أفضل 8 كتب لـ يوهان غوتة

- -

يعتبر يوهان غوتة من أشهر الأدباء الألمانيين وأكثرهم تميزاً . ترك تراثاً أدبياً وثقافياً ضخماً للأدب الألماني والعالمي . ومازالت تعتبر أعماله أحد أهم الثروات لدى مكتبات العالم . تنوعت أعمال غوتة الأدبية بين الرواية والمسرح والشعر . وكان مطلعاً على ثقافة الشرق والأدب الشرقي.

نبذه عن يوهان غوتة
وُلد يوهان غوتة في مدينة فرانكفورت بألمانيا ، في 28 أغسطس عام 1749م وتوفي في 22 مارس عام 1832م. وتم إطلاق إسم غوتة على أشهر المعاهد للثقافة الألمانية في العالم . و يطلق عليه معهد غوتة . يعتبر المركز الوحيد لنشر ثقافة ألمانيا ، ويمتد نشاطه حول العالم . كما تم نحت العديد من التماثيل لغوتة .

بعض الإقتباسات ليوهان غوتة
_” لا شيء يظهر شخصية المرء أكثر من الاشياء التي تضحكه”.
_“الأذكياء هم دائما أفضل موسوعة.”
_“متى تخلينا عن أنفسنا ضعنا ضياعا تاما!”
_“ما من أحد يدرك مدى سلطانه على نفسه ومشاعره إلا بالمحاولة.”
_“أنت مطلع يا إلهى على عذابى، فاجعل له نهاية!”

أهم مؤلفات يوهان غوتة 
1-رواية آلام فرتير
رواية حزينة ورومانسية نشرت عام 1774، تعكس الرواية إمكانيات يوهان في السرد والصياغة وتدرج الأحداث ، تحكي عن شاب أحب حباً ولكنه كان مستحيلاً لفتاة مخطوبة من موظف في المحكمة . وعاش فرتر بسبب هذه الفتاة حياة مليئة بالقلق و الخوف .

2- الأنساب المختارة
تحكي روية الأنساب المختارة عن رجل كهل تجاوز الثامنة والخمسون من عمره ، أحب فتاة يتمية صغيرة في السن لم تتجاوز الثمانية عشر.  عندما رآها تعيش في منزل أحد صدقاؤه الذي كان قد تكفل بها . يصف الكاتب في الرواية مشاعر الرجل الكهل  تجاه الفتاة كأنه شاب صغير لم يسأم قلبه من القصص الغرامية و المشاعر الرومانسية .أظهر غوتة في هذه الرواية تأثره بالفكر العربي و الفارسي.

3-فاوست
إسم فاوست هو الشخصية الشعبية للحكايات في ألمانيا . وهذه الشخصية لدكتور يسمى يوهان فاوست ولكنه غير راض عن حياته فيقوم بعمل عقد مع الشيطان للحصول على كافة ملذات الدنيا. والعمل عبارة عن ملحمة شعرية من جزئين.

4-تاسو
تاسو هى قصيدة طويلة وحزينة . تعتبر دراما مأسوية ، تم سردها بأسلوب رقيق ودقيق . يجعل القارئ يعيش في عالم أنيق وجميل وفي نفس الوقت يشعر بالفزع من المآسي الإغريقية وقسوة القدر المجهول . وكيف يحدث الانتقال من حياة جميلة منمقة إلى هوة من العذاب و المآسي .

5- مختارات شعرية ونثرية
مجموعة من النصوص الشعرية و النثرية ليوهان غوتة . ترجمت و نشرت باللغة العربية عام 1999.

بعض الاقتباسات من الكتاب
” هناك شوقٌ لا يُقهر يجعلني أطوف هنا وهناك ، ومالي من مخرج غير سكب الدموع بلا حدود ! ”
على من يشعر بأن الحق في جانبه أن يكون فظاً، فطلبه لحقه بأدب لا معنى له”.
 “الصداقة لا تنبع من القلب المغرور،
والوضاعة لا تفرز الصديق المهذب،
والشرير لا يبلغ مستوى العظمة،
والحسود لا يرحم نقطة الضعف،
والكاذب يأمل عبثاً الوفاء والتصديق،
فتمسك بهذه الحكمة حتى لا تسلب منك”

6-الشركاء
الشركاء هي مسرحية هزلية قوية ، رغم أنها من عمل شباب إلا أنها استمرت حتى الأن نشرت عام 1787

7- نزوة العاشق 
مسرحية نزوة العاشق هي أولى مسرحيات غوتة ، وتعتبر من المسرحيات الرعوية . وهي المسرحية الرعوية الوحيدة التي ظلت من القرن الماضي حتى الأن ولها جمهور خاص بها ، وتشبه روايات ألف ليلة وليلة .

8- من حياتي شعر وحقيقة 
كتاب ضخم يتكون من أكثر من ألف صفحة وقسم إلى عشرين فصلاً . ويعتبر من أهم الكتب في الأدب الألماني والادب العالمي . وهو عبارة عن سيرة ذاتية لكاتب . تم نشره عام 1811،وترجم ستة فصول فقط منه إلى اللغة العربية ونشرت عام 2011.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *