اسباب رفة العين اليسرى طبيا

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 25 يوليو 2017 , 17:16

تعد العين البشرية واحدة من الأعضاء الحساسة والهامة عند الإنسان ، وهي المسئولة عن النظر والإبصار وتقع في التجويف الداخلي للجمجمة ، وتتكون العين البشرية من ثلاثة أجزاء هم : المشيمة والصلبة والشبكية ، بجانب الأجزاء الداخلية للعين ، كما أنها تحتوي على سبعة عضلات ، وتكون مسئوليتها حركة العين في جميع الاتجاهات ، بالطبع تصاب عضلات العين كباقي عضلات الجسم بالتعب والإرهاق والتشنج مما يؤثر على عليها ويعرف ذلك في الطب الشعبي برفة العين .

ما هي رفة العين ؟
من المعروف أن الجهاز العصبي يسيطر على كافة عضلات الجسم ، يرسل لها التعليمات اللازمة للقيام بالمهام المحددة ، وتنقسم العضلات من حيث الاستجابة إلى عضلات إرادية ، وعضلات غير إرادية وهناك نوع ثالث يتحكم به الإنسان ويسمى عضلات إرادية ، مثل الموجودة في اليدين والقدمين ، والعضلات غير الإرادية ، هي التي لا يستطيع الإنسان التحكم بها ، وجفون العين يتحكم بها عضلات إرادية ، ويستطيع الإنسان فتحها وغلقها إلا في حالات الخوف والعطاس.

وتتحكم الأعصاب في جفون العين ، مثل باقي عضلات الجسم ، وتسمى الحركة اللاإراديةإلى جفن العين برفة العين ، وتنقسم رفة العين سواء اليسرى أو اليمنى إلى قسمين : العلوي والسفلي ، بذلك تكون رفة العين مجموعة من الحركات غير الإرادية وغير المؤلمة ، التي تصيب العضلات المحيطة بالعين ، من الأعلى والأسفل مما يؤدي لظهور الاضطرابات الحركية ، والإرتعاشات البسيطة والسريعة .

حيث يفتح الجفن ويغلق في أقل من الثانية ، وقد تستمر هذه الحالة لعدة ثواني ، أو دقائق وأحيانًا ساعات وقد تستمر أيام في الحالات المتقدمة لتشجن الجفن ، في الأغلب تكون ناتجة عن القلق والتوتر ، مما يجعلها تؤثر على الرؤية ، و قد تمد التشنجات لتصل لجميع عضلات الوجه، بالطبع لتلك الحالة تفسيرات عليمية وطبية .

التفسير العلمي وأسباب رفة العين:
هنالك بعض الدراسات العلمية والأبحاث التي اتفقت على مجموعة من الأسباب المؤدية لحالة رفة العين وهي:

1- مشاكل العين نفسها مثل جفاف سائل العين وجفاف العين، حيث يحدث جفاف العين، وهو من الأعراض المرضية وليست مرض يشعر المريض معه بحرقة العين ووخز العين ، وتشوش الرؤية ، فيتألف سائل الدموع من مواد دهنية ، وكهارل ، حيث تحافظ على سطح العين نظيف ، ويحدث الجفاف نتيجة لخلل في التوازن بين المركبات ، فيحدث نقص الدموع مما يترتب عليه مشاكل الجفن ، ورفة الجفن ، والسبب الأخر هو وجود نوع من الحساسية سواء حساسية الغبار أو حساسية الشمس ، مما يؤدي لحدوث تهيج بالعين.

2- والسبب الأخر لرفة العين وجود مشاكل في الأعصاب المغذية للعين ، كالإصابة بمرض الباركنسون ” Parkinson’s Disease” ، وهو من الأمراض التي تظهر تدريجيًا وتكون من أهم أعراضه رجفة العضلات ، وبطء الحركة ، وتظهر الرفة أيضًا كنتيجة لشلل في أعصاب العين ” ophthalmoplegia ” ، ويظهر في صورة شلل في عضلات المقلة المسئولة عن حركة العين ، ويكون أهم أسبابه مرض جريفز ، والوهن العضلي الشديد ، وكعرض لبعض أمراض قشرة الدماغ.

3- الإرهاق الجسدي والتعب ، مثل عدم أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم ، أو التحديق لوقت طويلة في شاشة الجوال أو الحاسوب ، أو قضاء وقت طويل أمام التلفاز، من شأن ذلك إرهاق عضلة العين وتحدث الرفة بشكل لا إرادي ، وقد تكون رفة العين نتيجة لتناول دواء معين .

4- عدم التغذية السليمة وكثرة الاعتماد على المشروبات المحتوية على الكافيين والمنبهات ، والمشروبات الكحولية التي تعمل على حدوث ارتخاء كامل في عضلات الجسم عامة.

كيفية علاج حالة رفة العين:
النصائح الوقائية هي أسلم طريق لتجنب حالة رفة العين ، مثل أخذ قسط كافي من النوم والراحة ، والابتعاد عن كل الذي يؤثر على النفسية بالسلب ، واستخدام تطبيقات لتخفيض الضوء الأزرق من الحاسوب والهاتف ، وعدم التحديق في الشاشة أكثر من 25 دقيقة ، يفضل راحة العين كل 25 دقيقة لمدة خمس دقائق لمنع إجهاد العضلات .

والتقليل من تناول المنبهات استبدالها بمشروبات طبيعية كعصائر الفاكهة والخضر ، والاهتمام بالتغذية السليمة ، والحصول على فيتامين أ ، الذي يحارب أمراض العين ، وزيارة الطبيب لتشخيص الحالة وأخذ الدواء اللازمة لها ، ويفضل وضع كمادات باردة على العين فور حدوث الرفة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق