Friday, Nov. 24, 2017

  • تابعنا

كيفية عمل كسر سرعة المعالج

أغسطس 18, 2017 - -

ربما تكون قد قرأت من قبل عن Overclocking او سمعت احد يتحدث عن ذلك وتسألت كثيرا عنه ، ماذا نعني بـ Overclocking الفائدة منه ؟ قد تتسأل ما اذا كان هذا الامر جيد ام له اضرار لجهازك وهل يستطيع اي مستخدم عادي للحاسب عمل Overclocking او انه مقصورا فقط على محترفي الحاسب الالى والعاملين في الصيانة ؟

ما المقصود ب ال Overclocking؟
ال Overclocking هي عملية كسر سرعة المعالج بغض النظر عن نوع المعالج سوى كان معالج رسومي او معالج مركزي ، اي زيادة سرعته ، مما يجعل الحاسب اكثر سرعة في الاداء بدون اي تكلفة اضافية .

قبل قيامك بكسر سرعة المعالج عليك معرفة ان ليس جميع المعالجات قابلة للكسر ، فبعض المعالجات قابلة للكسر لكن اللوحة الام غير قابلة للكسر ، وقد تكون اللوحة الام تقبل الكسر لكن المعالج لايقبل وهذا خطأ ، يجب ان يكون كلا من اللوحة الام والمعالج قابلان للكسر .

قبل شراء معالج جديد تعرف على انه يقبل الكسر او لا وذلك من خلال اسمه ، معالجات Intel  تقوم بوضع حرف K  امام اسم المعالج القابل للكسر مثال على ذلك :  i7 4930k , i72600k, i5 4670

اما اللوحة الام يمكنك معرفة اذا كانت قابلة للكسر او لا من خلال الشريحة الموجودة عليها فاذا كان قبل رقم الشريحة يوجد حرف z  او p  فهي قابلة للكسر واذا كان اي حرف اخر فهي غير قابلة للكسر.

كيف تقوم بعملية كسر سرعة المعالج ؟
كما ذكرنا سابقا يلزمك التأكد اولا من ان كلاً من اللوحة الام والمعالج يدعمان رفع السرعة ، بعد ذلك يجب عليك توفير نظام تبريد  مائي او هوائي ، كما يلزمك برنامج Prime95 وهذا لاختبار ثبات الجهاز ويساعدنا في معرفة ما اذا كان هذا المعالج سيعمل على السرعة الجديدة ام ستواجهه مشاكل ، ايضا ستحتاج الى برنامج RealTemp  وهذا البرنامج سيفيدك في قياس حرارة المعالج اثناء قيامك بعملية زيادة السرعة وهو ماسيبين  لك اذا كان نظام التبريد جيد ام لا،  كما ستحتاج الى برنامج بسيط يسمى CPU-Z  ستحتاجة لمعرفة تردد المعالج وفرق الجهد وتردد الذاكرة .

والان نبدأ بشرح عملية كسر سرعة المعالج :
اولا قم بالدخول الى اعدادات BIOS عن طريق الضغط على مفتاح F2 مع مفتاح Delete  ومن ثم قم  باختيار Load Optimized Defaults لتقوم بضبط الاعدادات للوضع الافتراضي ثم قم بحفظ ذلك عن طريق F10  ومن ثم “Save & Exit”

مرة اخرى قم بالدخول الى BIOS وقم بتغيير اعدادات المعالج ، ونحن نريد الان رفع سرعة المعالج لذلك سنقوم برفع التردد rate and/or voltage”  لكن لا تزيد التردد كثيرا، قم برفعه قليلاً ثم اعد تشغيل الجهاز ومن ثم افحص الجهاز باستخدام  Prime95 و RealTemp حسب ما ذكرناها سابقا لمعرفة ثبات الجهاز على السرعة الجديدة ولمعرفة حرارة المعالج وما اذا كان الجهاز سيعمل عليها ام لا ، اذا رأيت ان الحرارة مناسبة قم باعادة التشغيل واعادة الخطوات وارفع تردد المعالج قليلا ثم قم بعملية الفحص وكرر ذلك حتى ترى ان الحرارة مرتفعة عن مستوى الامان عند ذلك قم باعادة تردد المعالج الى الى المستوى السابق حتى تستقر الحرارة.

مزايا كسر السرعة:
زيادة مستوى اداء الجهاز بدون تكاليف

اهم العيوب والمخاطر
من اكثر المشاكل التي قد تواجهنا هي انه قد تزيد حرارة المعالج ويصبح عمره الافتراضي اقل كما قد تؤدي عملية زيادة سرعة المعالج الى تلفه او تعليق الجهاز، لذلك ينبغى الحذر دائما ،واهم مافي الامر هو ايجاد نظام تبريد مناسب لتفادي تلك المشاكل والمخاطر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *