أجمل أودية بمنطقة الباطنة في عمان

كتابة sarah آخر تحديث: 19 أغسطس 2017 , 07:29

هناك أوقات في ظل هذا الصخب الذي أصبح فيه العالم، يحتاج الإنسان إلى الاسترخاء والهدوء، وممارسة تمارين التأمل، واليوجا، ويبحث عن الأماكن التي تكثر بها المناظر الطبيعية الخلابة، التي تخطف الألباب، وتسرق العقول .

الأودية
الأودية مفردها وادِ، وهو المكان المنخفض عن سطح الأرض، والذي يمتد بين الجبال والهضاب، ويسيل الماء من الأنهار والسيول ويهبط إلى هذه الحفر المنخفضة، فتكون الأودية، والأودية ثلاث أنواع : أولها الأخدود وهو شديد الانحدار والعمق، وأشهر أخدود هو الأخدود الإفريقي العظيم، ثانيها الوادي المغمور وهي الأراضي التي غمرها المحيط بمياهه، ويكونوا على مستوى واحد من الأرض، ثالثها الأودية المعلقة وهو وادي جانبي مرتفع عن سطح الأرض أكثر من الوادي الرئيسي .

منطقة الباطنة
تعرف هذه المنطقة بمنطقة الباطنة أو ساحل الباطنة، عدد سكانها حوالي 700 ألف، وبها حوالي اثنى عشر ولاية، وتشتهر هذه المنطقة بكثرة الوديان فيها، ويعتبر موقع المنطقة حيوي للغاية، فهي تمتد على الساحل الجنوبي لخليج عمان، كما أنها تمثل مصدر اقتصادي كبير لسلطنة عمان، وتشتهر بتصدير النحاس الذي يستخرج منها حتى الآن .

أجمل الأودية في منطقة الباطنة
1- وادي الحوقين
يقع وادي الحوقين في جنوب الباطنة بولاية الرستاق، ويبعد عن مسقط مسافة 150 كم، يتميز الوادي بمناظر خلابة طوال العام، وجريان الماء فيه على هيئة شلالات، خصوصا في موسم الأمطار، كما يوجد به الكثير من الأحواض المائية والبرك، ويتميز بوجود مجرى عميق، يقطع هذا المجرى ضفتي القرية، لذا هو من أكثر الأودية التي يحبها السياح، ويفضلون زيارتها والتخييم فيها .

2- وادي مستل
يقع وادي مستل في ولاية نخل جنوب الباطنة، وهو وادي كبير جدا ويعتبر من أشهر الأودية في عمان، ويتميز الوادي بكثرة الحركة فيه، والنشاط الزراعي والاقتصادي والسياحي، وتحيط به الجبال التي تكثر فيها الحيوانات والطيور والأشجار، وينجذب إليه السياح لتسلق الجبال، ويتميز بطقس حار صيفا وبارد شتاءا .

3- وادي الأبيض
يقع وادي الأبيض بولاية نخل جنوب الباطنة، ويبعد عن مسقط بحوالي 30 كم، ويكثر بالوادي الورود والأشجار التي تزين أطرافه، كما يوجد به واحات من النخيل الخلاب، وسمي الوادي بالأبيض بسبب أن الجبال التي حوله بيضاء، كما أنها وصفت أهالي القرية بالكرم والأيادي السخية البيضاء، وتطل بعض منازل الوادي على التلال، ويروي الكثير من مزارع هذه القرية بمياهه، كما يمتاز بروعة عيون الماء العذبة الخلابة فيه، مما جعله مقصدا سياحيا لكثير من الزوار .

4- وادي الصرمي
بقع وادي الصرمي بمنطقة الباطنة تحديدا في الشمال في ولاية الخابورة، ويطلق عليه الوادي النابض بالسياحة، وذلك لروعة الأماكن الخلابة فيه، ويحيط به الصخور والجبال العالية، ويتميز بمياهه الزرقاء الصافية، والأشجار النضرة، ويتميز الوادي بجو متميز بارد صيفا ودافئ معتدل شتاءا، مما يجعله مقصدا سياحيا للاستمتاع بالجو الرائع والأماكن الخلابة .

5- وادي حيبي
يقع وادي حيبي في ولاية صحار شمال منطقة الباطنة، ويتميز الوادي بالهدوء الشديد، مما يجعله مقصدا سياحيا لمن يريد الاسترخاء والتأمل، وكذلك الأزواج في شهر العسل، وهو نقطة التقاء بين الباطنة والظاهرة، ويتقابل وادي حيبي مع وادي عاهن في نفس المجرى، وتصب مياههم في البحر، وتحيط به الجبال، والمساحات الزراعية، والعيون المائية الكبريتية العميقة، والشلالات الصغيرة التي تهبط على الصخور وتعطي منظرا مميزا، كله هدوء وسكينة .

6- وادي الحلتي
يقع وادي الحلتي بولاية صحار، في المنطقة ما بين الظاهرة والباطنة، يحيط بالوادي النخيل وأشجار المانجو والليمون، وتحف به الجبال، وبه العديد من المناظر الخلابة، والماء الأزرق الصافي، رغم تعرضه لقلة الماء أوقات كثيرة بسبب قلة الأمطار، ويوجد بالوادي حوالي 13 قرية، وعدد من القبائل مثل الغيوث والجهاور، وهو مقصدا سياحيا لكثير من الزوار .

7- وادي بني غافر
يقع وادي غافر في ولاية الرستاق جنوب الباطنة، ويبعد عن مركز الولاية حوالي 18 كم، وهو من أطول الأودية وأشهرها في سلطنة عمان، حيث يبلغ طولة 160 كم، وتحيط به الجبال، لذا يعتبر مقصدا سياحيا، لممارسة التسلق، وبه العديد من المسطحات المائية الجميلة، وتنقسم الجبال الموجودة فيه إلى اللونين الأبيض والأسمر .

8- وادي بني هني
وادي بني هني هو امتداد لوادي بني غافر، ويقع في ولاية الرستاق جنوب الباطنة، ويمتاز بجمال مياهه ووفرتها طوال العام، وتحف جوانبه أشجار النخيل والمساحات المزروعة الخضراء، وهو يجذب العديد من السياح بسبب توفر الأمطار وجمالها في الوادي، وكان يطلق عليه قديما اسم البصرة الصغيرة، لتوفر المياه والمال فيه، ويشتهر الوادي بوجود أجود أنواع عسل النحل، كما يشتهر بتربية المواشي بكل أنواعها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق