اجراءات نقل كفالة سائق خاص

- -

إن أي شخص يعيش داخل المملكة وهو غير سعودي الجنسية، لابد له من البقاء على كفالة شخص سعودي، سواء كان هذا الشخص هو من يعمل معه أم شخص آخر، ولا يستطيع هذا الشخص الخروج من البلد والدخول لها مرة أخرى إلا بموافقة هذا الكفيل الذي يكفله .

إجراءات نقل كفالة سائق خاص
لابد كي ينقل الشخص المكفول الكفالة، أن يوافق الكفيل على نقل الكفالة إلى شخص أو مؤسسة أخرى، وبدون هذه الموافقة لا يمكن أن ينقل المكفول كفالته، ولكن هناك حالات تسمح بنقل الكفالة دون موافقة الكفيل والتي حددتها وزارة العمل بالمملكة، وهذه الحالات تتمثل في عدم تجديد الكفيل إقامة المكفول الذي يعمل معه بحد أقصى لفترة 30 يوما فقط من انتهاء الإقامة، كما يمكن للمكفول نقل كفالته بدون موافقة الكفيل، وذلك إذا امتنع الكفيل عن إعطاء راتب المكفول الشهري على عمله، لمدة 90 يوم متواصلة .

ومنذ العام 2013 وفرت المملكة نظاما حديثا لنقل الكفالة، إلكترونيا عن طريق الإنترنت، مما سهل العمل سواء على الكفيل أو المكفول، وخفف الضغط على مكاتب العمل، وذلك من خلال الدخول إلى موقع وزارة العمل بالمملكة واتباع الخطوات اللازمة لتقديم الطلب .

أولا النظام التقليدي في نقل كفالة السائق الخاص
1- إرسال كفيلك الجديد الذي تريد نقل الكفالة عليه خطاب إلى كفيلك الأول، به إقرار منه بأنه يريد وضعك تحت كفالته ويوقع على هذا الخطاب بالاسم والتاريخ .

2- يرد كفيلك الأول في حالة الموافقة بخطاب موقع منه، يقر فيه بأنه قبل التنازل عنك لصالح الكفيل الجديد، ولابد أن يكون الخطاب مختوما من مكتب الجوازات، والغرفة التجارية .

3- يقوم المكفول بدفع رسوم نقل الكفالة، سواء عبر المكتب المختص بالرسوم، أو عبر البنك .

4- يتقدم المكفول بالأوراق الأصلية مع صورة بطاقة الهوية من الكفيل الأول، إلى مكتب الجوازات لتقديمها، والحصول على الموافقة .

أما إذا كان المكفول ( السائق الخاص)، يريد نقل الكفالة إلى مؤسسة وليس فردا فعليه أن :

1- الحصول على خطاب موقع من الكفيل الجديد صاحب المؤسسة، موجها إلى الكفيل الأول، يقر فيه بأنه يريد وضع المكفول تحت كفالته .

2- خطاب بالموافقة مختوم من مكتب الجوازات والغرفة التجارية، وموقع من الكفيل الأول إلى الكفيل الثاني صاحب المؤسسة، بأنه يوافق على نقل الكفالة .

3- لابد من دفع رسوم نقل الكفالة من قبل المكفول إلى المملكة، عبر حسابه في البنك أو عن طريق مكتب من مكاتب العمل الخاصة باستلام الرسوم .

4- خطاب موقع من الكفيل يقر فيه بعدم احتياجه لهذا الشخص كسائق خاص، وأنه يريده أن يعمل لديه في المؤسسة التي يملكها .

4- التقدم بهذه الأوراق الأصلية مع بطاقة الهوية من الكفيل الأول إلى مكتب الجوازات والانتظار يومين حتى يتم تغيير المهنة،من قبل مكتب العمل، ثم يمكنك بعدها الحصول على الموافقة على نقل الكفالة .

إجراءات نقل كفالة السائق الخاص إلكترونيا عبر الإنترنت
بعد أن سهلت وزارة العمل بالمملكة هذا الإجراء، عن طريق التقديم لنقل الكفالة عبر الإنترنت، كان هذا من شأنه توفير الكثير من المجهود المبذول في التنقل بين المكاتب، مما خفف العبء عليها وعلى المكفول، ولا يتطلب هذا الإجراء إلا الذهاب مرة واحدة إلى الجوازات فقط .

خطوات التقديم للطلب
1- دخول الكفيل إلى موقع وزارة العمل الإلكتروني بالمملكة، ويقوم بتسجيل الدخول .

2- ينتقل إلى قسم الخدمة الإلكترونية، ويضغط طلب نقل كفالة، ويختار المؤسسة التي يملكها والتي سينقل المكفول عليها .

3- يسجل طلب جديد باسم المكفول، ورقم الإقامة الخاص به وستظهر كل المعلومات عن هذا المكفول، ويضغط على تحرير محضر تعهد، يتعهد فيه بأنه يوافق على نقل المكفول إلى كفالته، بعد موافقة الكفيل الأول للمكفول .

4- بعد الموافقة والإرسال ينتظر الكفيل الثاني، قبول الكفيل الأول لطلبه .

5- يدخل الكفيل الأول إلى موقع وزارة العمل الإلكتروني، ويختار اسم مؤسسته التي سينقل المكفول منها .

6- يقوم باختيار حقل ( نقل وافد )، وسيظهر أمامه طلب نقل الكفالة به كل المعلومات اللازمة الخاصة بالمكفول، وما عليه إلا أن يقوم بالضغط على حقل موافق .

ملحوظة : في حالة نقل عامل منزلي إلى مؤسسة أو شركة، فلابد بعد إجراء طلب الكفالة من الموقع الإلكتروني، مراجعة مكتب العمل لأخذ الموافقة، ومن ثم الذهاب إلى الجوازات لتفعيل نقل الكفالة يدويا .

رسوم نقل كفالة السائق الخاص
تختلف رسوم نقل كفالة السائق الخاص، فإذا كان ينقل الكفالة للمرة الأولى يدفع رسوم قدرها 2000 ريال، وإذا كانت المرة الثانية يدفع رسوم بقيمة 4000 ريال، وإذا كانت المرة الثالثة يدفع 6000 ريال، وإذا كان السائق الخاص سينقل كفالته إلى مؤسسة والتي لابد معها من تغيير مهنته إلى أخرى، فسيدفع أيضا رسوم بقيمة 1000 ريال لتغيير المهنة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

(19) Readers Comments

  1. ا
    2018-08-29 at 00:37

    متابع

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *