم التمارين التي تساعد على بناء العضلات وتمنح الجسم الرشاقة والمرونة .

تمارين البلانك: عبارة عن وضعية ثابتة ، يتم فيها رفع الجسم بأكمله والإعتماد على اليدين والقدمين ، من ثم الثبات على الوضعية أطول فترة ممكنة ، من 30-60 ثانية ، وتدخل تمارين البلانك ، ضمن تمارين التوازن ، ويمكن ممارسة التمرين ضمن تمارين اليوجا ، ويوجد نوعين من تمارين البلانك النوع الأول البلانك الجانبي حيث يتم توازن الجسد على ذراع واحد ، والتمرين الكامل وهو الارتكاز على كلا الكوعين.

فوائد تمارين البلانك:
البلانك من أبرز التمارين الرياضية ، والتي تقدم للإنسان العديد من المنافع الصحية من ضمن هذه الفوائد:

1- يعمل تمرين البلانك ، على فك العضلات المتصلبة بسبب الجلوس لفترات زمنية طويلة.
2- يعمل تمرين البلانك ، على رفع الحالة المزاجية ، وتخليص الإنسان الممارس له من الضيق والتوتر والتقلبات المزاجية، وخاصة تقلبات الحالة المزاجية عند النساء.
3- يعمل تمرين البلابك ، على تحسين مظهر الجسم وجماله ، فيعمل على إزالة السلوليت ، المعروفة بالتكتل الدهني، تحت الجلد ، ويجعل السطح الخارجي من الجلد له شكل مجعد، ويخلص من ترهلات الجلد ، كما أنه يساعد في التقليل من كمية الدهون المتراكمة بالجسم.
4- ويعمل التمرين ، بشكل فعال في علاج آلام ومشاكل الرقبة ، أيضًا يساهم في تخفيف آلام الظهر ، ويعمل على شد العضلات المتواجدة في هذه المناطق.
5- يساعد تمرين البلانك ، على تقوية عضلات الجسك كلها ، وبصفة خاصة تقوية عضلات البطن والأرداف.
6- يساعد تمرين البلانك ، على تقوية عضلات الخلفية ويسمح بمرونة الأكتاف، كما أنه يحسن من التوازن العقلي ، والتوازن الجسمي ، عن طريق إرغام الجسم على الارتكاز على وضعية معينة لمدة زمنية محددة.

طريقة ممارسة تمرين البلانك الكامل (الارتكاز على الكوعين):

تمارين البلانك الإرتكاز على الكوعين
طريقة عمل البلانك الكامل

في البداية ، لابد من وضع سجادة رياضية مريحة على الأرض ، يفضل السجاد المبطن بالإسفنج الخفيف ، من ثم الاستلقاء عليها ، في وضعية تمرين الضغط ، ولكن يجب مراعاة خفض الساعدين على الأرض ، لكي يكون المرفقين مع قبضة اليدين في مستوى الأرض.

ثم قم بثى أصابع القدمين للأسفل، على أن يراعي الممارس استخدام عضلات الجسم ، عن طريق سحب سره البطن باتجاه العمود الفقري (أي سحب البطن من منطقة السره للداخل) مع إمالة منطقة الحوض.

ثم الاعتدال بالجسم كاملًا ، على شكل خط مستقيم واحد ، على أن لا تكون الرقبة والعمود الفقري في وضع تقوس ، حتى لا يحدث أي إصابة لهما،  وعدم ثني الوركين ، وتوجيه النظر إلى الأمام .

ثم الثبات على الوضعية لمدة 30-60 ثانية ، أو حسب القدرة على التحمل ، ثم استراحة لمدة 20 ثانية ، وإعادة التمرين ، يفضل للمبتدئين تكرار التمرين من 2-3 مرات ، ولغير المبتدئين من 3-6 مرات، ليظهر الفرق.

البلانك الجانبي
طريقة عمل البلانك الجانبي

طريقة ممارسة البلانك الجانبي: هي نفس الخطوات سالفة الذكر ، ولكن يجب الاستلقاء على الجانب الأيسر ، ووضع جانب من الجسد بشكل كامل عليها، مع استخدام المرفق الأيسر لتحقيق الاتزان ودعم الجسم ، على أن يكون المرفق تحت الكتف الأيسر بشكل مباشر ، ثم قم بشد عضلات الأرداف والبطن حتى تحافظ على وضع الجسم.

ثم الثبات على الوضعية من 20-30 ثانية ، ثم الراحة وإعادة التمرين مرة أخرى ، وهو من التمارين الصعبة ، ومن أصعب وضعيات البلانك ، لا يفضل للمبتدئين ممارسة هذه الوضعية ، بشكل عام يفضل ممارسة تمارين البلانك، بشكل يومي لتحقيق النتائج المثالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق