حقائق لا تعرفها عن الإيموجي

انتشرت مؤخرا علي مواقع التواصل الإجتماعي استخدام الرموز التعبيرية، فمن منا لا يستخدم الإيموجي، فعندما يقوم الشخص بإرسال رسالة نصية، لابد من استخدام الرموز التعبيرية، في الرسالة والتي تعبر جيدا عن حالتك وقت الرسالة وتساعد في التواصل عبر الإنترنت، وبما أن الإيموجي شيء ضروري وهام ولا يمكن الاستغناء عنه حيث أصبح جزء أساسي ومكمل للرسالة.

الإيموجي :
هي كلمة يابانية الأصل وتشير للرموز التعبيرية، ولكن قد يفسر البعض بعض الرموز بتفسير خاطئ، خصوصا لو أرسلته من جهاز لآخر، فمثلا عندما ترسل إيموجي وجه مبتسم من هاتف الآيفون إلى جهاز أند رويد يصل صورة إيموجي حزين، وكذلك ايموجي البندقية عندما ترسلها من جهاز أندرويد إلى جهاز الآيفون تصل إيموجي مسدس، وكذلك فإن إيموجي تعبيرات الوجه يتم تفسيرها بشكل مختلف نظرا لاختلاف ثقافة الشعوب، واختلاف الحضارات واللغات.

ويعتبر يوم 17 من يوليو هو اليوم العالمي الذي يحتفل به العالم بالإيموجي، حيث أنها تعبر عنه في مواقع التواصل الاجتماعي والدردشة والرسائل، ومن شدة إعجاب المستخدمين للإيموجي أصبح يستخدمها البعض على الملابس.

حقائق هامة عن رموز الإيموجي :
قام المصمم الياباني Shigetaka Kurita باختراع الرموز التعبيرية في عام 1999، ويعتبر السبب الأساسي في اختراع الإيموجي هو اللغة، حيث أن اللغة اليابانية ليست محددة أو واضحة مثل اللغة الانجليزية، بل أن الكلمات تحمل معاني كثيرة، لذلك فكر المخترع الياباني في الايموجي الذي يعبر عن المعنى المقصود وتوضيحه، خصوصا بين الأشخاص التي تستخدم لغة مختلفة.

وقد كانت الإيموجي متاحة فقط على الهواتف اليابانية، ولكن بعد أن تم إصدار الأيفون في اليابان، فقد قررت شركة أبل أن تضيف الإيموجي على الأيفون للمنافسة بقوة، بالسوق الياباني، وكانت الرموز التعبيرية متاحة لجميع مستخدمي الأيفون عندما أصدرت الشركة نظام iOS 5، والتي أتاحت الإيموجي للجميع على مستوى العالم بشرط امتلاك هاتف أيفون.

تطور رموز الإيموجي :
وقد لابد من تطوير الرموز التعبيرية بإضافة ايموجي جديدة، وأتاحتها عبر جميع الأجهزة، فكان لابد من أخذ الموافقة من مجمع يونيكود، وهذه الموافقة ليست بالعملية السهلة، ولكن تستغرق بعض الوقت الذي يصل لأكثر من سنة، وتم إضافة رموز جديدة من الايموجي هذا العام وصل عددها 69 رمز، ومن ضمن الرموز الجديدة التي تمت إضافتها ايموجي فتة محجبة.

فوائد الرموز التعبيرية :
هي وسيلة هامة نعبر بها عن المشاعر والعاطفة، التي نريد التعبير عنها من خلال الرسائل، كما أنها تساعد في سرعة التواصل بين الأشخاص الذين فقدوا القدرة على الكلام، أو بين الأشخاص عندما تختلف اللغة، تكون الرموز التعبيرية هي الأدق في التعبير.

ولكن لابد من فهم الاختلافات بين الشعوب عند استخدام الايموجي حتى لا يتم فهمها بشكل مختلف، ولكن هل يمكن الاستغناء يوما عن الكلام والاكتفاء بالرسوم التعبيرية أم أنها لا تكفي، هذا سؤال يتم بحثه حاليا ولا يجد الإجابة فربما يظهر يوما ما إيموجي تعبر عن الكلام وتكون أدق أيضا.

الإيموجي الشهيرة في كل بلد :
ويزداد استخدام الإيموجي يوميا، حيث يصل عدد الرموز التعبيرية المستخدمة يوميا على الفيس بوك 60 مليون رمز، ومن الملاحظ أن كل بلد يكون لها الايموجي المميز لها والأكثر شيوع بها، فنجد أن الايموجي الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية هو الايموجي الذي يضحك على الأرض.

أما الإيموجي وجه يغمز ويرسل قبلة هو الأكثر شيوعا في أسبانيا وإيطاليا، أما في البرازيل والمكسيك الإيموجي الأكثر شيوعا هو عيون القلب، أما في المملكة المتحدة يستخدمون بكثرة وجه يضحك بالدموع، أما في تايلاند وكندا نجد الإيموجي الأكثر شيوعا هو القلب، وفي استراليا يستخدمون وجه مبتسم بخدود حمراء، والهند تستخدم الايموجي وجه يغمز ويرسل قبلة.

الايموجي في السينما :
وقد أغرت الإيموجي صناع السينما، حيث قامت شركة سوني بإنتاج فيلم يحكي قصة عن الرموز التعبيرية، ويحمل اسم الفيلم The Emoji Movie، وتدور قصة الفيلم حول إيموجي يدعى جين ويدور الفيلم حول معاناته، لأنه ولد من دون فلتر، ويحتوي الفلتر على العديد من الرموز التعبيرية.

هل من الممكن أن تصبح الإيموجي لغة :
أيضا ظهر كتاب تمت كتابته فقط بالرموز التعبيرية الإيموجي دون استخدام أي كلمات، وهي رواية انجليزية، سعرها 40 دولار، ويدعى الكتاب إيموجي ديك، ومن الممكن أن نجد البعض يستخدم الإيموجي أكثر من الكلمات كونها تعبر عنه وعن مشاعره ليشاركها مع أصدقائه، حيث تعتبر الإيموجي أفضل وسيلة لإظهار المشاعر دون الحاجة للكلام، وهو ما زاد من استخدامها وانتشارها يوميا لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت الإيموجي لا غنى عنها في الرسائل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *