محتويات غسول ” eskinol الاسكينول ” وكيف تتم صناعتة

الاسكنيول هو سائل تنظيف يستخدم في تنظيف البشرة، ويخفف من ظهور الحبوب ويخفي آثارها، ويعمل على شد البشرة، وله أنواع كثيرة يصفها الطبيب حسب نوع البشرة، مثل الليمون الذي يصفه الطبيب لأصحاب البشرة الدهنية المليئة بالحبوب، ومنه بالخيار الذي يستخدمه أصحاب البشرة الجافة، وهو محظور على أصحاب البشرة الحساسة، ويصنع في الفلبين، يأتي في علبة من البلاستيك، ولا يستخدم في الأماكن الحساسة .

مكونات غسول الاسكنيول ( eskinol )
1- يتكون غسول الاسكينول من سيتريك أسيد مثل الليمون، وخلاصة الكلامينسي، وهي عبارة من مركبات آمنة تستخدم في التفتيح .

2- تتغير مكونات كل نوع من أنواع الاسكنيول حسب نوعه وحسب الشركات الكثيرة المصنعة له، فهناك من يدخل في مكوناته البابايا، ومنه من يدخل في مكوناته الخيار، وكذلك هناك الأفوكادو .

3- يدخل في صناعته كمية قليلة من الكحول .

4- كما يحتوي على بعض المواد المعقمة والمنظفة .

كيف يتم صناعة الاسكنيول
1- يتم صناعة الاسكنيول عن طريق عدة مكونات هي : الماء الدافئ، وبضع قطرات من الكحول، وقشر الثمرة التي تدخل في مكوناته سواء كانت الليمون، أو البابايا، أو الأفوكادو، أو الخيار، ويمكن إضافة قشر البرتقال .

2- يوضع قشر البرتقال والليمون ( أو أي ثمرة أخرى ) في الماء الدافئ حتى يتغير لونه، ثم يتم تعبئته في علبة بلاستيكية ويضاف له قطرتين من الكحول، وبعد ذلك تخلط المكونات جيدا عن طريق رج العلبة، وتحفظ في مكان حرارته منخفضة، لذا يجب أن تحفظ في الثلاجة .

استخدامات غسول الاسكنيول
1- تنظيف وتفتيح البشرة، خصوصا البقع الداكنة .
2- علاج البقع الداكنة التاتجة عن الأمراض الجلدية .
3- علاج البقع الداكنة التي تخلفها آثار الحبوب .
4- علاج الآثار السوداء التي يتركها الحمل مثل الكلف .
5- علاج اسمرار البشرة الذي ينتج من حروق الشمس وآثارها .
6- علاج اسمرار مناطق الإبطين واليدين والكوعين والركبتين .
7- يمكن في مرات نادرة أن يستخدم في تفتيح المناطق الحساسة ولكن عن طريق إرشاد الطبيب لأنه يحذر استخدامه في المناطق الحساسة دون إشراف المختصين .

طريقة استخدام غسول الاسكنيول
1- إذا كان استخدامه لإزالة آثار بقع صغيرة، يؤخذ جزء صغير منه ويوضع برفق على البقعة، مع الانتباه على عدم وضعه على الأماكن الأخرى الفاتحة في البشرة، والتي لا يوجد بها أي بقع سوداء، ويترك لمدة 20 أو 30 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد لغلق المسام .

2- إذا كان الهدف من استخدامه هو تنظيف الوجه كاملا، يتم أخذ جزء صغير من الغسول ووضعه برفق على كامل الوجه، مع تجنب وضع الغسول قرب العين، أو الفم، أو فتحة الأنف ، وغسل الوجه بعد ذلك بالماء البارد .

3- في حالة الرغبة في تفتيح الكوعين أو الركبتين أو اليدين، يوخذ مقدار صغير من الغسول ويتم وضعه برفق على المنطقة وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسل المنطقة بالماء البارد .

4- أما في حالة الإبط، فتؤخذ كمية قليلة جدا من الغسول ويتم وضعها برفق على الإبط، والانتباه لأن منطقة الإبط حساسة، لذا لا يجب تركها أكثر من 20 دقيقة، ثم غسلها بالماء البارد .

نصائح في استخدام غسول الاسكنيول
1- يوضع غسول الاسكنيول ليلا، حيث يجب تجنب الحرارة أثناء وضعه سواء من أشعة الشمس أو الفرن وغيرها من مصادر الحرارة، حتى لا يزيد احمرار الجلد .

2- يفضل وضع مرطب أو ملطف للجلد بعد استخدام غسول الاسكنيول، وذلك لتقليل الاحمرار وتلطيف الجلد .

3- الخروج نهارا بعد وضع واقي شمس جيد قبل الخروج بـ 20 دقيقة، وذلك لتجنب أشعة الشمس الضارة التي تسبب اسمرار البشرة .

4- يستخدم الاسكنيول بكمية قليلة حتى لا يؤثر سلبا على البشرة، مرة صباحا، ومرة مساءا .

5- لابد من غسل الوجه باستخدام الماء البارد حتى يتم غلق المسام، حيث أنه إذا لم يستخدم الماء البارد ستكون مسام الوجه واسعة، ويصبح شكلها غير محبب .

6- لا يستخدم غسول الاسكنيول إلا ظاهريا فقط، ولا يجب وضعه على أي أماكن بها جرح مهما كان صغير .

7- يتم استخدام غسول الاسكنيول مدة زمنية محددة يقدرها الطبيب وهي غالبا تمتد من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر حسب إرشاد الطبيب وتقديره للمنطقة المراد علاجها .

8- لابد من المتابعة مع الطبيب الجلدي المختص كل مدة زمنية قدرها 10 أيام لمعرفة النتائج، سواء وقف الاستخدام أو زيادة الجرعة وما إلى ذلك .

الأعراض الجانبية وأضرار غسول الاسكنيول
إذا زادت الكمية الموضوعة على المنطقة، أو زادت المدة المسموح بها والتي قد وصفها الطبيب، أو تم استخدام الغسول نهارا والتعرض للشمس، أو التعرض لأماكن بها حرارة فإن هذا يزيد من ظهور بعض الآثار الجانبية مثل :

1- هرش أو حكة جلدية أو التهاب جلدي .
2- احمرار بالبشرة والوجه خصوصا إذا ما تم التعرض للشمس .
3- ظهور حساسية من المنتج، لذا يجب حينها استشارة الطبيب فإما سوف يوقف استخدام الغسول كاملا أو يغير النوع لنوع آخر يناسب البشرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *