“حديقة اميرجان” هل تستحق الزيارة ؟

تُعد حديقة اميرجان واحدة من أكبر وأجمل وأقدم الحدائق العامة في تركيا بل والعالم بأسره، وتمتد على مساحة 117 فدان (أي 470 ألف متر مربع)، وتقع في منطقة “ساريير” بأقصى شمال مدينة إسطنبول، بالقرب من مجمع “استنيا” بارك التجاري. وتعود الحديقة إلى عهد السلطان العثماني مراد الرابع، واستمرت في الانتقال بين سلاطين الدولة العثمانية في مختلف العصور، إلى أن قام الخديوي اسماعيل باشا (والي عثماني على مصر والسودان) بشرائها.

وكان يُطلق على هذه الحديقة “غابة السرو” في العصر البيزنطي وذلك لأنها كانت مغطاة بأشجار السرو. وتعتبر الحديقة مزارًا مثاليًا للاستجمام والاسترخاء سواء بالنسبة لسكان مدينة إسطنبول الذين يعتادون زيارتها في أيام العطل والإجازات والأعياد لما لها من مزايا أو لما تضمه من مشاهد خلابة، أو بالنسبة للسياح الأجانب الذين يتوجهون إليها لتأمل بديع الطبيعة.

وصف حديقة اميرجان
تعتبر حديقة اميرجان موطنًا لكثير من النباتات والأشجار، حيث تضم أكثر من 120 نوعًا من النباتات، كما تشتهر بزهور التوليب متعددة الألوان في جميع أرجاء الحديقة مما يمنحها مشهدًا غاية في الجمال والأناقة. وكذلك تزخر الحديقة بالعديد من الأشجار النادرة مثل أشجار الأرز وأشجار الصنوبر والكافور بأنواعهم المختلفة، لذا يكثر بالحديقة حيوانات السناجب والتي تتواجد داخل تلك الأشجار، كما يغرد على أغصان هذه الأشجار مجموعة من أجمل وأندر الطيور مختلفة الأحجام والأنواع .

وتضم الحديقة ثلاثة قصور بُنيت في عهد الخديوي اسماعيل، وهي القصر الأبيض والقصر الوردي والقصر الأصفر، وكانت قد بُنيت لغرض الإقامة بها كمصايف في فصول السنة المختلفة، أما الآن فتُستخدم كمطاعم ومقاهي. ويوجد في الحديقة بركتين من الخزف تخطفا الأنظار إلى جانب وجود العديد من جداول المياه والنوافير والشلالات الصناعية. حيث تمثل مقصدًا للعرسان الجدد لالتقاط الصور التذكارية.

مميزات حديقة اميرجان
– يوجد بها بقعة للعب الشطرنج مجانا.
– تمثل ملاذًا مثالياً للاستجمام والابتعاد عن ضغوط الحياة.
– توفر أماكن مخصصة للأطفال يمكنهم اللعب والاستمتاع بها.
– تضم العديد من المرافق مثل المساجد والحمامات والمقاهي التي تقدم الوجبات الخفيفة والآيس كريم.
– يوجد بها بعض المطاعم التي تقدم الوجبات العثمانية العريقة

– تضم العديد من المساحات الخضراء التي تصلح للمشي والركض وممارسة التمارين الرياضية.
– يمكنك من خلالها رؤية الجسر المعلق (جسر البطل محمد الفاتح) والذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا.
– يوجد بها بحيرة رائعة يسبح بها البط والأوز.
– تشرف بلدية إسطنبول على أسعار المطاعم والمقاهي داخل الحديقة، وبالتالي لا يوجد فرصة للاستغلال.
– يُنظم بداخلها مهرجان الربيع الخاص بزهور التوليب منذ عام 2005

كيف يمكنك الوصول إلى الحديقة ؟
يمكن الوصول إلى الحديقة وذلك بالوصول إلى منطقة “تقسيم” وركوب أتوبيس 40 أو 40T أو 42T وسؤال السائق للنزول عند باب الحديقة، أو بالوصول إلى منطقة “يني كابي” وركوب المترو المتجه إلى “حجي عثمان” والنزول في محطة جامعة إسطنبول التقنية، وهي قريبة للغاية من الحديقة.

تغلق الحديقة أبوابها في تمام الساعة العاشرة مساءا صيفًا، ويُفضل زيارة الحديقة خلال فترة النهار حتى يمكنك الاستمتاع بمشاهدة المناظر الخلابة وكذلك رؤية الجسر المعلق. وننصح بزيارة الحديقة أيضًا خلال شهر مارس وأبريل حتى تستطيع رؤية زهور التوليب بكامل روعتها والاستمتاع بالطبيعة المدهشة.

وبعد هذا الوصف لحديقة اميرجان، لا تفوت فرصة زيارة الحديقة والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والابتعاد ولو لفترة وجيزة عن ضغوط الحياة من خلال الاسترخاء والانسجام داخل هذه المنطقة الرائعة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *