افكار مطويات مدرسية جديدة 2017

المطويات عبارة عن وثائق ، يمكن من خلالها تعريف المستخدمين على الكثير من الأشياء ، سواء الدينية أو المعرفية أو إعلانية أو حتى تعليمة  وصحية ، وهي من الوسائل التعليمية المؤثرة جدًا ، بسبب ما تحتوي عليه من رسوم تجذب الانتباه ، فهي من الوسائل البصرية الرائعة لتعليم الطفل.

يمكن تطويع المطويات في العملية التعليمة، لمساعدة الطلاب على التحصيل والفهم ، فغالبًا ما تثبت المعلومات التي يتم كتابتها بشكل بصري (صور- ورسوم)، فيمكن استخدام المطويات لتعليم كافة المواد الدراسية كاللغة العربية ، والتاريخ ، واللغات الأجنبية ، والجغرافيا ، والأحياء ،  والرياضيات ، والتربية الدينية .

الخطوات قبل تنفيذ المطوية:
تحديد هدف المطوية: ما المادة التعليمية التي يتم عمل المطوية من أجلها.
تحديد المرحلة العمرية المستهدفة: فالمطوية المقدمة للطفل تعتمد على الرسوم والصور أكثر من المعلومات المكتوبة، والمقدمة للمراهقين والشباب،  تحتوي على معلومات ، ويتم تصميمها بطريقة تجذب الانتباه ، لسهولة الحفظ والتذكر.
البدء بتجميع المعلومات اللازمة : لكل مادة دراسية أو قيمة تعليمية ، مثال الجسم البشري ، تجميع كل المعلومات عن أعضاء الجسم البشري ثم تخليص المعلومات، لبدء في عرضها بصريًا.
بناء هيكل المطوية: يختلف ذلك حسب المرحلة العمرية، فالأطفال يناسبهم الهيكل المرح، عكس الكبار الهيكل البسيط، بالتصميم البسيط ، والمعلومات الكثيرة.

خطوة تنفيذ المطوية:
ويمكن صناعة المطوية بعدة طرق سواء إلكترونيًا باستخدام البرامج الأشهر الاليستويتور، من ضمن برامج العملاق أدوبي، لخلق ابتكارات بصرية جميلة ، أو من خلال تصميمها بواسطة برنامج النشر المكتبي إن ديزاين من برامج مجموعة أدوبي أيضًا، والطريقة الاخير من خلال التصميم اليدوي ، وسوف نتعرف على عدد من التصميمات الجديدة  الخاصة بالمطوية .

مطوية مفرغة توضع الشكل التوضيحي المدرسة الطفل

المطوية الأولى: من أفكار المطويات الحديثة، اعتمد فيها المصمم على تفريغ المجسمات ، لتعليم الطفل عن الحي السكني الذي يعيش به، وفكرة هذة المطوية عبارة عن مجسم تعليمي لشكل المدرسة والحي ،  يساهم تنفيذ المطوية على تنمية القدرة الإبداعية الابتكارية لطفل، من خلال الربط بين الهيكل المرسوم والحقيقي على أرض الواقع.

مطويات تعليم الحروف

مطويات تعليم الحروف

المطوية الثانية: من الافكار الإبداعية  لتعليم اللغة الإنجليزية، و هي  عبارة عن كارت يكتب بيه جميع حروف اللغة، ويوجد بداخله ظرف صغير ملون، ويقوم الطالب بكتابة الكلمات التي يحفظها أول بأول  على ورق منفصل ، من ثم وضعها داخل الظرف، ليطلع عليها وقت الدراسة.

فكرة مطوية البيت

فكرة مطوية البيت

المطوية الثالث: مطوية القصة ، لخلق قصة تعليمية تخيلية للطفل ، من أجل تنمية قدراته الخيالية والابداعية،  وتكون المطوية عبارة عن ورق كارتون مقسم لأربع أركان مثل المنزل بشكل مصغر، وإحضار رسوم بسيطة لأدوات المنزل، والقيام بلصقها  ، وهي مناسبة لطفل في عمر الروضة.

مطوية الخرائط

مطوية الخرائط

المطوية الرابعة : لتعليم الخرائط ،  من المطويات البسيطة في تنفيذها ، لتعليم الطلاب خرائط البلاد، يتم عمل الكارت التقليدي للمطوية، من ثنم قص الخرائط  ولصقها داخل الكارت، ويفضل جعلها مجسمة، عن طريق وضع قطع الاسفنج أسفل الخرائط لتظهر بشكل مجسم.

مطويات مجسمة للجسم البشري

مطويات مجسمة للجسم البشري

المطوية الخامسة: مطوية مجسمة للجسم البشري، يتم رسم الهيكل البشري بشكل دقيق، مع إمكانية ، فك وتركيب الأجزاء، ويتم كتابة رقم على كل عضو من أعضاء الجسم ، مع دليل مختصر عن اسم كل عضو ، هو مناسب لطلاب في المرحلة الثانوية والإعدادية.

مطوية الألغاز

مطوية الألغاز

المطوية السادسة: مطوية الألغاز ، من المطويات  التي تقدم الألغاز سواء الرياضية ، أو الألغاز المنطقية أو الألغاز المضحكة ، والهدف منها تنمية ذكاء الطالب ،  مثل وضع مجموعة من الأرقام ، وعلى الطالب إيجاد الرقم المفقود ، أو حل فزورة مضحكة  عن طريق الرسوم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Yasser
    2017-11-17 at 22:53

    شكرا على المعلومات الشيقة

  2. Avatar
    Yasser
    2017-11-17 at 22:55

    ومع مزيد من التقدم والرقى وانا اتطلع لمزيد من التواصل معكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *