استعمالات كريم ” كوادريدرم “

كريم ” كوادريدرم ” هو احد الكريمات التي تُستخدم في علاج العديد من الامراض الجلدية وو كذلك الامراض التناسلية ، فهو متعدد الاستخدامات و يُعتبر تركيبة متميزة لتغطية العديد من الامراض الجلدية التي تواجه الكثير من المرضى خاصةً في فصل الصيف ، يُستخدم بفاعلية كبيرة في علاج الالتهابات الحادة و المزمنة و المتعلقة بالجهاز المناعي ، في هذا المقال نقدم لك المعلومات الهامة عن كريم ” كوادريدرم ”  و استعمالاته و اثاره الجانبية .

تركيبة كريم ” كوادريدرم ”  : يتركب الكريم من ثلاثة مواد فعالة كل واحدة منهم لها استخدامات متعددة ، المركب الاول هو البيتاميثازون و هو مادة الكورتيزون التي لها استخدامات واسعة في مجال الامراض الجلدية ، المركب الثاني هو الجنتاميسين وهو المضاد الحيوي في الكريم ، و المركب الثالث هو مادة التولنافتات و هى مادة مضادة للفيروسات ، و بالتالي يُغطي الكريم عدد كبير من الامراض الجلدية نتيجة احتوائه على تركيبة ثلاثية فعالة جداً .

استعمالات كريم ” كوادريدرم ”  : نتيجة لاحتوائه على العديد من المركبات الفعالة ، فهو يُستخدم في علاج العديد من الامراض الجلدية كالتالي :
الصدفية
– الاكزيما
– الاكزيما التأتبية
– التهابات البشرة والتسلخات
– تساقط الشعر بسبب مرض الثعلبة
– تسلخات الاطفال الناتجة عن استخدام الحفاض
– حبوب البشرة الملتهبة
– تفتيح ونضارة البشرة
– الذئبة الحمراء
– الحساسية و الحكة
الفطريات التناسلية و المهبلية

ملحوظة هامة : نسبة الكورتيزون الموجودة في كريم ” كوادريدرم ”  تعتبر كبيرة ، لذلك يجب الحذر قبل استخدامها في حالات الاطفال او المناطق الحساسة بالجسم و استشارة الطبيب اولاً قبل استخدام الكريم ، كما يجب الحذر من استخدام الكريم حول منطقة العين او منطقة الفم ومل حولهما .

الاثار الجانبية : كما ذكرنا سابقاً فإن كريم ” كوادريدرم ”  يحتوي على مادة الكورتيزون و بالتالي فإن له العديد من المخاطر و الاثار الجانبية التي تضر البشرة ، و تتوقف على المدة الزمنية التي استخدم فيها الكريم ، بالاضافة الى الكمية و طبيعة المنطقة المصابة ، اهم هذه الاثار  :
– الحساسية الشديدة للجلد تجاه الشمس
– ضعف طبقات الجلد و تعرضها للالتهابات
– ظهور الشعيرات الدموية في الوجه
– ظهور شعر خفيف في الوجه
– ظهور الحبوب نتيجة الاستخدام المستمر
– اسمرار بعض المناطق في الجلد
– ظهور الخطوط البيضاء في الجلد

طريقة استخدام كريم ” كوادريدرم ”  : يجب غسل المنطقة المصابة جيداً وكذلك غسل اليدين قبل الاستخدام ، ثم توضع طبقة رقيقة من الكريم على المنطقة المصابة و يتم تدليكها برفق حتي تمتص البشرة الكريم ، يكرر الاستعمال مرتين يومياً او حسب ارشادات الطبيب ، و يجب العلم ان الكريم لا يمكن استخدامه للبشرة اكثر من ثلاثة اسابيع ، اما الكريمات التي تحتوي على نسبة كورتيزون ضعيفة فلا يجب استخدامها اكثر من ثلاثة شهور .

اسئلة شائعة :
– في الاونة الاخيرة ظهرت بعض الخلطات و التركيبات التي يدخل فيها كريم ” كوادريدرم ”  بهدف تفتيح البشرة و المنتاطق الحساسة ، هل هذه الخلطات آمنة ؟
– كما ذكرنا سابقاً فإن الكريم يحتوي على نسبة كبيرة من الكورتيزون ، لذلك يُستخدم بحذر في هذه التركيبات و لا يجب ان يتم استخدامه دون الرجوع الى الطبيب و استشارته ، كما لا يجب استخدامه اكثر من ثلاثة اسابيع .

– هل يمكن استخدام الكريم في حالات الاطفال لعلاج التسلخات الناتجة عن استخدام الحفاض ؟
– يمكنك ذلك و لكن تحت اشراف الطبيب ، كما بُفضل استخدام الكريمات التي تحتوي على نسبة اقل من الكورتيزون و المخصصة بشكل اكبر للاطفال لعلاج اكثر اماناً ، و لكن بعض الاطباء يستخدمون كريم ” كوادريدرم ” في حالات الالتهابات الشديدة و تكون لفترة زمنية قصيرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

(2) Readers Comments

  1. احمد رضا
    2017-09-19 at 13:12

    شكرا على الروشته العربية وعلى بصمتك الاسهاميه

  2. نور الهدى
    2018-10-07 at 21:31

    ظهر ليا قبل كم يوم حبوب ناعمه ف بشره وجهي ومعها حكه وخشونه هل يجوز ان استخدم هذا الكريم ارجو الرد الله يخليكم😞لان كلش تعبتني بشرتي صار كم يوم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *