طقوس التزاوج الغريبة بين الحيوانات

كتابة Rokaya Samir آخر تحديث: 24 يوليو 2017 , 18:38

تتضمن عملية التزاوج بين الحيوانات البقاء على استمرارية حياة الكائنات الحية على وجه الارض، ولكن بعض الحيوانات لها طرق غريبة في التزاوج يجعلنا نتعجب من قدرة الخالق عز وجل في مخلوقاته. لذلك تعالوا سويا نقدم لكم بعض طرق التزاوج الغريبة بين الحيوانات.

1-أنثي فرس النبي
يعد حيوان فرس النبي على الرغم من صغر حجمه وشكله المتواضع حيوان مفترس ماهرا جدا حيث تستطيع أن تدير رأسها بمقدار 180 درجة لمسح الاماكن المحيطة بها مع اثنين من العيون كبيرة الحجم، كما أن لها قدرتها الخاصة على التمويه والتلون بألوان أخرى مثل الأخضر أو ​​البني مثل ألوان النبات المختلفة، كما يمكنها استخدام ردود فعل سريعة والساقين مجهزة لاصطياد الفريسة وقتلها، ولسوء حظ الذكور فإن الاناث تميل إلى أكل رأس الذكر بعد أو خلال الإخصاب في نشوة عارمة، وهناك دراسات تشير إلى أن أكل رأس الذكر وسيلة لزيادة نجاح ومدة الجماع التي قد تجعلها تدوم لساعات طويلة.

2- العناكب
هل فكرت شخص يريدك فقط من أجل الحصول على ممتلكاتك؟ عندما يأتي ذكر العناكب إلى الأنثى بهدية مغذية في شكل حشرة ملفوفة بالحرير حققت نجاحا إنجابيا أكثر من نظيراتها، عن الأنثى التي لا يأتي لها الذكر بهدية. ومع ذلك، فإن الذكور الذين جلبوا الهدايا تسمح لهم الإناث بتزاوجها لمدة عشر مرات أطول من التي لا يؤتي لها بهدية، أظهرت الدراسات أيضا أن الحيوانات المنوية من البيض من الذكر الذي يأتي بهدية أكثر عرضة للفقس بنجاح، يمكن كما أن تحبذ الانثى الحيوانات المنوية لذكر  عن آخر أثناء أو بعد الجماع عن طريق إخراج الحيوانات المنوية غير المرغوب فيها بعد الجماع  وهذا ينطبق أيضا على العديد من الأنواع الأخرى، من البط إلى الحشرات.

3-النحل
تعتبر عملية التزاوج في نحل العسل  عملية مثيرة للاهتمام ومعقدة للغاية تبدأ مع ملكة النحل، تولد الملكة بشكل انتقائي في الخلية وتتغذى على هلام النحل العامل لتعزيز نضجها الجنسي. تطير ملكة  النحل العذراء ويطير ورائها العشرات من النحل الذكور ولكنها تختار من يستطيع الطيران لفترة طويلة، ويتم اختيار العشرات من النحل الذكور التي ترافق الملكة العذراء من بين الآلاف وأحياناً يتم تلقيح الملكة في الطيران الأول وغالباً يتم تلقيحها في الطيران الثاني والثالث وقد تلقح الملكة أكثر من إذا كان التلقيح غير كافي،  تبدأ بوضع البيض في مدة أقصاها 3 – 4 أسابيع، وأثناء التزاوج  تنفجر الأعضاء التناسلية للذكر داخل الملكة لمنع تلقيح آخر غير الملكة.

4- الأفعى الحمراء
عندما تخرج أنثى الافعى الحمراء من سباتها للتزاوج ينجذب حولها مئات الثعابين في المناطق المجاورة لتحيط بها والمميز في ذكر الافعي أن لديه قضبيان تحيط بالانثي من كل جانب خلق تتحرك موش متزاوج فوجئنا لمعرفة أن ثعبان الرباط الذكور واثنين من القضيب على كل جانب من جسمها، وكل عضو منهما يستمد الحيوانات المنوية من إحدى الخصيتين دون حدوث جمع أو خلط بين الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتان، مما يُعطي الذكور فرصة ثانية لنقل دفعة جديدة من الحيوانات المنوية لأنثى جديدة إذا تزاوج مؤخراً، عندما تستعد الانثي للتزاوج تبدأ باطلاق الفيرومونات والروائح النفاذة التي تبدأ في جذب الذكور في التنافس من أجل الحصول عليها.

تشير الدراسات أن أعدادا كبيرة من الثعابين العذراء الذكور تموت بعد فترة قصيرة من السبات بسبب تعرضها للهجوم من قبل الغربان، فتستخدم الثعابين ارتفاع درجة حرارة الجسم وبالتالي تسريع انتعاشهم من السبات، وتحسين فرصهم مرة أخرى من أجل البقاء على قيد الحياة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق