طريقة تعبئة فريون السياره

مع التطور الكبير للتكنولوجيا في العصر الحاضر، وامتلاء المنازل بالمكيفات ومبردات الطعام، ومبردات ومكيف السيارت، فوجب أن نشير إلى الغاز المستخدم في تشغيل هذه الأجهزة الكثيرة، وهو ما يطلق عليه غاز الفريون .

غاز الفريون
غاز الفريون هو الذي تم اختراعه ليستخدم في التبريد، بدلا من غاز الأمونيا الذي كان يستخدم من قبل وكان ساما، وتم اختراع الفريون في أوائل القرن العشرين، وهو عبارة عن عدد من المركبات الكيميائية، مثل الكلور والكربون والفلور، ويعتبر أساسي لتشغيل المكيفات المنزلية، ومبردات الطعام، وحتى مكيف السيارات .

أنواع غاز الفريون
1- فريون R11a، ويتكون هذا النوع من : ثلاثي الكلور، أحادي الميتان والفلور .
2- فريون R12a، وهذا النوع من الفريون مكون من : أحادي الميتان، ثاني الكلور والفلور .
3- فريون R134a، هذا النوع يتكون من : ثلاثي الكلور، الفلور، الايتان .

يستخدم النوع الأول من الفريون R11a في مبردات الطعام، وعزل البلاستيك، أما النوع الثاني والثالث فيتم استخدامهم في مبردات الهواء الكبيرة، ومبردات هواء السيارات، ويعتبر النوع الثالث R134a أفضل من النوع الثاني R12a .

طريقة تعبئة فريون السيارة
الأدوات التي ستحتاجها :
1- ساعة ضغط .
2- جهاز فاكيوم لشفط الهواء، أو يمكن استبداله بجهاز كومبريسر.
3- اسطوانة من غاز الفريون، وهو أنواع كل موديل سيارة له نوع، فالسيارات القديمة حتى موديل 1993 تستخدم اسطوانات فريون R 12، أما السيارات الحديثة من موديل 1994 حتى الآن تستخدم اسطوانات غاز فريون A134، ولا تستخدم الفريون الصيني أبدا لأنه سيء، ويفضل استخدام الفريون الأمريكي أو الفرنسي، أو الكوري أو الأسباني .

طريقة الشحن
أولا يجب عليك التأكد من وجود أي قطع أو تسريب للهواء، ومعالجته إن وجد .

ثانيا لابد أن تكون السيارة وقتها متوقفة عن العمل لذا قم بإطفائها، ويجب أن تفرغ الهواء القديم باستخدتم الفاكيوم أو الكومبريسر، وتستمر هذه العملية لتفريغ الهواء حوالي نص ساعة .

ثالثا انتظر إلى أن يصل مؤشر الضغط في الساعة إلى 30 درجة تحت الصفر .

رابعا قم بعدها بفصل جهاز الفاكيوم أو الكومبريسر، واقلب اسطوانة الفريون إلى أسفل بعد أن تفتحها .

خامسا شغل مبرد الهواء بالسيارة وقم بضبطه على أعلى درجة .

سادسا لا ينبغي أن يتدفق غاز الفريون بصورة مستمرة إنما اجعله يتدفق بالتدريج شغله دقيقة، ثم اطفئه من المفتاح الأزرق لمدة دقيقة، ثم افتحه دقيقة، واغلقه دقيقة وهكذا .

سابعا نقلب اسطوانة الفريون بصورة صحيحة مرة أخرى إلى أعلى، حتى نلاحظ تحرك المؤشر في الساعة إلى psi 30 للسيارة إذا كانت صغيرة الحجم، و psi 40 للسيارة كبيرة الحجم .

ثامنا نخلع اسطوانة الفريون من السيارة، وبهذا نكون قد انتهينا من ملئ الاسطوانة في جهاز التبريد بالسيارة بطريقة صحيحة وسهلة .

فوائد غاز الفريون
1- غاز الفريون غير سام، ولا يشتعل أو يساعد على الاشتعال .
2- غاز عديم الرائحة، واللون، يمتص الحرارة وبهذا يساعد على التبريد .
3- لا يسبب تآكل الأجهزة إطلاقا .
4- من الغازات الخاملة، التي لا تتفاعل مع المعادن .
5- ثمنه منخفض وبالتالي فهو حل عملي يمكن لأي شخص استعماله .
6- له استخدامات كثيرة سواء لمكيفات السيارة، أو مبردات الهواء في المنزل، أو مبردات الطعام، أو حتى في بعض الأجهزة الطبية لتعقيمها .

أضرار غاز الفريون
1- حقا إن غاز الفريون غاز غير سام، ولكنه عندما ينتشر في الهواء يؤثر تأثيرات سلبية ومضرة على طبقة الأوزون، وذلك لأنه يستخدم في صنع المعطرات الجوية، والبخاخات للتخلص من الحشرات والذباب، وهذا ما يجعل استخدامه كثير فيضر طبقة الأوزون والتي بدورها تحمينا من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية الضارة، وتكمن هذه الخطورة في تفكك ذرات الكلور الكامنة في غاز الفريون، مما يؤدي إلى زيادة حجم ثقب الأوزون فيضر بالإنسان وبكل الكائنات الحية على كوكب الأرض .

2- كما وانتشرت عدة حالات وفاة، يشير سبب حدوثها إلى استنشاق كمية كبيرة من غاز الفريون .

3- ثبت أن الفريون له عدة آثار جانبية على الإنسان، حيث أنه يتسبب في الإصابة بضيق التنفس، والحساسية والحكة الجلدية، والسكتات القلبية، مما جعل عدة دول أوروبية تصدر قرار بوقف استخدامه والبحث عن بدائل أخرى لا تضر بالإنسان .

بدائل أخرى
تعمل الهيئات المختصة بحماية البيئة على البحث عن بدائل لغاز الفريون، والذي يكون آمن على البيئة، ولا يضر بطبقات الجو، فيعود بالآثار الجانبية على الإنسان وكل الكائنات الحية، لذا تستمر الدراسات والأبحاث في هذا الشأن، للحصول على بديل يكون صديق للبيئة، ويكون خالي من ذرات الكلور .

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *