مقارنة بين نادي أياكس أمستردام و نادي آيندهوفن

تعد هولندا من أفضل الدول التي لها مكان مخصص في كأس أوروبا لكرة القدم ، و ذلك لأن الدوري الهونلدي به عدد كبير من أفضل الأندية في أوروبا ، و منهم نادي سبارتا روتردام ، و نادي أوتريخت و رودا جي سي و ، و عدد من النوادي الأخرى و على رأسهم نادي أياكس أمستردام و نادي أيدنهوفن الهولندي .

مقارنة بين أياكس أمستردام و أيدنهوفن
نادي أياكس أمستردام لكرة القدم
تم إنشاء النادي في عام 1900 تحديدا في الثامن عشر من مارس ، و كان ذلك على يد كارل ريسير و فلوريس ستيمبل و جون دادي و هان دادي ، النادي يلعب الآن في نوادي الدرجة الأولى من دوري أمستردام الممتاز ، و قد لقب الفريق بلقب المحاربين الأمسترداميين ( Tamsterdammers Warrior ) .

إنجازات نادي أياكس أمستردام
– استطاع النادي الحوز على العديد من البطولات و الكؤوس ، فقد فاز على ما يتعدى 55 بطولة محلية ، فضلا عن أنه استطاع الفوز بلقب الدوري الهولندي 33 مرة ، و قد حاز على بطولة كأس هولندا للأندية 18 مرة ، فضلا عن ثماني مرات لكأس السوبر الهولندي .

– يعد نادي أياكس أمستردام من أفضل و أنجح النوادي الأوروبية في كرة القدم ، فقد حاز على 10 بطولات أوروبية ، و هذه البطولات موزعة على النحو التالي ، 4 مرات في دوري أبطال أوروبا ، حاز مرتين على كأس السوبر الأوروبي ، و مرتين على كأس الأنتركونتينتال ، و مرة واحدة على بطولة دوري أوروبا ، و أخرى على بطولة كأس أبطال الكؤوس .

– تبعا للاحصائيات الخاصة بالأتحاد الدولي لتاريخ و إحصائيات كرة القدم ، قد تم إدراج النادي في المرتبة السابعة ، في قائمة أفضل نادي في القرن .

– استطاع نادي أياكس الحوز على جميع البطولات الأوروبية ، و بذلك فهو من ضمن قائمة الأربعة نوادي ، التي حققت هذه البطولات و هي تشيلسي و بايرن ميونج و يوفينتوس .

– من أهم إنجازاته أيضا أنه له الحق في الأحتفاظ بالكأس الخاص بدوري أبطال أوروبا ، و بذلك فهو أحد الخمسة أندية صاحبة هذا الحق ، و هم ريال مدريد و ايه سي ميلان و بايرن ميونخ و ليفربول .

– من أهم انجازات أياكس أنه يتميز بأكاديمية كبيرة ، استطاعت اكتشاف أفضل و أهم اللاعبين في العالم ، و منهم ماركو فان باستن .

نادي أيدنهوفن الهولندي لكرة القدم
– و هو أحد أفضل و أكبر الأندية الهولندية ، و يعتبر أحد أقطاب كرة القدم ، و منهم نادي أياكس و فيينورد و روتردام ، و قد تم إنشاء نادي آيدنهوفن في عام 1913 ، و للنادي ملعب كبير جدا يتسع لحوال 35 ألف مشاهد ، و هذا الملعب يعرف باسم فيليبس ستاديون ،كما أنه أحد أهم الأندية في الدورى الهولندي الممتاز .

– النادي مخصص في الأساس لموظفي شركة فيليبس المتخصصة في تصنيع الأجهزة الإلكترونية .

إنجازات نادي آيدنهوفن الهولندي
– يلقب النادي باسم المزارعين أو Boeren .
– استطاع النادي تحقيق العديد من الإنجازات و الحصول على عدد كبير من البطولات ، و قد قدم للعالم عدد كبير من أكثر اللاعبين تميزا حول العالم و منهم اللاعب كومان و أرين روبن  و رونالدو  و الذي تم جلبه للنادي و لم يكن قد أكمل الثامنة عشر عام ، و استطاع تسجيل عدد كبير جدا من الأهداف مع النادي .

– استطاع النادي تحقيق الفوز في بطولة دوري الدرجة الأولى ، فضلا عن أنه حاز على بطولة كأس هولندا لكرة القدم 8 مرات ، و قد حاز 5 مرات على بطولة كأس السوبر الهولندي ، إلى جانب فوزه لمرة واحدة في كأس أبطال أوروبا و مرة واحدة في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم .

– و ذلك إلى جانب أن هذا الفريق الرائع لم يتغيب عن بطولة منذ عام 1959 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *