Wednesday, Nov. 22, 2017

  • تابعنا

أهم خطوات البدء في مشروع عربة طعام

سبتمبر 14, 2017 - -

يعتبر الطعام أحد مصادر السعادة للكثير من الأشخاص. تكثر عربات الطعام في الأماكن التي يوجد بها معارض او حفلات او الاماكن العامة . وتتميز عربات الطعام بسهولة تقلها وقلة تكلفتها وملاءمتها لاحتياجات .

انتشرت مشروعات عربات الطعام حيث انها ارخص من الحصول على مطعم من حيث التجهيزات وكما أن الكثير من الناس يفضلونها لأنها تخلق لهم جوا مميزا عن المطاعم. بالإضافة إلى توفير الأطعمة والمشروبات اللذيذة وبأسعار ليست باهظة .

يقف الناس بأعداد كبيرة أمام عربات الطعام ليستمتعوا بتجربة الأطعمة المطهوة بطريقة عملية وسريعة والتصوير . ولكن قبل البدء في مشروع عربة الطعام يجب قراءة الكثير عن هذه التجربة والاستفادة من تجارب الآخرين وخبراتهم حتى يكون المشروع ناجح .

1- شراء عربة طعام متميزة المواصفات
العربة هي أساس البدء في مشروع عربة الطعام . ولكن قبل شراء العربة يجب عمل بحث جيد سواء كان على الانترت او في بعض الاسواق المتخصصة عن أفضل عربات الطعام ومواصفاتها والمقارنة بينهم ، ثم تحديد العربة المناسبة والافضل لك وحالتك المادية وتقوم بشرائها .او يمكن تصنيع عربة بدائة صغيرة في إحدى ورش النجارة .

افضل طريقة لتوفير المال هي شراء عربة طعام مستعملة . ولكن قد تكون مزينة بطريقة مختلفة أو معدة لمشروع طعام مختلف عن مشروعك الجديد في هذه الحالة يمكن إعادة تغيير شكلها وتزينها بطريقة جديدة .بعد شراء العربة يجب التواصل مع الجهات الحكومية المختصة للحصول على المستندات المطلوبة مثل تصريحات العمل ، ورخص السيارة ، وقيود المواقف ، وشهادة من وزارة الصحة .

وإذا كنت تمتلك عربة طعام من قبل ستوفر على نفسك التفكير غفي هذه الخطوة وكلما عليك هو الحصول على التصريحات الحكومية .

2- إضافة بعض التعديلات
يجب أن يكون تصميم عربة الطعام عاكس لنوعية الطعام الذي تقدمه. ومن المهم أيضا أن يكون تصميم العربة مميز وغريب ليجذب الناس . والتصميم المميز سوف يشجع الناس على التقاط الصور ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعي مما يساعد على ترويج المشروع بطريقة سريعة وبدون مجهود . ويمكن تزين عربة الطعام بطرق مختلفة مثل :
_نشر ملصقات فينيل خاص بعربات الطعام
_صبغ عربة الطعام
_استخدام الملصقات الخاصة بالمركبات.فقد أثبتت الكثير من الدراسات الخاصة بالدعاية والاعلان ان الملصقات أكثر أدوات الجذب الاعلاني ولكن اسعارها مرتفعة عن الصبغة.

3- تحديد العلامة التجارية وقائمة الطعام
يجب أن تحتوي قائمة الطعام على العديد من الأطباق المميزة الفريدة والاطباق القديمة المفضلة . ولكن لايجب أن تكون قائمة الطعام طويلة جدا ، أو تحتوي على أطباق صعبة ،حيث من المفضل أن تكون الأصناف سهلة وسريعة التحضير. ويجب أن تحتوي العروض اليومية على عروض مناسبة لحالة الجو وظروف المكان . ويمكن الاستعانة بطباخ أو مصمم للمساعدة في تحضير القائمة .
حيث إلى تقديم طعام مميزا ايضا وغير منتشر في عربات الطعام الأخرى . سوف يشجع الناس على الاعلان عن تجربتهم على الانترنت سواء كانت سلبية او ايجابية .

4- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
يمكن استغلال وسائل التواصل الاجتماعي في إثارة اهتمام الزبائن، عن طريق نشر صور تصنيع الطعام بطريقة محترفة. ونشر بعض المعلومات العامة عن المشروع الذي تقوم بالتجهيز له . ونشرها في المجموعات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر .ويمكن ايضا نشر مقاطع من الفيديو عن عروض خاصة في الافتتاح ووضع علامة هاشتاج مخصصة للمشروع مع عنوان العربة .

هذه الخطوة لا تحتاج خبرة عميقة في التسويق الالكتروني ولكن لها تأثير مهم جدا في الترويج للمشروع باقل التكاليف .

5- حساب النفقات الإضافية
يجب حساب المصروفات الإضافية بعد شراء عربة الطعام فكل من التالي يحتاج الى نفقات خاصة ويمكن أن تتكرر يوميا او شهريا أثناء المشروع :
_ نفقات الوقود
_رواتب العمال
_ المنتجات
_ التصميمات
_المعدات والأدوات
ويجب التخطيط للميزانية قبل البدء في المشروع .

6- تحديد موقف عربة الطعام
يجب اختيار مكان يكثر فيه الناس مثل المدارس لان الطلاب دائما يريدون تجربة كل ما هو جديد ومتنوع . او يمكن اختيار المصايف في فصل الصيف ، او الاماكن السياحية .ولكن يجب ان يكون المكان آمن وقانوني .

7- تطور المشروع خطوة خطوة
في بداية أي مشروع قد يكون بدائيا أو غير مطور بما فيه الكفاية لقلة التكاليف المادية . ولكن مع نجاح المشروع يجب تطوير العلامة التجارية وإنشاء مجتمع من المعجبين . ويمكن التعاون مع الاسواق والمطاعم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *