تقرير عن تحاميل البيتادين لتضييق المهبل

تعاني السيدات المتزوجات من توسع جوف المهبل خاصة بعد الولادة المتكررة ، فبعد الولادة يحدث تمدد في جدران المهبل ، و تمزق في الأربطة الداعمة للمهبل ، و لكن من الخطأ استعمال أي تحاميل بعد الولادة دون استشارة الطبيب ، تعتبر تحاميل البيتادين من أفضل التحاميل التي تعالج المهبل و يوصي بها الأطباء .

تساعد علي استخراج كل البقايا و التسريبات العالقة بالمهبل ، لكنها تسبب الضرر أثناء الرضاعة لإحتوائها على محلل البوفيدون – ايودين ؛ الذي يزيد الأيودين في حليب الطفل ، يستخدم بعد الدش المهبلي .

ينتمي البيتادين إلى فئة من المطهرات المعروفة باسم أيودوفور ، هذه المواد الكيميائية تمارس تأثير المطهر عن طريق إفراز اليود ببطء ، إن المطهرات ( التي تسمى أحيانا مبيدات الجراثيم ) هي المواد الكيميائية التي تقتل أو تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات و الفيروسات و الكائنات الأولية و الجراثيم البكتيرية .

كما يتم استخدام المنتجات المهبلية المصنوعة من البيتادين لعلاج التهابات المهبل ، الناتجة عن مرض شعر المبايض الغير محدد أسباب إنتقال عدوته ، كما يستخدم أيضا في الإعداد قبل جراحة المهبل لتطهير الدماء الموجودة أو لتطهير صديد الأنسجة الميتة .

فوائد تحاميل بيتادين :
أولًا : تعمل كمطهر للمهبل و يتخلص من جميع الترسبات به .
ثانيًا : يقضي على الإلتهابات و البكتيريا و يضييق المهبل .
ثالثًا : يعالج الإلتهابات الناتجة عن عدوى الكانديدا أو الترايكوموناس .
رابعًا : يعقم المهبل قبل الدخول العمليات الجراحية .

طريقة الاستخدام :
تحاميل البيتادين عبارة عن سبع تحميلات مهبلية ، تُستخدم ليلًا ؛ حيث يتم وضع تحميلة كل يوم في المهبل ليلًا ، لابد من أخذ التحميلات كاملة لإظهار أفضل النتائج ، تظل التحميلة داخل المهبل مدة تصل إلى عشرة أيام ، و أثناء تلك الأيام تخرج فتات صغيرة من المهبل .

تحذيرات من استخدام البتادين المهبلي :
1- ممنوع استخدامه للحوامل .
2- عدم تناول السيدات التي تأخذ مكملات طبية او اعشاب .
3- قد تكون التحاميل المهبلية مميتة للحيوانات المنوية فلا ينبغي استخدامها إذا كان مطلوب الحمل .
4- إذا حدث الحيض أثناء العلاج ، فمن المهم مواصلة العلاج بعد إنتهاء الفترة 5-إحتمال أن هذا الدواء قد يضر الواقي الذكري ( لاتكس ) و الحجاب الحاجز ، وبالتالي يمكن تخفيض فعالية وسائل منع الحمل ، و لذلك يجب استخدام طريقة بديلة لمنع الحمل لمدة خمسة أيام على الأقل بعد استخدام التحاميل المهبلية .

هناك بعض الحالات التي لا يجب فيها استعمال التحاميل المهبلية :
1- اذا كانت المريضة تعاني من حساسية للمواد التي تحتوي على يود .
2- لا تستخدم للأطفال (دون سن البلوغ) .
3- يجب عدم استخدامه إذا كانت المريضة تأخذ أدوية تحتوي علي مادة الليثيوم .
4- يجب عدم استخدام هذا الدواء بانتظام من قبل النساء الحوامل أو المرضعات .

الاثار الجانبية الناتجة عن استخدام التحاميل المهبلية التي تحتوي علي البتادين :
1- الشعور بهيجان في المنطقة الحساسه .
2- الحد من عمل الغدة العرقية و التدخل في وظيفتها .

طرق أخري لتضيق الهبل :
1- الاقماع المهبلية : إن استخدام الأقماع المهبلية هي أكثر الطرق الشائعة حيث تقوم السيدات بشراء الاقماع المصنوعة خصيصًا للدخول في المهبل ، و التي يوجد منها مختلف الأشكال و الأوزان ، يجب شراء عدد لا بأس به من الأوزان و الأشكال المختلفة للحصول علي الحجم المطلوب ، يجب إدخال أحد هذه الاقماع مرتين يوميًا كل مرة ربع ساعة للحصول علي نتيجة جيدة في وقت قصير .

2- كرات بن وا : إن كرات بن وا جهاز لتعزيز عضلات جدار المهبل ، و هو من الأجهزة واسعة النطاق ، و من المعروف أن لها تأثير جيد ، بمجرد إدخال كل كرة يجب استخدام عضلات المهبل للحفاظ عليها في مكانها ، بعد إدخال الكرات تحتاج للضغط على الساق و العضلات الداخلية لعقد الكرات ودفعها لأسفل قليلاً داخل المهبل ، مما يشعر بشكل أفضل ، ومع مرور الوقت تجيد السيطرة الكاملة عليها و تلاحظ الفرق في تضيق المهبل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *