افضل كتاب الادب الالماني

أثر الأدب الألماني بشكل كبير على تطور الأدب العالمي ، وقد مر بمراحل عديدة تميزت كل مرحلة من مراحله بظهور كتاب من الأدب على رأسهم الأديب ” غوته ” الذي يعتبر مؤسس الرومانسية في الأدب الالماني ، وقد تميز كتاب الأدب الألماني بالملاحم الشعرية والروايات والمسرحيات التي نالت إعجاب الكثيرين وساهمت في إثراء الأدب العالمي ، وهناك العديد من الكتاب الذين اشتهروا في إبداعاتهم ونالوا على إطراء القراء والنقاد معا كما أن كان لهم أثرا بالغا في تطوير الأدب الألماني ووصوله إلى العالمية وحصل الكثير منهم على جوائز عديدة لعل من أهمها جائزة نوبل للأدب ، وسنعرض في مقالنا قائمة من أفضل كتاب الأدب الألماني في جميع مراحله بداية من المرحلة المبكرة لظهوره ونهاية بكتاب القرن الواحد والعشرين .

افضل كتاب الادب الالماني :-

1. يوهان غوته Johann Goethe : أديب وفيلسوف ألماني ولد في عام 1749 وتوفي في عام 1832 ، هو من أفضل الأدباء الألمان على مر التاريخ  ويلقب بأبو الأدب الألماني حيث أن له بصمة كبيرة في الأدب الألماني والعالمي ، له العديد من المؤلفات الروائية والمسرحية والشعرية ، وقد كان أول من أدخل الأدب الرمانسي الألماني من خلال حركة العاصفة التي انتهجها في أدبه . سمي المركز الثقافي في الألمانيا باسمه وهو معهد غوته لمكانته الكبيرة وقيمته الأدبية العالية في العالم ، من أهم أعماله رواية الام الشاب فيرتير ، والملحمة الشعرية ( فاوست ) ، ومسرحية المتواطئون .

2. توماس مان Thomas Mann : روائي ألماني ولد في عام 1875 وتوفي في عام 1955 ، حصل على جائزة نوبل في الأدب في عام 1929 لتميزه في الأدب الروائي ، تأثر توماس مان بالأديب الكبير غوته وسار على نهجه في كتاباته مما أدى إلى شهرته الواسعة حيث أصبح من أبرز كتاب الأدب الكلاسيكي في عصر الأدب الألماني الحديث ، وقد تم تكريمه من قبل العديد من الجامعات العالمية ومنح درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة برينسيتون وجامعة اوكسفورد ، من أهم رواياته رواية ” موت في البندقية ” التي تحولت إلى فيلما سينمائيا يحمل نفس الاسم .

3. غوتهولد افرايم ليسينغ Gotthold Ephraim Lessing : كاتب مسرحي وناقد أدبي وفيلسوف الماني ولد في عام 1729 وتوفي في 1781 ، يعتبر من أهم كتاب عصر التنوير وساهم في تطوير الأدب الألماني بشكل كبير حيث ساهم في تطوير المسرح وكانت له نظريات فلسفية \ خاصة في كتاباته المسرحية ، كما كان أول ناقد أدب ألماني في تاريخ الأدب الألماني ، تميز ليسينغ في مزجه بين التراث اليوناني وأعمال شكسبير الحماسية ، من أهم أعماله الأدبية مسرحية ناتان الحكيم و اميليا جالوتي .

4. فريدريش شيلر Friedrich Schiller : شاعر وكاتب مسرحي وفيلسوف الماني ، ولد في عام 1759 وتوفي في عام 1805 ، كان شريكا مع غوته في تأسيس الادب الكلاسيكي الألماني ، وكان من أهم الأدباء وأبرزهم في تاريخ الأدب الألماني ، كان يتبع حركة العاصفة والاندفاع الكلاسيكية في كتاباته ، من أهم أعماله مسرحية اللصوص ، والدون كارلوس ، ولنستين ، ماري ستيوارت وخبر ويليام وعذراء اورليان .

5. فريدريش شليجل Friedrich Schlegel : كاتب وشاعر وناقد أدبي ألماني ولد في عام 1772 وتوفي في عام 1829 ، كان من أهم كتاب الأدب الرومانسي وساهم في تطويره ، وقد كان مؤسس مجلة اتينيوم التي شاركها في تأسيسه أخاه اوجوست فلهلم ، وقد كان من أبرز النقاد وله دور كبير وأساسي في النقد الأدبي وكانت رواية غوتة فلهلم مايستر من أهم ما قدمه من نقد أدبي ، من أهم أعماله رواية لوسينده وقصيدة الأدب الحديث والقديم .

6. هيرمان هيسه Hermann Hesse : روائي وشاعر ألماني الأصل ويحمل الجنسية السويسرية ، ولد في عام 1877 وتوفي في عام 1962 ، حصل على جائزة نوبل في الأدب في عام 1946 لأعماله الروائية البارزة ، وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات أيضا مثل جائزة مجستريك لمؤسسة شيلر في فيينا ، وجائزة غوته في عام 1946 ، وجائزة فلفلهم رايه ، وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة برن ، بدأ مشواره الأدبي بالقصائد الشعرية فابدع فيها وكان من أبرز دواوينه ” قصائد رومانسية ” ، كما أن له العديد من الأعمال الروائية البارزة مثل ساعة بعد منتصف الليل وبيتر كامينتسيند ورواية دميان .

7. تيودور فونتانه Theodor Fontane : شاعر وروائي وناقد وصحفي ألماني ، ولد في عام 1819 وتوفي في 1898 ، كان ينتمي إلى الحركة الواقعية الشعرية ، ويعتبر من أهم الروائيين في الأدب الواقعي الألماني بالقرن التاسع عشر ، كما أنه عمل مراسلا صحفيا في لندن ومحررا لأخبار الحروب ، وكان ناقدا مسرحيا ، من أهم أعماله رواية ايفي بريست و قبل العاصفة .

8. هاينريش بول Heinrich Boll : روائي ألماني ولد في عام 1917 وتوفي في عام 1985 ، حصل على جائزة نوبل في الأدب في عام 1972 ، بدأ حياته الأدبية في مسابقة روائية وتوالت نجاحاته بعد ذلك فابدع في كتابة الروايات والقصص القصيرة التي نشرت في العديد من المجلات وقد كان في أوج إبداعاته في عام 1950 ومن أهم رواياته أين كنت يا آدم ، وبيت بلا أجراس ونساء أمام منطقة النهر التي كانت آخر رواياته ، حصل على عدة جوائز مثل جائزة مجموعة 47 الأدبية عن رواية الخراف السوداء ، وميدالية كارل فون اوسيتسكي .

9. الياس كانيتي Elias Canetti : روائي وكاتب مسرحي وباحث ألماني ولد في عام 1905 وتوفي في 1994 ، حصل على جائزة نوبل للادب في عام 1981 ، اشتهر في كتابه أصوات مراكش في عام 1968 ، وكتاب الجماهير والسلطة ، كما أنه اشتهر في رواية الإعدام حرقا ومسرحية العرس وكوميدا الاباطيل ، حصل على عدة جوائز بالإضافة إلى جائزة نوبل مثل جائزة بوشندر الادبية وجائزة فرانتس كافكا ، وجائزة جوتفريد كيلر والدكتوراه الفخرية من جامعة ميونخ وجامعة مانشيستر .

10. غونتر غراس Gunter Grass : روائي وشاعر وكاتب مسرحي ورسام ألماني ولد في عام 1927 ، حصل على جائزة نوبل للادب في عام 1999 و جائزة أمير استورياس وجائزة كارل فون اوسيتسكي ، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة برلين في عام 2005 ، وهو من أهم الكتاب الألمان الذين عاصروا فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ، اشتهر برواية طبل الصفيح التي نالت شهرة عالمية واسعة وتم ترجمتها إلى العديد من اللغات من ضمنها العربية ، كما اشتهر بقصيدته النثرية ” ما ينبغي أن يقال ” التي نالت ضجة كبيرة لانتقاده لاسرائيل واتهم بمعاداة السامية .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل كتاب الادب الفرنسي
افضل كتاب الادب الروسي
افضل روايات الادب الفرنسي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *