قواعد لعبة الطاولة 31

الطاولة 31 هي من اقدم الألعاب الشعبية في الوطن العربي و التي كانت تلقب قديما باسم ” لعبة العواجيز ” فغالبة لاعبيها من كبار السن ، اما الان اصبح الشباب مقيمين على المقاهي طوال اليوم لذلك ممارسة اللعبة لم تقتصر على كبار السن و انما امتدت ايضا الى الشباب و كذلك الاطفال صغار السن و النساء ، عموما لكل لعبة قواعد و اليوم سنتعلم طريقة لعب الطاولة 31 حسب القواعد المحددة لها .

لعبة الطاولة يوجد منها العديد من الانواع و التي اشهرها و اسهلها لعبة طاولة 31 و الهدف منها ان يكمل اي من الاعبين عدد 31 نقطة بليفوز ، بينما الانواع الاخرى منها الطاولة المحبوسة و الطاولة الشيش بيش فهي اصعب ، عموما فكرة اللعبة كلها تمكن في امكانية نقل جميع القطع البلاستيكية الخاصة بك من جانبك الى جانب اللاعب الاخر حتى تحصل على النقاط الاعلى .

مقومات لعبة طاولة 31 : 
يرى الكثيرين ان لعبة الطاولة 31 تعتمد بشكل اكبر على الحظ او النصيب في العدد الذي ستحل عليه عند القاء النرد على العلبة ، و هذا بالفعل صحيح و لكن لابد ان يتمتع اللاعب بالذكاء و الفطنة و التركيز في مكان وضع القطع البلاستيكية كما ان سرعة البديهة مطلوبة كذلك لتتمكن من نقل القطع البلاستيكية سريعا من منطقة لاخرى .

مكونات لعبة طاولة 31 : 

1- الزهر – النرد : 
لابد ان يكون باللعبة زهرتين – نردين – باللون الابيض حتى يمكن ممارسة اللعبة فاذا اختفى احدهما فلا يمكن البدأ في اللعبة بنرد واحد .

2- صندوق اللعبة : 
وهو عبارة عن مستطيل خشبي مقسم الى عدة خانات .

3- اوشاط اللعب : 
وهو عبارة عن قطع بلاستيكية او مصنوعة من الخشب عددها 30 قطعة مقسم 15 باللون الابيض و 15 باللون الاسود – هذه الالوان هي الاكثر انتشارا – وكل لاعب يحصل على لون منهما ، و في حالة فقد اي قطع منهم فاللعبة قد انتهت قبل البدأ .

فكرة لعبة طاولة 31 : 
الفكرة باختصار هي البدأ في تنزيل جميع القطع البلاستيكية الخاصة بك الى ارض الطاولة ثم تحريكها بحسب العدد الذي يظهر معك في النرد حتى تصل جميعها الى الجانب الاخر من الطاولة و هو الجانب الخاص باللاعب الاخر و عندما تصل جميع القطع الى ارض صديقك فتبدأ في تجميعها خارج اللعبة بحسب الاعداد التي تظهر لك في النرد و ما يتبقى من قطع بلاستيكية خاصة بصديقك فهي نقاط الفوز بالنسبة لك ، و بالطبع القاء النرد على الطاولة يكن بالتبادل بينك و بين اللاعب الاخر .

قواعد و طريقة لعبة طاولة 31 : 
1- في البداية يجلس طرفي اللعبة في مواجهة بعضهما الاخر و يجب تجميع القطع البلاستيكية ” الاوشاط ” الخاصة بك في المربع امامك كما في الصورة ، ثم يمسك كل لاعب بنرد واحد و يقوم بالقائه في الطاولة لنرى اي الاعداد اكبر ، فصاحب العدد الاكبر هو الذي سيبدأ اللعب .

2- في بداية اللعبة تقوم بالقاء النردين معا لترى كم هو العدد فاذا كانا مثلا 3 ، 5 اذا عليك ان تنزل قطع بلاستيكية و تحركها 3 خطوات ثم تحركها 5 خطوات او يمكنك انزال قطعة اخرى الى الطاولة مع تحريكها 5 خطوات ، التحريك يكون في اتجاه يدك اليمنى او اليسرى على حسب جلوسك .

3- استمر بالتبادل مع اللاعب الاخر في القاء النرد و تحريك القطع البلاستيكية الخاصة بك حتى تصل الى ارض صديقك الاخر .

4- اذا اوصلت جميع القطع البلاستيكية الخاصة بك في ارض اللاعب الاخر و المكونة من 6 خانات ، فسيبدأ الوضع في الاختلاف فعند القاء النرد و اعطاءك رقم 3 ، 5 فعليك ان تخرج من الطاولة واحد من القطع البلاستيكية في الخانة رقم 3 وواحد من القطع البلاستيكية في الخانة رقم 5 و استمر على هذا الوضع حتى تخرج جميع القطع الخاصة بك .

طريقة الفوز في لعبة طاولة 31 : 
غالبا اذا تمكنت من ارسال جميع القطع البلاستيكية الخاصة بك الى ارض اللاعب الاخر فسيكون هو ايضا تمكن من ارسال معظم او جميع قطعه الى ارضك ايضا ثم تبدأ عملية جمع القطع البلاستيكية عند طريق الارقام التي تظهر في النرد – كما شرحنا في الخطوة السابقة – ، فاذا تمكنت انت من جمع القطع الخاصة بك كلها و هو لم يتمكن من جمع سوى 10 قطع فقط فانت تفوز بخمسة نقاط ، ثم تعاد اللعبة حتى يمكن احدكما من الوصول الى رقم 31 .

ملاحظات في لعبة الطاولة 31 : 
– لا يجوز ان تضع القطع البلاستيكية الخاصة بك فوق قطع اللاعب الاخر في الطاولة ، و انما عليك البحث عن خانة فارغة لتنقل اليها القطعة الخاصة بك او يمكنك وضعها على قطعة اخرى لك ايضا .

– لابد ان يكون نقل القطع البلاستيكية على حسب عدد النرد الاول ثم بعد ذلك الانتقال الى عدد النرد الثاني ، فمثلا انت القيت النردين و جاء بنتيجة 3 ، 5 فلا يمكن تحريك القطع بعدد 8 خانات و انما لابد من تحريكها اولا اما 3 خانات او 5 خانات ثم تحريكها بالعدد الثاني .

– احذر ان يقوم اللاعب الاخر بوضع 6 خانات من الطاولة متتالية من القطع البلاستيكية الخاصة به فانت في هذه الحالة غالبا ستخسر 15 نقطة ، لانك لن تتمكن من عبور الخانات الـ 6 و ارسال قطعك البلاستيكية الى ارضه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

(7) Readers Comments

  1. Avatar
    Mahmoud
    2018-02-28 at 04:19

    لو لم احرك واحده اوشاط من خانة البداية و تمكن هو من وصول جميع اوشاطه الي منطقتي هيجوز له اخراج الاوشاط ام عليه الانتظار الي ان احرك هذا الاوشاط

    • Avatar
      محمد يوسف
      2018-03-11 at 17:02

      يمكنه ببساطة اسخراج جميع الاوشاط الخاص به ، لا ينتظرك

  2. Avatar
    سيد الطيب
    2018-04-23 at 21:59

    اجمل العاب طوله شترانج

  3. Avatar
    سيد الطيب
    2018-04-27 at 19:34

    انت محترم

  4. Avatar
    سيد الطيب
    2018-05-21 at 22:50

    ملك الطول هل من منافث

  5. Avatar
    محمد كمال
    2018-12-31 at 10:40

    لعبة الطاولة اسمها اية علي موبيل الاي فون

  6. Avatar
    معتز
    2019-05-28 at 01:24

    اذا وصل كل حجاره وانا عندي حجرة ع رقم 1 او 2 في ياكل ولا بده ينقل حجاره لبعد الخانة المسكرة وبعدا بياكل بدي توضيح لان في قانون بالموضوع هاد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *