نص المادة 83 من قانون العمل

قانون العمل السعودي يتضمن الكثير من المواد التي تعمل على حفاظ حقوق العامل و ايضا صاحب العمل ، اما عن نص المادة 83 من قانون العمل السعودي فقد صدر بشأنه العديد من التعديلات سابقا ففي عام 1436 هجريا عندما صدر مرسوم بالتعديل في نص هذا القانون و تضمنت هذه التعديلات شروط عدم افشاء الاسرار و المنافسة من قبل العامل و ايضا المادة رقم 80 من قانون العمل تتحدث عن شروط فصل العامل و الانذار المسبق لذلك من جهة صاحب العمل و بعض الفقرات الاخرى .

كما حصل نص مادة 83 من قانون العمل تعديلات اخرى سابقا في عام 1426 و كان الحديث خلالها عن انهاء علاقة العامل و صاحب العمل وفق بعض البنود كما تم الحديث عن الحد الاعلى للتعويض في حالة مخالفة صاحب العمل لنص القانون ، كما تضمن التعديل على فصل العامل و الحصول على مكافة نهاية الخدمة و التعويض في حالة الضرر الحادث له نتيجة العمل .

نص المادة 83 من قانون العمل

تحتوي المادة 83 على ثلاث مواد :

– اذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بمعرفة عملاء صاحب العمل ، جاز لصاحب العمل حماية مصالحه المشروعة و أن يشترط على العامل الا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسته ، و يجب لصحة هذا الشرط أن يكون محررا و محددا ، من حيث الزمان و المكان و نوع العمل ، و يجب الا تزيد مدته على سنتين من تاريخ انتهاء العالقة بين الطرفين .

– اذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بالاطلاع على أسرار عمله ، جاز لصاحب العمل حماية لمصالحه المشروعة و أن يشترط على العامل الا يقوم بعد انتهاء العقد بإفشاء أسراره ، و يجب لصحة هذا الشرط أن يكون محررا و محددا ، من حيث الزمان و المكان و نوع العمل .

– استثناء من أحكام هذا النظام ، لصاحب العمل رفع دعوى خلال سنة من تاريخ اكتشاف مخالفة العامل الي من التزاماته الواردة في هذه المادة .

شرح المادة 83 من قانون العمل 

بشكل عام فان الثلاث مواد التابعيين للمادة 83 من قانون العمل يهدفون الى حماية صاحب العمل في مواجهة العمال لديه ، و بناء على هذه الثلاث مواد فيمكننا شرح ابرز النقاط فيهم خلال السطور التالية .

– ففي حالة اذا كنت انت صاحب عمل و لديك عامل سيؤدي لدك خدمة او وظيفة لفترة زمنية معينة مثل ان يدير لك مشروع معين او يقوم بصناعة منتج ما لك ، و كنت تخشى ان يقوم هذا العامل بالاحتفاظ بسجلات العملاء الذين يتعاملون معك ثم يستخدمها بعد ذلك في مشروعه الخاص بعد الانتهاء من مشروعك و بالتالي فانه سينافسك ، و في غالب الامر قد يتفوق عليك لانه يمتلك لخبرة و العملاء .

لذلك اجاز لك القانون ان تشترط على هذا العامل الا يقوم بمنافستك بعد الانتهاء من العمل لديك و لكن لكي تتمكن من تحقيق هذا الشرط لابد ان يتم توقيع عقد محررا و ليس عقد شفهي و لابد ان يكون بفترة زمينة معينة و ليكن مثلا سنة واحدة و ايضا يكون محددا في مكان معين و ذلك مثل المكان الذي تبتاع فيه المنتج الخاص لك .

– كذلك اذا كان العامل الذي يؤدي لك العمل قادر على الاطلاع على اسرار العمل فيمكنك ان توقع معه عقدا من اجل حماية مصالحك ، هذا العقد لابد ان يكون محددا من حيث الزمن و ايضا من حيث المكان و يهدف هذا العقد الا يقوم العامل باطلاع احد على اسرارك ، صحيح و انه لن ينافسك و لكن مجرد معرفة الخصوم لبعض من اسرار العمل يعتبر منافسة من جانبهم لك .

– في حالة اذا خالف العامل العقد المبرم بينكم يجوز لك كصاحب عمل ان رفع دعى عليه و لتكن بمدة عام واحد من وقت اكتشاف مخالفة هذا العامل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *