خطوات لتعلم مهارات التعليق الصوتي

التعليق الصوتي هو موهبة يمنحها الله لبعض الأشخاص ، فنجد الشخص الذي يقدم الإعلانات و الأفلام الوثائقية صوته مميز ، كما هو الحال في محطات المترو و البنوك عندما نسمع الإرشادات تكون بصوت رجل أو إمرأة ، و يكون هذا الصوت قوى ، مفهوم ، و بلغة سهلة مبسطة ، كذلك المذيع أو معلق ماتش الكورة ؛ يمتاز بصوت قوي و جذاب ، يطرب الآذان و يجذب الإنتباه .

صفات المعلق الماهر :
أولًا : يجب أن يكون على درجة كبيرة من المعرفة و الإطلاع ، و يكون جيدًا في القراءة و متمكنًا من اللغة جيدًا ، و تكون مخارج ألفاظه سليمة و صحيحة ، فلا يمكن للمعلق أن يكون لديه عيوب في نطق الحروف .

ثانيًا : يجب للمعلق أن يكون ذو قدرة على التحكم في نبرة صوته ، فيعرف متى يجعله غليظًا و متى يجعله رقيقًا ، و ينتقل بين طبقات صوته بسهولة ، كما يتميز المعلق البارع بمعرفته متى يتوقف عند الجملة و متى يكمل الجملة لنهايتها .

ثالثًا : يجب أن يتميز بتمسكه بهدوءه و عدم توتره ، و يجب أن يكون قادرًا على إقناع المستمع بما يقوله ، فمثلًا المعلق على فيلم وثائقي أو فيلم كرتون ، يجب أن يكون لديه موهبة الإلقاء و التمثيل الجيد .

خطوات تعلم مهارة التعليق الصوتي :
أولًا : القراءة الكثيرة و الإستماع المستمر لمعلقين متميزين في كافة المجالات .
ثانيًا : التدريب الجيد على اللغة العربية و اللغات الأجنبية ، و التدريب على نطق كل كلمة بإتقان .

ثالثًا : يجب للمعلق المبتدئ أن يقرأ النص المراد قوله في التعليق جيدًا بصوت عالٍ و يقوم بتغير نبرات صوته حتى يصل إلى درجة الصوت المرادة .

رابعًا : يجب للمعلق أن يؤدي التسجيل و هو واقف حتى يمكنه التنفس بسهولة و الشعور بالنشاط أفضل ، لأنه بذلك يقوم بالإندماج مع النص بكام جسده ليس بلسانه فقط .

خامسًا : يجب للمعلق أن يأخذ قسطًا كافيًا من الراحة ، و لا يتناول أي كحوليات أو قهوة ، كما يجب عليه شرب الكثير من الماء يوميًا حتى تتجدد الدورة الدموية و ينشط جسده و يبقى بصحة و عافية .

سادسًا : إذا كان النص غير واضح و يحمل مصطلحات غريبة و صعبة الفهم ، يمكن للمعلق أن يبدلها بمصطلحات أكثر سهولة لكن دون الإخلال بالمعنى ، و هذا ما يقوم بفعله المعلقين الممتازين .

سابعًا : التنفس بهدوء و بصورة طبيعية ، و العلم بأن جميع الأصوات الغير مرغوب بها يتم حذفها في المونتاج ، كما يمكن للمعلق المبتدئ التسويق لنفسه بواسطة وسائل التواصل الإجتماعي مثل الفيس و التويتر ، و يمكنه إنشاء قناة صوتية على اليوتيوب خاصة به ، و إرسال المقاطع الصوتية إلى جميع الإذاعات و الشركات ، و عدم اليأس مطلقًا ، إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملًا .

ثامنًا : مشاهدة التدريبات على الإنترنت من المواقع المختلفة ، حيث يمكن للمعلق أن يتدرب على أيدي أفضل الخبراء في هذا المجال و هو في بيته ، و حضور المؤتمرات و سماع المعلقين .

تاسعًا : يمكن للمعلق المبتدئ أن يستمع للمعلقين الأقدم منه و يقوم بتقليدهم لكى يحسن من أدائه ، كما يمكنه تسجيل صوته للوصول لطبقة الصوت التي تناسب ما يقرأه ، و تحديد نقاط ضعفه و العمل على إصلاحها .

مواقع لتعليم مهارة التعليق الصوتي :
1- الموقع الأجنبي great voice .
2- موقع الصوت الرخيم .
3- موقع the voiceover guide .
4- يمكن متابعة البرنامج الإذاعي مهارات إذاعية .
5- يمكن رؤية قناة يوتيوب سوزان بيركلي .
6- الإطلاع على كتاب خمسون نصيحة تساعدك لتصبح كالمذيع المحترف .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

(1) Reader Comment

  1. سلمى
    2018-05-06 at 14:52

    جزاكم الله خيرا ، مقال مفيد .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *