تقرير عن الدراسة في جورجيا واهم الخطوات التي تبدأ بها

كتابة sarah آخر تحديث: 06 أغسطس 2017 , 15:33

تعد الدراسة في جورجيا مطلب لكثير من الطلاب، خصوصا من الوطن العربي، والذي تعد الدراسة في الخارج لهم حلم يسعون إلى تحقيقه، وخصوصا الدراسة في بلد مثل جورجيا، لقلة تكاليف المعيشة بها، وسهولة الحياة، وحسن أخلاق شعبها .

جورجيا
تقع جورجيا على الحدود بين قارة آسيا وأوروبا، يحدها من الشرق دولة أرذبيخان، ومن الغرب يحدها البحر الأسود، وتحدها من الجنوب تركيا وأرمينيا، وتحدها حدود روسيا من الشمال ، يوجد بها عدة جبال، أعلاهم ارتفاعا جبل شيخارا، كما يوجد بها أكثر من 30 نهر جليدي، ولغة البلاد الأصلية هي الجورجية، ولكن يوجد بها العديد من اللغات كالإنجليزية، والفرنسية، والعربية، والروسية، والهندية وغيرها، نظرا لتعدد الجنسيات فيها من أوروبا وأمريكا والدول العربية .

معظم السكان في جورجيا يدينون بالديانة المسيحية، كما هناك بعض الديانات الأخرى كالإسلام واليهودية والأرمنية والهندوسية وغيرها، وتعد تبليسي هي عاصمة دولة جورجيا ، وبسبب طبيعة البلاد وما بها من مناظر خلابة وساحرة، فإن اقتصاد جورجيا يقوم على السياحة، ولكنه لا يعتمد عليها وحدها، إنما يقوم على الزراعة أيضا .

ولجورجيا علاقات سياسية طيبة مع معظم دول العالم، مثل تركيا و الولايات المتحدة وروسيا وأرذبيخان والدول العربية وغيرها، ويبلغ عدد السكان في جورجيا حوالي 4.5 مليون نسمة، والعملة الرسمية في جورجيا هي اللاري، وتعبتر جورجيا جمهورية موحدة شبه رئاسية، ويمكن للأجانب من مختلف دول العالم الدراسة فيها، سواء درجة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه .

خطوات الالتحاق بإحدى الجامعات في جورجيا
أولا : ترجمة كافة أوراقك كشهادة الثانوية العامة، وتوثيقهم في الخارجية، وفي سفارة جورجيا .

ثانيا : يجب مراسلة الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها، وتكون المراسلة أون لاين عبر موقع الجامعة الإلكتروني، ثم تنتظر خطاب الموافقة الذي سترسله لك إدارة الجامعة .

ثالثا : تذهب إلى سفارة دولة جورجيا في بلدك، معك أوراقك التي تثبت حصولك على الثانوية العامة، ومستند إثبات الشخصية، وخطاب القبول الذي استلمته من الجامعة بعد طباعته، وتحصل بعدها على تأشيرة الدراسة .

رابعا : على الطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة بجورجيا أن يجيدون اللغة الإنجليزية بنسبة 70 % على الأقل، ويخضع لاختبار لقياس مستواه، فإذا فشل في تحقيق هذه النسبة، فإنه يخضع لدورة تدريبية تتراواح ما بين عدة أشهر إلى عام كحد أقصى، ثم يستطيع بعدها الالتحاق بصفوف الدراسة .

مصاريف المعيشة والدراسة في جورجيا
تمتاز جورجيا بتكاليف معيشة منخفضة تتراوح بين 100 إلى 150 دولار شهريا، كما أن إيجار الغرف منخفض يتراوح أيضا بين 70 إلى 150 دولار شهريا، ويمكنك مشاركة الغرفة مع أكثر من شخص .

أما الدراسة في جورجيا فتختلف تكاليفها باختلاف الجامعة والتخصص والبرنامج الدراسي، فتتراوح تكاليف الدراسة لتخصص الطب العام أو طب الأسنان حوالي 5000 دولار سنويا، أما الصيدلة حوالي 4000 دولار، إدارة الأعمال وهندسة الحاسوب 4000 دولار تقريبا، اللغة الإنجليزية حوالي 3000 دولار، إدارة الأعمال والقانون الدولي والمحاسبة حوالي 4500 دولار سنويا .

أشهر وأفضل جامعات جورجيا
1- مدرسة الأعمال ألفريد نوبل المفتوحة، شعارها المعرفة تولد من جديد، لديها طاقم تدريس متميز، ولها سمعة قوية وطيبة .

2- المدرسة الدولية للاقتصاد والتي تأسست في عام 2006، في ولاية تبليسي، تقدم برنامج الماجستير في الاقتصاد لمدة عامين .

3- الجامعة الدولية للبحر الأسود، وهي من أشهر الجامعات في جورجيا، ومعترف بها دوليا، تمتلك برنامجا دراسيا ممتاز، وتتابع الطلاب باستمرار .

4- جامعة ولاية إيليا والتي تأسست عام 2006، بها العديد من الكليات مثل : إدارة الأعمال، الحقوق، الفنون والعلوم، العلوم الطبيعية والهندسة، وتقدم دراسة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه .

5- معهد جورجيا للشؤون العامة والذي تأسس في عام 1994، ويمكن فيه دراسة تخصصات القانون والسياسة، الصحافة، العلوم الاجتماعية، سواء للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه .

6- جامعة جورجيا، والتي تعد أكبر مؤسسة تعليمية في جورجيا، وتقع في ولاية تبليسي، بها أحدث أنظمة تكنولوجية حديثة، وأحدث مختبرات، بها العديد من التخصصات مثل : إدارة الأعمال، التمريض، الصيدلة، طب الأسنان، وتكنولوجيا المعلومات .

7- الجامعة التقنية الجورجية (غتو)، وهي من أكبر المؤسسات التعليمية في جورجيا، تأسست عام 1992 ككلية الفنون التطبيقية، وتقع في ولاية تبليسي، تتعدد لغات الدراسة بها ما بين الجورجية، والإنجليزية، والروسية، والألمانية، تمنح درجات البكالوريوس، والماجستير والدكتوراه، تتعدد الكليات والتخصصات بها مثل : كلية الهندسة، التعدين والجيولوجيا، الحقوق، الإعلام، تكنولوجيا الأعمال، المعلومات ونظم التحكم، التصميم الدولي، العلوم الزراعية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق