Tuesday, Aug. 22, 2017

  • تابعنا

تاريخ جامع آياصوفيا في اسطنبول

يوليو 11, 2017 - -

ما هو آيا صوفيا ؟
آيا صوفيا كانت أكبر كنيسة في الإمبراطورية الرومانية الشرقية في إسطنبول، وقد بنيت ثلاث مرات في نفس المكان. كان إسمه أولاً ميغال إكليسيا (الكنيسة العظمى) ومن القرن الخامس كان يعرف بأنه آيا صوفيا وهذا الاسم يعني  (الحكمة المقدسة). كانت آيا صوفيا كاتدرائية العاصمة، أعظم كنيسة للأباطرة خلال الإمبراطورية الرومانية الشرقية.

آيا صوفيا

آيا صوفيا

متى تم بناء آيا صوفيا؟ وكيف كانت بدايته؟ وكيف تحولت ؟
تم بناء آيا صوفيا من قبل الإمبراطور جستنيانوس (527-565) ، بدأ البناء في 23 فبراير 532 وإكتمل في فترة قصيرة ، وفتحت الكنيسة حفل في 27 ديسمبر 537. في المصادر، بعد يوم إفتتاح آيا صوفيا، قال الإمبراطور جستنيانوس ، “الحمد لله على إعطائي الفرصة لجعل مثل هذا مكان العبادة” ثم أدخل المعبد.

خلال الحملة الصليبية، احتلت اسطنبول بين عامي 1204 و 1261 من فبل اللاتينين ، خلال هذه الفترة تم نهب كل من المدينة وآيا صوفيا. ومن المعروف أن آيا صوفيا كانت في حالة متهالكة جدا عندما تم الاستيلاء على المدينة الرومانية الشرقية مرة أخرى في عام 1261.

تحولت آيا صوفيا إلى جامع عندما فتح السلطان محمد الفاتح  إسطنبول في عام 1453. مباشرة بعد الفتح، تم تعزيز الهيكل والحفاظ عليه في أفضل طريقة ممكنة والحفاظ على وجوده كمسجد مع إضافات الفترة العثمانية. و تم بناء المبنى، الذي عانى من زلازل مختلفة منذ تاريخ تأسيسه، لدعم كل من الفترات الرومانية الشرقية والعثمانية.

آيا صوفيا باسطنبول

آيا صوفيا باسطنبول

خلال الفترة العثمانية، في القرنين السادس عشر والسابع عشر، أضيفت إلى آيا صوفيا المساجد والمنبار وغرفة المؤذن .تم عرض المصابيح البرونزية على جانبي المحراب إلى المسجد من قبل السلطان سليمان الكبير (1520-1566) .

بنيت مدرسة  شمال آيا صوفيا في فترة الفاتح سلطان محمد. أجرى فوساتي أعمال الإصلاح الأوسع نطاقا في عهد السلطان عبد المجيد (1839-1861). وخلال فترة حكم آيا صوفيا في عهد السلطان عبد العزيز، هدمت المدرسة بين عامي 1869 و 1870 وأعيد بناؤها بين عامي 1873 و 1874. وتم إكتشاف أنقاض مدينة مدرسن، التي دمرت في عام 1936.

وضع الخطاط  كاداسكر مصطفى عزت افندي ثماني علامات  على جدران الفضاء الرئيسي. “الله،حضرة النبي محمد،  حضرة إبراهيم، حضرة عمر، حضرة عثمان، حضرة علي، حضرة الحسن و حضرة الحسين”، هذه اللوحات تعرف بأكبر لوحات الخط العربي في العالم الإسلامي.

كتب الخطاط نفسه الآية 35 من سورة النور في وسط القبة وهي {اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرض مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ في زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاَّ شَرْقِيَّةٍ وَلاَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يضيء وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يشاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمثال لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شيء عَلَيِمٌ}

تم تحويل آيا صوفيا  بأمر مصطفى كمال أتاتورك وقرار مجلس الوزراء إلى متحف وفتحه للزوار المحليين والأجانب كمتحف في 1 فبراير 1935. وفقا لصك ملكية عام 1936، وكانت هي النقطة السودة في تاريخ إسطنبول و التي أثارها العديد من الناس من أسفهم منذ تحول آيا صوفيا إلى متحف هو أن المسجد لم يعد يمكن استخدامها. لم تكن الصلاة من العثمانيين في ذكرى المسجد.

جامع آيا صوفيا

جامع آيا صوفيا

بداية فتح آياصوفيا  مرة أخرى كجامع في عهد أردوغان
ففي 29 مايو عام 2014 قام رجب طيب أردوغان الرئيس التركي بفتح آيا صوفيا مرة أخرى إلى جامع بعد أن تحول إلى مزار سياحي . وعقد مؤتمر صحفي كان مضمونه أنه توجه بالشكر للمعمارين الذين قاموا ببناء هذا الصرح العظيم و هو آيا صوفيا و قرأ لهم الفاتحة . ثم رفع الآذان من مسجد آيا صوفيا ، وقام بأداء صلاة التراويح . وعادت الفرحة مرة أخرى للأتراك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Salma Mansour

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *