الفرق بين امازون البريطاني و امازون الامريكي

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 01 أغسطس 2017 , 23:21

بعد شغف العديد من الأشخاص بالتكنولوجيا الحديثة و بالإنترنت ، أصبح الإنترنت أسهل وأسرع طريقة لجلب المعلومات أو حتي للتسوق ، الكثير من الناس يلجئون إلى التسوق عبر الإنترنت لسد إحتياجاتهم ، و من هنا ظهرت العديد من شركات التسويق الإلكتروني في جميع أنحاء العالم ؛ وهي شركات تقوم بالترويج لمنتجاتها عن طريق الإنترنت و تقدم العروض و الخدمات لتجذب إليها المشتري .

مع تقدم التكنولوجيا أصبح البيع والشراء لا يعتمد على الأوراق ، فتلك الشركات إعتمادها الأساسي على أجهزة الكمبيوتر و الهاتف المحمول ، فعملية العرض والطلب تتم وفق تكنولوجيا العصر دون الحاجة لبذل جهد و التكلفة الباهظة ، فبمجرد أن يتصفح العميل مواقع الإنترنت و يُعجب بسلعة معينة ، يقوم بطلبها فتأتي له حتي باب منزله .

عوامل أساسية تعتمد عليها الشركات التسويقية و منها :
أولًا المال : تحديد ثمن المنتج حسب المستوي الإقتصادي الحالي ، والفئة المستهدفة .
ثانيًا حاجة السوق : تنظر الشركات إلى السلعات التي يحتاجها السوق فتقوم بإنتاجها بأسعار مرتفعة ، ولذلك لأنها تدري جيدًا حاجة السوق إليها .

رابعًا استهداف فئة محددة : تستهدف شركات التسويق فئة معينة و تقوم بجمع المعلومات حولها مثل ماذا يفضلون ، وما هي هواياتهم ، و إهتماماتهم ، و بذلك تستطيع شركة التسويق الإستحواذ على قلب المشاهد قبل عينه ، وتجذب إنتباهه ليقوم بشراء السلعة .

خامسًا إستحدام العبارات الإعلانية : تعتمد الشركات التسويقية على إستخدام عبارات واضحة و صريحة و قريبة من الفئة المستهدفة .

سادسًا شكل الإعلان : تهتم شركات التسويق بمظهر الإعلان لجذب المشاهد .
سابعًا خدمة العملاء : تُعين شركة التسويق مجموعة من الأشخاص يقوموا بالرد على العميل في حالة طلب السلعة أو الإستفسار عن شئ .

اكبر مواقع للتسوق عبر الانترنت :
1- موقع Amazon الأمريكي .
2- موقع ASOS البريطاني .
3- موقع سوق.كوم العربي .

مميزات موقع Amazon  الأمريكي :
1- انخفاض الأسعار : بعض المنتجات يعاد بيعها من قبل المستهلكين لذلك يمكن الحصول على الكتب المستخدمة أو البنود التي تم شراؤها سابقا ، في كثير من الأحيان تكون أقل بكثير من ثمن شراءها بالتجزئة من أي مكان أخر .

2- الأمان : إن Amazon الموقع الأكثر أمنًا بكثير من معظم المواقع الأخرى ، عندما يتعلق الأمر بدفع ثمن البنود ، إذا كنت لا ترغب في استخدام بطاقة الائتمان أو الخصم على الموقع ، لديك الخيار لاستخدام bay bill ، وهي طريقة أكثر أمانًا للدفع .

3- التشكيلة المتاحة : يعد موقع Amazon هو أفضل من أي مركز يمكنك التجول فيه ، لأنه يمكنك من شراء أي شيء تقريبًا ، كل ذلك من نقرة على الفأر أو من لوحة المفاتيح .

4- الاختيارات التي يتيحها موقع Amazon : يمكن للمستهلك بعد أن يقوم بإختيار ما يريد شراؤه ، زيارة mturk . com للقيام بمهام صغيرة لكسب المال ، يمكن بعد ذلك للمستهلك استخدام أرباحه لشراء الأشياء مباشرة من Amazon .

5- مرونة وقت التسوق : لا يوجد وقت محدد للتسوق خلال موقع Amazon  فهو متاح طول الوقت ليس له أوقات محدده مثل المتاجر و المولات .

6- التعليقات : يمكن للمستهلك رؤية تعليقات المستهلكين الذين قاموا بشراء نفس المنتج قبله فيحدد مدى نقع هذا المنتج له و ان كان به عيوب و طريقة استخدامه .

مقارنة بين Amazon الأمريكي و البريطاني :
1- يشترط على مستخدمين Amazon  الأمريكي الذين يريدون شحن المنتجات المتوفرة فقط في أمريكا أن يكون لديهم إيميل أمريكي على uship ، ليصلهم المنتج أما في Amazon البريطاني يمكن للمستهلك طلب أي شيء يريد دون الحاجة لأي شروط و يصله المنتج في المكان الذي يحدده .

2- يعاني مستهلكين Amazon الأمريكي من إرتفاع سعر الشحن خارج أمريكا و لكن Amazon البريطاني لا يأخذ سعر عالي للشحن .

3- بالرغم من ان أسعار Amazon الأمريكي مميزة إلا أن Amazon البريطاني أسعاره منخفضه أكثر مما يجعل المستهلكين يفضلوه عن الأمريكي .

مميزات التسوق عبر الإنترنت :
1- سهولة الوصو للسلعة بتكلفة أقل من السلع الموجودة في المتاجر .
2- يمكن تصفح المواقع و المنتجات في أي وقت و بحرية تامة .
3- يمكن للمستهلك الإختيار من بين العديد من الشركات و الماركات العالمية .
4- التسوق عبر الإنترنت لا يحتاج إلى مجهود و لا الكثير من الوقت .
5- يمكن التسوق عبر مواقع الدول المختلفة ، و طلب السلعة من أي مكان في العالم .

عيوب التسويق عبر الإنترنت :
1- عدم استخدام بعض الأشخاص لمواقع الإنترنت .
2- السياسات الأمنية التي لا تضمن الحقوق الفكرية .
3- التعرض للنصب من قبل شركات المنتجات الوهمية .

محركات البحث على الإنترنت :
1- شبكات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر.
2- مواقع الفيديو مثل اليوتيوب .
3- التسويق عبر البريد الإلكتروني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق