Saturday, May. 26, 2018

  • تابعنا

مجموعة نماذج تسليم الراتب للعمالة المنزلية

أغسطس 15, 2017 - -

راتب العمالة المنزلية غالبًا خاضع للاتفاق بين صاحب العمل والعاملة أو المكتب الموفر للعاملات المنزلية، بما يتماشى مع الأنظمة المرعية في المملكة ودولة العمالة وغالبًا العقود، مع الدول الموفرة للعمالة المنزلية لم تنص على راتب محدد، أما الإجازة فحق للعمالة المنزلية يتم تحديده بين العامل وصاحب العمل، إلا أنه في حالة العاملة المنزلية الخادمة التمتع بإجازته تقضيها في محل عملها.

مفاهيم هامة
صاحب العمل هو كل شخص ذي صفة طبيعية استقدم، عامل الخدمة المنزلية بنفسه، أو عن طريق مكتب استقدام مرخص له، أو تعاقد معه – بطريق مباشر أو غير مباشر – لأداء خدمة منزلية.

الخدمة المنزلية: الخدمة الشخصية المباشرة، أو غير المباشرة اليت يؤديها عامل الخدمة المنزلية إلى صاحب العمل، أو أي فرد من أفراد أسرته مقابل أجر.

عامل الخدمة المنزلية: هو أي شخص له صفة يقوم بتأدية خدمة منزلية بشكل مباشر أو غير مباشر إلى صاحب العمل، أو إلى أي فرد من أفراد الأسرة ويكون تحت إشراف وتوجيه صاحب العمل أو من ينوب عنه أثناء أداء الخدمة، مثل العاملة أو العامل المنزلي، والسائق أو عامل الحديقة أو حارس المنزل  ومن هم في حكمهم وعندما يتم استخدام عبارة عامل الخدمة المنزلية في اللائحة فيقصد بها عامل الخدمة المنزلية ومن هم في حكمه.

المرتب أو الأجر هو مرتب كنقد مقابل العمل شاملاً البدلات بموجب عقد عمل مكتوب مهما كان نوع هذا الأجر.

قانون العمل السعودي للعمالة المنزلية
تنص المادة الرابعة على أنه :
يجب أن تتضمن بنود العقد – بالإضافة إلى الشروط الأخرى التي يم الاتفاق عليها بين الطرفين وبما لا يكون فيه تعارض مع أحكام هذه اللائحة – أن يتم تحديد العناصر الأساسية الآتية:
١- نوعية العمل الذي يلتزم بأدائه عامل الخدمة المنزلية.
٢- الأجر الذي يدفع الى عامل الخدمة المنزلية من قبل صاحب العمل ويلتزم به.
٣- توضيح حقوق كل طرف  والواجبات.
٤- فترة التجربة.
٥- مدة العقد وطريقة تمديد مدته.

وتنص المادة السابعة
يلتزم صاحب العمل بالآتي:
١- ألا يقوم بتكليف عامل الخدمة المنزلية بأي عمل لم يتم الإتفاق عليه إلا عند الضرورة، شرط ألا يكون عملا مختلف عن الذي يتم تكليفه به بشكل جوهري عن عمله الأصلي.

٢- ألا يكلف العامل المنزلي بأي أعمال خطرة تهدد صحته أو سلامته الجسدية أو تمس كرامته الإنسانية.
٣- أن يتم دفع الأجر المتفق عليه نهاية كل شهر هجري للعامل المنزلي ما لم يتفق الطرفان – كتابة – على غير ذلك.
٤- أن يتم دفع الأجر ومستحقاته بشكل نقدي أو بشيك ويتم توثيق ذلك كتابي ما لم يتم تحويله على حساب بنكي محدد بناءا على رغبة العامل.

٥- أن يتم توفير السكن المناسب للعامل المنزلي.
٦- أن يتم منح عامل الخدمة المنزلية التمتع بالراحة اليومية بما لا يقل عن تسع ساعات يومياً.
٧- أن يجهز نفسه – أو يوكل غيره – أمام اللجنة في المواعيد المحددة للنظر في المطالبات المقدمة ضده.
٨- ألا يقوم بتأجير خدمة العامل المنزلية، أو يسمح بعمله لحسابه الخاص.

عقوبات مخالفة لائحة قانون العمل السعودي
شملت أيضًا مواد اللائحة قائمة للعقوبات التي تتعلق بصاحب العمل الذي يقوم بمخالفة اللائحة أو العامل الذي يقوم بمخالفته لها، حيث تنص القائمة على فرض غرامة مالية قدرها 2000 ريال على صاحب العمل المخالف أو يتم منعه من الاستقدام لمدة عام أو  يتم توقيع العقوبتين معاً، وفي حالة تكررت مخالفته مرة ثانية فقد تصل الغرامة المالية إلى خمسة آلاف ريال وأيضًا يتم منعه من الاستقدام لثلاثة أعوام، وعند تكرار المخالفة مرة ثالثة يتم منعه من الاستقدام بشكل نهائي ويتم مضاعفة الغرامة المالية له.
أما ما قد يتعلق بالعقوبات الخاصة بالعمالة المنزلية التي تخالف لائحة العمل فيتم فرض غرامة قدرها 2000 ريال و منعه من الخدمة والعمل داخل المملكة مع تحمله مصاريف سفره.

نموذج تسليم الراتب
في بنود المادة السابعة من قانون العمل السعودي توضيح صريح بوجوب دفع الأجر نهاية كل شهر هجري مالم يتم الاتفاق بينهما على خلاف ذلك، وركزت على أهمية كتابة هذه الاتفاقات وايضا في البند الذي يليه مباشرة، أكدت على أهمية توثيق وكتابة استلام الأجر في حالة استلامه يدا بيد بدون اللجوء للوسائل البنكية، لما في ذلك سلامة صاحب العمل من تبعات هذه الأمور وقد تختلف هذه النماذج ولكن جميعها تثبت الاستلام وبيانات العامل واسم صاحب العمل وهذا هو المطلوب.

 

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *