5 اكتشافات علمية انقذت الملايين من الموت

- -

إذا قرأنا في تاريخ البشر في القادم سوف نحمد الله تعالى في كل لحظة على أننا مازلنا على قيد الحياة ولدينا عدد كبير من الاكتشافات العلمية التي تنقذنا من الموت ، فهل يتخيل أحدنا انه منذ عصر ليس ببعيد كان الآلاف يموتون كل عام بسبب مرض (الأنفلونزا ) أما نحن نعالج منه الآن باستخدام قرص صغير لا يتعدى حجمه عقلة الإصبع ، او أننا توصلنا إلى السبب الرئيس في الإصابة بمرض (الملاريا) وأصبح لدينا مصل للوقاية منه.

ولكن الفضل في هذه الاكتشافات بعد الله تعالى يرجع لمجموعة من العلماء وهبوا حياتهم من أجل العمل على حماية الأجيال التي ستأتي بعدهم ، إليكم أبرز هؤلاء العلماء واكتشافاتهم .

1- آلان ماثيسون تورينج والحاسوب العالم البريطاني
يعتبر العالم ماثيسون أهم من ساهم في تطور الحاسوب في التاريخ ، حيث أنه صاحب اختراع (آلة تورنج) التي صدرت خلال الحرب العالمية الثانية ، وكان الهدف من اخترعها قراءة الرسائل التي يقوم النازيين بزعامة هتلر في تشفيرها والتي تخص العمليات العسكرية الألمانية ضد بريطانيا ، وبالفعل استطاع آلان وفريقه المكون من عشرات المختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات في ذلك الوقت أن يعارضوا مسيرة رسائل الجيش الألماني وفك شفراتها ، وبفضل هذا الاختراع تم انقاذ أروح ملايين من الإبادة .

2- عالم الصيدلة الإسكتلندي الكسندر فيلمنغ مكتشف البنسلين
في عام 1923 وبعد عدد كبير من التجارب المعملية استطاع الصيدلي الاسكتلندي الكسندر فليمنغ اكتشاف إنزيم (ليسوزايم) والذي استخلص منه المضاد الحيوي واسع المجال (البنسلين)  ، والذي يستخدم في علاج مئات الامراض من أبرزها ( الحمى القرمزية  والالتهاب الرئوي , التهاب الحلق , تسمم الدم , الخناق ) .

3- رونالد روس مكتشف سبب الإصابة بمرض الملاريا
استطاع الطبيب البريطاني الحائز على جائزة نوبل (رونالد روس) أن يكتشف السبب الرئيسي للإصابة بمرض الملاريا الذي كان قتل الملاين قديماً من خلال تحليل الجهاز الهضمي للبعوض واكتشاف احتوائها على طفيل الملاريا ، مما جعل العلماء فيما بعض يتوصلون لعلاج وقائي من الإصابة بهذا المرض القاتل .

4- عالم الفيروسات الأمريكي جوناس سالك محارب شلل الأطفال
في عام 1950 ومع انتشار مرض شلل الاطفال في العالم بصورة كبيرة ، استطاع عالم الفيروسات الأمريكي جوناس سالك التوصل إلى مصل لمقاومة مرض شلل الأطفال ، وذلك عن طريق استخدام مصل مكون من جرعة من فيروس شلل الأطفال غير النشط .

5- إدوارد جينر (أب علم المناعة)
اكتشف العلم والطبيب البريطاني الشهير إدوارد جينر اكتشاف غير وجه علوم الطب تماماً في القرن الثامن عشر ، حيث توصل جينز الملقب بـ (أب علم المناعة) أن الإنسان يمتلك مناعة لمحاربة الأمراض، كما قام باختراع لقاح ضد مرض الجدري الذي كان يقتل الآلاف في ذلك الوقت .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *