منظمة اوبك للدول المصدرة للبترول

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 10 نوفمبر 2022 , 04:42

اوبك هى منظمة البلدان المصدرة للبترول ، التي تتمثل مهمتها في تنسيق سياسات الدول المنتجة للنفط.

والهدف هو تأمين دخل ثابت للدول الأعضاء ، وتأمين إمدادات النفط للمستهلكين.

أوبك هي منظمة حكومية دولية تم إنشاؤها في مؤتمر بغداد في الفترة من  10-14 سبتمبر  1960، من قبل العراق ، الكويت ، إيران ، المملكة العربية السعودية وفنزويلا.

في وقت لاحق انضم من قبل تسع حكومات : ليبيا ، الإمارات العربية المتحدة ، قطر ، اندونيسيا ، الجزائر ، نيجيريا ، إكوادور ، أنغولا ، والغابون .

في 1 سبتمبر 1965كان مقرها في جنيف بسويسرا قبل الانتقال إلى فيينا ، النمسا.

تشكلت منظمة أوبك في وقت كان سوق النفط الدولية منفصلة إلى حد كبير من الاقتصادات المخططة مركزيا ، وكانت تهيمن عليه الشركات متعددة الجنسيات بالولايات فأصدرت الاوبك بيان سياسياً مضمونه أن هناك حق لجميع الدول في ممارسة سيادتها على مواردها الطبيعية.

في 1970 بدأت أوبك كسب النفوذ وتحديد أسعار النفط التي أثيرت بشكل حاد خلال أزمة النفط عام 1973 ردا على المساعدات الأمريكية لإسرائيل خلال حرب يوم الغفران.

واستمر حتى مارس 1974 ، أضاف أوبك إلى أهدافها في بيع النفط للنمو الاجتماعي والاقتصادي في الدول الأعضاء الأكثر فقرا ، وعضويتها نمت إلى 13 بحلول عام 1975.

في 1980وسمح لسعر النفط في الارتفاع أمام الآثار السلبية لارتفاع أسعار تسبب الطلب والأسعار في الانخفاض.

أوبك تعتمد على الإيرادات من مبيعات النفط ، المصاعب الاقتصادية الشديدة من ذوي الخبرة من انخفاض الطلب على النفط وبالتالي خفض الإنتاج من أجل زيادة أسعار النفط.

خلال هذا الوقت بدأت القضايا البيئية في الظهور على أجندة الطاقة الدولية.

بإنخفاض الطلب على النفط شهدت أسعار النفط سقوط إلى مستويات عام 1986 من قبل 1998-1999.

في عام 2000 دفعت مجموعة من العوامل الى ارتفاع أسعار النفط حتى ظل العرض عالي ، وارتفعت أسعار لمستويات قياسية في منتصف عام 2008 قبل أن ينخفض ​​استجابة للأزمة المالية عام 2007.

حالياً وصل عدد اعضاء المنظمة 12 دولة هم : الجزائر ، أنغولا ، الاكوادور ، ايران ، العراق ، الكويت ، ليبيا ، نيجيريا ، قطر     ، العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، فنزويلا.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
شركة جوجل
منظمة اليونسيف
منظمة الشرطة الجنائية الدولية … الانتربول

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى