فوائد سمك الهامور

نبذة عن سمك الهامور :
يتم إصطياد سمك الهامور من البحر الأحمر و الخليج العربي ، و يعتبر فصل الربيع و الصيف هو موسم التكاثر لهذه الأسماك ، و له العديد من الأنواع إلا أنهم متشابهون و يصل طول تلك السمكة ما يقرب من متر و نصف ، و من بين جميع الأسماك الباهظة فإن سمك الهامور له أهمية إقتصادية كبيرة جدًا و غالي الثمن ، و يتم إصطياد أسماك الهامور بجميع وسائل الصيد القديمة و الحديثة ؛ فلا يوجد شرط لإصطيادها .

يتميز سمك الهامور بألوانه الإنسيابية الجذابة ، حيث يتلون الجزء العلوي من السمك باللون البني الفاتح ، أما الجزء السفلي يتلون بالون الأصفر ، و به بعض النقط السوداء ، و قد يصل وزنه إلى عشرين كيلو جرام ، و يتم البحث عن هذا النوع من الأسماك في المناطق الصخرية و المرجانية ، و طعامها المفضل هو الرخويات و القشريات .

فوائد سمك الهامور :
1- يتميز سمك الهامور أنه من أغنى الأسماك بأوميجا 3 و التي تساعد على الحفاظ على صحة الإنسان و تقيه من العديد من الأمراض .

2- يساعد سمك الهامور في الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم  ، كما يحافظ على الجسم من أمراض القلب و الأوعية الدموية .

3- أثبتت الدراسات أن سمك الهامور يحمي من الإصابة بإلتهاب المفاصل الروماتيدية ، حيث تم إثبات أن تناول وجبة قليلة من سمك الهامور يقلل الإصابة بإلتهاب المفاصل بنسبة 52% .

4- يتم استخدام سمك الهامور كعلاج لخلايا المخ التالفة التي يسببها شرب الخمر ، كما أن تناول سمك الهامور يقي الجسم من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد و الفم و سرطان الثدي ، و هذا لما تحتويه على أحماض أوميغا 3 التي تحد من نمو الخلايا السرطانية .

5- يتم استخدام سمك الهامور في فترة حمل الأم وذلك لتعزيز حركة و تفكير الطفل و قدراته الحسية ، كما يعمل سمك الهامور على تعزيز الذاكرة و يحسن من عمل القدرات الدماغية و يقوي البصر .

6- على الرغم من جميع الدراسات التي تثبت حسن و أهمية أسماك الهامور إلا أن هناك عدة دراسات أن تناول كميات كبيرة من أسماك الهامور تؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان البروستاتا .

مخاطر تناول سمك الهامور بإفراط :
أولًا : على الرغم من تعدد فوائد أسماك الهامور و ما يقوم به من علاج و وقاية للجسم و حماية من الأمراض الخبيثة ؛ إلا أن أكل الكثير من أسماك الهامور قد يؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية ، و يعرض جسم الإنسان للخطر ، فما يقدمه أكل أسماك الهامور من فوائد للجسم ؛ يقوم بالعكس في حالة الإفراط في تناوله ، فكما يعمل أكل الهامور على توازن نسبة الكولسترول في الدم ؛ فإن تناوله بكثرة يؤدي إلى إرتفاع مستوى الكولسترول في الدم ، و يزيد من الإلتهابات في الجسم .

ثانيًا : قامت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية بنشر تقارير تفيد بأن اسماك الهامور تحتوي على عنصر الزئبق و هذا ما يضر بصحة الإنسان إذا تم تناوله بكثرة ، تحتوي أسماك الهامور على ثنائي الفينيل متعدد الكلور و هذا ما يضر صحة الإنسان لكن بصورة غير مباشرة ، و أيضًا بعد مرور فترة زمنية طويلة ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركبات الديوكسينات و التي لا تقل ضررها عن ثنائي الفينيل ؛ بل إنها تضعف جهاز المناعة و بعض الأمراض الجلدية ، كما يمكنها التأثير السلبي على الجهاز التناسلي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *