أفضل مؤلفات الكاتب يحيى حقي

يحيى حقي كاتب وروائي مصري . وُلد في محافظة القاهرة بحي السيدة زينب وهو حي شعبي من أحياء مصر القديمة . ولد في 17 يناير عام 1905م وتوفي 9 ديسمبر عام1992م . تنتمي أسرته لجذور تركية . وبدأ تعليمه في كُتاب السيدة زينب . والتحق بعد ذلك بمدرسة والدة عباس باشا الابتدائية عام 1912 . ثم حصل على الشهادة الابتدائية عام 1917 والتحق بالمدرسة السيوفية ومنها الى المدرسة السعيدية لمدة عام واحد انتقل بعدها إلى المدرسة الخديوية وحصل منها على الشهادة الثانوية .

كان ترتيبه من الخمسين الاوائل على مستوى المنطقة كلها . في شهر أكتوبر عام 1921 التحق بجامعة الملك فؤاد الأول في مدرسة الحقوق السلطانية وحصل على الليسانس عام 1925 حيث كان ترتيبه الرابع عشر . عمل  منذ عام 1927 حتى عام 1928 مساعد نيابة في الصعيد. وكانت هذه الفترة تعتبر من أهم الفترات في حياته لأنه أنعكست على اعماله الادبية ، كما أنه كبر في جو اسري مهتم بالأدب والثقافة .

عمل بالمحاماة وفي السلك الدبلوماسي والصحافة . ويعتبر يحيى حقي علامة مميزة في الأدب والسينما حيث أنه يعتبر من كبار الكتاب والأدباء المصريين  . نشر أربع مجموعات قصصية قصيرة والعديد من المقالات . أشهر رواياته رواية قنديل أم هاشم . كانت أعماله تهتم بالمشكلات والقضايا الواقعية في مجتمع الريف في الصعيد واتسمت بالواقعية والصدق والوضوح .

الجوائز التي حصل عليها
_ حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1969 وتعتبر هذه الجائزة من من اعلى الجوائز التي تقدمها الدولة للمفكرين والأدباء المصريين . تقديراً لدوره الثقافي ولانه يعتبر واحداً من المفكرين الذين ساعدو على تطور الفكر والثقافة في مصر.
_ مُنح وسام الفارس من الطبقة الأولى من الحكومة الفرنسية في عام 1983
_ منح الدكتوراه الفخرية من جامعة المنيا عام 1983
_ حصل على جائزة الملك فيصل العالمية عام 1990 باعتباره من رواد القصة العربية.

من أفضل وأهم أعماله
1- رواية قنديل أم هاشم 
قصص صغير تناقش الحياة اليومية لأفراد المجتمع تحتوي على مشاهد مختلفة للشوارع والأحياء التي كانت جزءاً من الإنسان وانفعالاته وطموحه واحلامه  . وأنه من غير المعقول التمسك بالعادات والمواريث القديمة في أمور هامة في حياة الإنسان . حيث ناقش فيه الصراع بين الحضارة والرقي والخرافات والتخلف .


2- رواية صح النوم  
تعتبر رواية صح النوم  قصة سياسية فلسفية تؤثر في وجدان وعقل القارئ وهي من القصص القصيرة تجري أحداثها في الريف . كُتبت على هيئة مذكرات معتمدة على الانطباعات . ولا يكثر فيها الأحداث المتطورة بالرغم من وجود الكثير من التغييرات والأحكام الجانبية . فكان الراوي لديه فضول كبير ويعرف معظم ما يجري في القرية . تنقسم أحداث القصة بين أمس واليوم . يفصل بينهما إنشاء محطة القطار ومرور القطار بالقرية.

3- كناسة الدكان
نشر عام 1992 ، وأصدرته دار الهلال . ويحتوي على أجزاءاً من السيرة الذاتية للكاتب يحيى حقي . يأخذ خلالها القارئ إلى أحداث لم تعد موجودة إلا في التاريخ . وهو كتاب يحتوي على ثلاثة أقسام من المقالات وهي :
_من عالم الطفولة
_ من ذكريات الحجاز
_ في درب الحياة
ونشرت في بعض الجرائد . جدير بالذكر أن إسم الكتاب الأصلي كان كناشة الدكان ولكن سامي فريد أخطأ كتابة كناشة وغيرها إلى كناسة وبعد فترة غفر يحي حقي هذا الخطأ


4-  رواية البوسطجي
تدور أحداث الرواية حول قصة شاب يعمل بوسطجي . ينتقل من القاهرة إلى قرية كوم النخل في محافظة أسيوط للعمل بوظيفة ناظر بمكتب البريد . يعاني بعد إنتقاله من جهل أهل القرية وسوء معاملتهم له فيقرر الانتقام منهم والتجسس على رسائلهم .



5-  رواية دماء وطين 
نشرت مجموعة دماء وطين في عام 1997م . وأطلق عليها صعيديات وذلك لأن الفترة التي عاشها الكاتب في الصعيد ظهر تأثيرها في هذه الرواية . وبدأها بقصة البوسطجي القادم من القاهرة وصراعه مع عمدة القرية . بالإضافة إلى قصة حب شابين هما جميلة وخليل وتكون علاقة الحب بينهما غير متكافئة ويكون البوسطجي هو الشاهد على الأحداث . وقصة أخرى في السجن بسبب جريمة قتل وعلاقة غير متكافئة .


6- رواية أم العواجز
رواية إجتماعية تناقش فترات مختلفة من حياة الكاتب . كان من ضمن أحداث الرواية ذكريات الشباب والصغر التي عاشها في القرية البسيطة . يستعرض الكاتب م خلال روايته العادات والتقاليد الشعبية . وعرض في الرواية أفكاره بأسلوب شيق وجذاب .

7- رواية تراب الميري 
مجموعة مختلفة من المقالات التي تناقش القضايا الفكرية والاجتماعية بأسلوب بسيط . ويستعرض حياة الانسان البسيط أهمية العمل الحكومي له في ضوء من السخرية والطرافة .



8- سارق الكحل
سارق الكحل عبارة عن كتاب يحتوي على مجموعة قصصية هم، سارق الكحل ، وامرأة مسكينة،  والفراش الشاغر . نشرت  عام 2000 وأحداث الرواية تملؤها الكثير من الغموض فعندما يبدأ القارئ بالتعرف على الرواية يشعر بأن أحداثها غير مترابطة .

9- كتاب دمعة فابتسامة
كتاب دمعة فابتسامة عبارة عن مجموعة من الخواطر المتناثرة في موضوعات مختلفة ، ليس لها علاقة ببعضها .وصف هذا الكتاب بأنه دلق الزنبيل . ويتضح فيه عناق الكلمات والبحث عن قلب منصت لنجوى الكاتب .

10-كتاب فكرة فابتسامة
يحتوي الكتاب على مجموعة من المقالات أو اللوحات المتتابعة . لا يوجد أي صلة أو علاقة بين هذه المقالات ،ولكن أغلبها يعتبر نقداً ساخراً لبعض القضايا الاجتماعية . وتوضح بعض المقالات أن خلف المظاهر العديد من الحقائق المخفية .



الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *