افكار مطويات عن الام

الأم دائماً هي أغلى ما نملك في الوجود، وهي الأساس الذي تُبنى عليه الأسرة بأكملها، لذلك فإن وجود أم تتحلّى بالأخلاق الحميدة وتربّي أولادها كما أمر الله تعالى، سيؤدي إلى صلاح المجتمع بأكمله، ونشأة جيل قوي مُحب لدينه و خادم لمجتمعه، لذلك من الجيد أن نقوم في بعض الأوقات بتكريم الأمهات وذكر أفضالهن علينا، وفي بعض الأحيان أيضاً يجب توجيههن لفعل الصواب، و توعيتهن لدورهن العظيم في المجتمع، ويأتي دور المطويات في القيام بهذا الأمر.

المقصود بالمطويات :
إن المطويات هي أوراق يتم تشكيلها والكتابة عليها، لعرض فكرة ما سواء لغرض تعليمي أو لغرض عرض إعلان ما، فهي تقوم بتقديم معلومات مختصرة عن شئ معين بطريقة سهلة وبسيطة تجذب عين القارئ، وتتنوع المطويات ما بين المطويات اليدوية البسيطة التي يتم صناعتها من خلال الورق أو الكرتون، وإستخدام الأقلام في الكتابة عليها، والمطويات الأخرى التي يتم عملها من خلال الحاسوب وتشكيلها بالشكل المطلوب، ثم طباعتها.

أفكار مطويات عن الأم :
تتعدد الأفكار التي تختص بالأم و التي يُمكن صُعنها بالمطويات، وسنذكر أمثلة لأجمل الأفكار المُستخدمة في هذا الأمر وهي : مطوية عن واجبنا نحو الأم، مطوية عن فضل الأم، مطوية عن دور الأم في المجتمع، مطوية في حب الأم.

1- مطوية عن واجبنا نحو الأم :
يُمكن عمل مطوية بسيطة الشكل بإستخدام قطعة من الورق المقوى الملون، وكتابة بعض النصائح عليها الموجهة نحو الابناء و واجبهم تجاه الأمهات، فمثلا من هذه النصائح وجوب طاعة الأم والبر بها، وأن طاعتها جزء من طاعة الله تعالى، كذلك احترام نصيحتها وعدم إغضابها بأي شكل من الأشكال.

أيضاً إدخال الفرحة والبهجة إلى قلبها، والعمل على راحتها وخدمتها، والثناء عليها وشكرها لكل ما تقدمه لنا من وسائل الراحة والاهتمام، وطلب المغفرة والرحمة لها من الله عز وجل، وإدخالها أعلى منازل الجنة.

2- مطوية عن فضل الأم :
يُمكن عمل مطوية نتحدث فيها عن فضل الأم على ابنائها، وما تتحمله من أجلهم من عناء ومشقة طوال فترة حياتها، من بداية كونهم أطفالاً يحتاجون إلى الاعتناء بأكلهم و تعليمهم، مروراً بمرحلة المراهقة و قيامها بدور الشخص الأمين الكتوم الذي يستشيره الابناء في كل شئ وكل سؤال يدور ببالهم، كما أنها تكون دافعهم للقيام بالأعمال الصحيحة.

بعد ذلك عندما يكبُر الابناء يظهر فضل أمهاتهم في كونهم أشخاصاً أسوياء متحملين للمسؤلية، قادرين على خدمة مجتمعهم، ومواجهة مشاكلهم بقوة كما أنهم لا يكونون في غنى عنها أيضاً فهم يلجئون إليها إذا ما احتاجوا للنصيحة والارشاد.

3- مطوية عن دور الأم في المجتمع :
في هذه المطوية يكون الحديث موجهاً للأم نفسها، ودورها الذي يجب أن تنتبه إلى أهميته، وهو تربية الأبناء، حيث يمكن توجيه النصائح إليها عن وظيفتها التربوية التي لها عظيم الأثر في نفوس الابناء، كما أن الطفل يجب أن يبقى تحت مراقبة الأم لفترة طويلة، وذلك لكي تتمكن من توجيهه، و جعله يفرّق بين الصحيح والخاطئ.

كما أن من الواجبات الأساسية للأم هي جعل الطفل يفهم دينه بشكل صحيح، ويجعله أول أهتمام في حياته، ويجب عليها أن تعلّمه كيف يراعي الله في جميع شئون حياته، وأن تكون له قدوة حسنة، فعندما يراها تفعل الصواب، سيفعل مثلها وسيتعلم كل شئ بسرعة وسهولة.

مطوية عن دور الأم في المجتمع

4- مطوية في حب الأم :
يُمكن عمل مطوية واستخدامها لتكون بمثابة إهداء إلى الام في عيدها، أو احتفالاً بيوم مولدها، أو لأي مناسبة أخرى، بحيث يتم الاهتمام بكتابة ما نشعر به تجاهها من حب، وتكون بكلمات بسيطة ورقيقة مع الاهتمام بتزيين المطوية بأشكال جميلة.

طريقة عمل المطوية : 
الأدوات : قطعتان من الورق المقوى بلونين مختلفين، مقص، الغراء، شريط ملون، قلم حبر
الخطوات : – يتم إحضار أحد الأوراق وطيّها من المنتصف.
– رسم قلب فوق الورقة بإستخدام القلم الرصاص ثم قصّه بالمقص.
– يتم إحضار الورقة الأخرى و وضع غراء على أحد جانبيها.
– توضع الورقة الأخرى بداخل الورقة المقصوصة بحيث يتم لصقهما مع بعضهما البعض.
– يتم إحضار الشريط الملون والقيام بتشكيله على هيئة قلب أو فيونكة.
– يتم إستخدام القلم الحبر في كتابة عبارات رقيقة بداخل الورقة التي تظهر على شكل قلب.

مطوية في حب الأم

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *