طريقة عمل ليالي لبنان الاصلية

تعد حلى ليالي لبنان ، من الحلويات الشرقية الجميلة التي تقدم في فصل الصيف وتؤكل باردة تسمى حلى القشطلية ، وأصل الحلى في لبنان ، يقال جاء إلى سيدة لبنانية ضيوف بشكل مفاجئ فقامت بإحضار الحلوى هذه لهم ، واكتسب اسمها منها لبنان ، و هي  من الحلويات الخفيفة على المعدة ، تتكون من الحليب والسكر وماء الزهر والقشدة والفستق الحلبي الأخضر ،  ولذلك انتشرت الحلى في جميع الوطن العربي بسبب سهولة تحضيرها والرائحة العطرية الجميلة .

المكونات:
أربعة أكواب حليب سائل. في حال عدم توافر حليب سائل يمكن استخدام حليب جاف مع اربعة أكواب ماء.
قشطة بمقدار علبة أو أكثر حسب الرغبة 
كوب من السميد الناعم.
نصف ملعقة صغيرة مستكة.
ربع كوب من السكر.
نصف كوب فستق حلي مطحون بودرة  ولوز  أو مكسرات أخرى (جوز ، لوز ، كاجو ، بندق ) حسب الرغبة  ” اختياري ”
– ويمكن صوص شكولاته أو صوص فروالة للتزيين  ” اختياري ”
ملعقة من ماء الورد.
ملعقة ماء زهر .
فانيلا ” احتياري “

مقادير القطر
معلقة ليمون حامض.
كوب سكر.
كوب و ربع ماء.
يمكن استخدام عسل النحل كبديل عن القطر ، حسب الرغبة .

طريقة التحضير:


قومي بوضع قدر على النار ثم ضعي الحليب والسكر ودقيق السميد والمستكة والفانيليا ، من ثم ضيفي عليهم ماء الورد وقومي بخلط المكونات جميعًا مع بعضها البعض بحركات دائرية ، و استمري في تحريك الخليط على نار هادئة ، لعدم تكتل المكونات ، و بعد أن  يبدأ الخليط في الغليان، قومي بوضع   ماء الورد ثم  ماء الزهر ، و حتى يتماسك القوام ، إذا لم يتماسك بعد 20 دقيقة إمكانك إضافة النشا للقوام

من ثم أفرغي الخليط في وعاء مصنوع من البايركس ، من ثم اتركي الخليط لكي يبرد تمامًا ، من ثم قومي بوضع الخليط بالثلاجة ، على أن تغطي الوعاء بالبلاستيك حتى لا يلتقط من رائحة الثلاجة شيء ، وضعي القشطة في الثلاجة أيضًا لتصبح جامدة القوام غير سائلة .

 – بعد ساعة أخرجي الوعاء من الثلاجة ، وقومي بسكب القشطة عليه ، مع التوزيع بشكل جيد على السطح ، من ثم قومي برش الفستق الحلبي المطحون على السطح ، واللوز حسب الرغبة ، وبإمكانك إضافة مكسرات أخرى حسب التفضيل ، و من ثم أدخلي الخليط ثانية ، إلى الثلاجة وغطي السطح بالورق البلاستيك مرة أخرى .

ابدئي بعمل خليط القطر بوضع وعاء به سكر على نار هادئة ، مع التقليب حتى يبدأ السكر بالذوبان ويتحول إلى اللون الأصفر ، من ثم إضافة الماء و ماء الورد وعصير الليمون ، ثم نتركه يغلي من 3-5 دقائق ، من ثم أرفعيه من على النار ، واتركي الشراب حتى يبرد تمامًا.

ثم قومي بإخراج الخليط السابق من الثلاجة ، وضعي القطر عليه ،أو عسل النحل حسب التفضيل ، وقطعي الحلى إلى قطع مربعة للتقديم ، و ضعي بجانبها الفاكهة المقطعة المفضلة لك ، مع إضافة ما تشائين من المكسرات (جوز ، لوز ، فستق ، كاجو ) ، و يمكنك أيضًا أن تضعي صوص الشكولاته أو صوص الفروالة ، حسب الرغبة لإعطاء الطبق شكل أنيق و طعم شهي ، وقدميها مع مشروب القهوة العربية أو مع المشروبات الباردة حسب الذوق.

المعلومات الغذائية:
– لكل 200 جرام  حجم القطعة المربعة
السعرات الحرارية : 420 سعرة حرارية .
– الدهون : 34 جرام
– الدهون المشبعة 17 جرام
الكولسترول 95 جرام
– الكربوهيدرات 25 جرام
– البروتين 7 جرام

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *