أهم نماذج الربح في الشركات

- -

من أهم  الخطوات يجب البدء بها للتسويق الناجح في الشركات هو دراسة آلية عمل الشركات والمصانع على مستوى العالم كله . فيجب عند البدء في أي مشروع خاص دراسة نماذج الاعمال للشركات والبحث عن كيفية تحقيق نجاح الشركات في السوق والمنافسة الحقيقية .

من المهم جدا معرفة الأساليب والآليات التي تعتمد عليها المؤسسات في نجاحها . لمعرفة كيفية العمل في الشركات وكيفية تحقيقها الأرباح والنماذج التي تتبعها في الإدارة ، .يجب التفكير في خمسة مواضيع هامة :
1- الفئة التي توجه لها الشركة خدماتها
2- الخدمة التي تقدمها
3-الطريقة التي تحصل بها على المال
4- الطريقة التي تميز بها الشركة نفسها عن باقي الشركات بالسوق
5- الطريقة التي تقدم بها الشركة خدماتها
عندما يحقق نموذج العمل عائد يكفي تكاليف الشركة يكون بذلك نموذج عمل بسيط وكلما تعقدت نماذج العمل كلما تعقدت الأمور

أمثلة لأهم نماذج الأعمال
1- النموذج الذي يقدم حلول (Customer Solution Model):
لا يعتمد هذا النموذج على تقديم منتجات عادية بالشكل المعروف ، ولكنه يعتمد على تقديم الحلول للمشاكل التي تواجه العملاء . وهذا النموذج مربح جدا ويمكن إدخاله في نطاق الاستشارات ولكنه يحتاج الى خبرة كبيرة . على سبيل المثال شركة (IBM) ، التي تعتمد على تقديم الحلول الكاملة في تكنولوجيا المعلومات .

2- نموذج الربح الهرمي (Profit Pyramid Model):
تعتمد الشركات في هذا النموذج على سد الثغرات التي تظهر في السوق ،  وهذا النموذج يتبعه الشركات الضخمة القوية التي تسيطر على السوق كله .
مثال : شركة جنرال موتورز للسيارات (General Motors)في قمة هرم إنتاجها تنتج السيارات الفخمة غالية الثمن ، ثم تنتج جميع أشكال واحجام السيارات الى ان تصل الى السيارات الرخيصة صغيرة الحجم فلا تترك مجال للمنافسين .

3- النموذج الذي يقوم على نظام متعدد المكونات (Multi-component System):
تعتبر شركة جيلت(Gillette) لانتاج ماكينات الحلاقة هي الشركة المؤسسة لهذا النموذج اخترعت الشركة ماكينات جديدة للحلاقة وقامت ببيعها بأسعار رخيصة جدا وفي بعض الأحيان كانت تعرض مجانا فحازت على شهرة وإقبالا عالياً فارتفعت أرباحها. وقامت شركة (HP) باتباع نفس النموذج فباعت الطابعات الإلكترونية الحديثة باسعار رخيصة بالرغم من ارتفاع سعر الحبر الخاص بها .

4- نموذج الربح من الإعلانات (Advertising Model)
وهذا النموذج متقارب جدا من النموذج السابق ولكنه يعتمد على الاعلانات في الحصول على الربح . تعتبر الصحف والجرائد اليومية هي المثال الأقرب لهذا النموذج حيث انها تعتمد على الإعلانات في الحصول على الربح أكثر من البيع .

5- نموذج الوسطاء  (Switchboard Model):
يعتمد هذا النموذج على جمع البائع والمشتري في نفس المكان حتى تصبح عملية التجارة أكثر سهولة وتقتصر على المعنى العادي للبائع والمشتري ولكن يمكن أن يكون الجمع بين مقدم الخدمة وطالب الخدمة.مثال مواقع التوظيف .


6- النموذج الذي يعتمد على الوقت (Time Model):
في هذا النموذج تقوم الشركات بإظهار ابداعات جديدة لأول مرة فتحقق ارباح كبيرة .ثم تكتفي الشركة بأرباحها وتخرج من السوق بعد دخول المنافسين .
أمثلة على هذا النموذج :
1-رجل الأعمال صالح كامل يعتبر من أهم الأمثلة في هذا النموذج حيث كان يبدأ فكرة جديدة في السوق وبعد أن تنتشر وتبدأ المنافسة يتركه . فبدا فكرة قنوات تقوم بعرض برامج حصرية مثل القنوات الرياضية التي تعرض المباريات مقابل اشتراك شهري
2- شركة سوني  (Sony) حيث تعتمد هذه الشركة على إدارة البحث والتطوير .

7- نموذج يعتمد على الكفاءة (Efficiency Model):
نموذج الكفاءة عك نموذج الوقت ، ففي هذا النموذج تتركب الشركات نجاح الشركات الأخرى في السوق في مجال جديد وتلاحظ أخطائهم وهفواتهم وتدرس هذه الحالات ثم تقوم بإنتاج منتجات جديدة منافسة أعلى في الجودة والكفاءة واقل في السعر .
مثال : شركة ديل للحواسيب الآلية (Dell)، متاجر وول مارت (Wall-Mart).

8- النموذج الذي يعتمد على احتمالات النجاح الكبرى ( Blockbuster Model):
في هذا النموذج تقوم الشركات بالاستثمار في منتجات قليلة ذات أرباح مرتفعة . مثل شركات الأدوية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *