الادارة المركزية للاحصاء في الكويت

اهتمت دولة الكويت بمبدأ التخطيط العلمى ، لتحديد افاق المستقبل و خطوطه العريضة ، و التى يمكن من خلالها تحقيق التنمية الشاملة فى مجاليها الاقتصادى و الاجتماعى ، و من هذا المنطلق فقد تم إنشاء الإدارة المركزية للاحصاء و التى تبلورت خلال السنوات الماضية لتصل الى ما هى عليه الآن من نجاح تحت قيادة معالي الوزيرة هند صبيح براك الصبيح ، وزيرة الشئون الاجتماعية .

القطاعات المتضمنة فى الإدارة المركزية للإحصاء فى الكويت
– قطاع التخطيط و استشراق المستقبل ، و يختص بكافة ما يتعلق بالمشاريع و الاستثمارات المستقبلية .
– قطاع الإحصاء و التعداد ، و يتم من خلاله عمل مسح سنوي و نصف سنوي بالسكان و المنشآت و غيرها .
– قطاع الشئون الادارية و المالية .
– قطاع المشاريع التنموية .
– قطاع تكنولوجيا المعلومات .

الاستراتيجية التى تقوم عليها الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت
– تقوية النظام الاحصائى و تدعيمه فى دولة الكويت .

– يعمل المركز على تقوية و تعزيز صلاحيات الإدارة ، لتستخدم كمرجع رئيسى فى الحصول على المعلومات الإحصائية .

– يعمل المركز على أن يوائم التصنيفات الإحصائية ، لتتناسب مع كافة المعايير الدولية و الحاجات الوطنية لتهيئة المجتمع .

– تحسين مستويات العلاقات و الشراكات على كافة المستويات الاقليمية و الدولية و المحلية ، و ذلك من خلال تنمية طرق الحوار بين مستخدمى البيانات و منتجيها ، فضلا عن تدعيم العلاقات الإقليمية بين معاهد الأبحاث العلمية و الكليات و الجامعات ، بالاضافة إلى كافة المنظمات الحكومية و الغير حكومية فى الدولة .

– توفير بيانات احصائية على مستوى عالمى ، و يتم هذا من خلال المشاركة علنا فى تجميع و نشر البيانات الخاصة بالإحصاء على هيئة جداول فضلا عن توفير تحليلات إحصائية مناسبة و مستمرة .

– رفع مستوى الوعى ، حيث يعمل المركز أيضا على نشر التوعية بين عامة الشعب حول الخدمات التى يقدمها المركز ، و جهوده فضلا عن التطوير المستمر للأدوات التى تساعد على نشر كافة البيانات الإحصائية .

المعلومات الإحصائية التى تقدمها الإدارة المركزية للإحصاء
معلومات إحصائية عن السكان

و تشمل التعداد العام للسكان ، و تعداد المبانى السكنية ، و تعداد كافة المنشآت في الدولة بشكل عام ، و بعض الاحصاءات الحيوية التى تخص المواليد و الوفيات ، و حالات الزواج و الطلاق ، فضلا عن تعداد خاص بالمتعطلين عن العمل و آخر للعاملين بالقطاع الحكومى و تعداد آخر للعاملين بالقطاع الخاص ، فضلا عن إحصاء العمالة الوافدة فى الدولة كما إن هذا القسم يوفر مسح خاص بالدخل و الإنفاق الأسرى و معدلات الهجرة .

الإحصاءات الاقتصادية
و هذا القسم يختص بتقدير المعدلات الخاصة بالحسابات القومية و الأسعار ، فضلا عن الإحصاءات المالية للحكومة و الحسابات المالية القومية ، و كافة أشكال المنشئات الاقتصادية فى الدولة ، و التى تختص بكافة أشكال التجارة و الصناعة  ، و التشييد و البناء و الخدمات المالية و الغير مالية ، كما أنه يوفر باستمرار أرقام قياسية و نشرات بكافة الأسعار الخاصة بالمستهلك و التاجر و المنتج ، و مسح خاص للاستثمار و كل ما يتعلق به .

الإحصاءات التجارية و الزراعية و النقل
و هذا القسم يختص بتوفير إحصاءات عن التجارة الدولية و الأرقام القياسية الخاصة بها ، فضلا عن توفير احصاءات خاصة بمجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و إحصاءات أخرى عن المستوى الاجتماعى و التعليمى و الصحى و الزراعى و البيئى ، و ما يختص بالنقل و المواصلات و الثروة السمكية .

كما أن المركز يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني ، و منها معرفة أحدث الإحصاءات و تقديم بعض الأوراق مثل طلب شهادات زراعية أو شهادات إتمام بناء .

معلومات للتواصل مع المركز
العنوان
: منطقة الشرق فى شارع الخليج العربى بجوار مسجد الدولة الكبير .
تليفون المركز : 22428200
الارقام الداخلية : 1148 – 1231 – 1320
رقم الفاكس : 22437048

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *