عدد أقمار المجموعة الشمسية

كتابة دعــاء آخر تحديث: 14 سبتمبر 2017 , 23:54

القمر هو عبارة عن جسم صخري معتم يقوم بالدوران حول أحد الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية و ذلك لكونه متواجداً داخل مجال جاذبيتها ، و يمتلك أغلب كواكب المجموعة الشمسية أقماراً خاصة بها تدور حولها ، وليس للقمر حجم محدد حيث يختلف حجمه لاختلاف الكوكب الذي يدور حوله .

معلومات عن المجموعة الشمسية :
تتشكل المجموعة الشمسية من سحابة كبيرة الحجم متكونة من الغاز و الغبار الموجود في الفضاء و يطلق على هذه المكونات اسم السديم الشمسي ، و أدت قوة الجاذبية إلى وجود هذا السديم على هيئة كرة غازية كبيرة ذات كثافة عالية ، ثم بعد ذلك تكونت المجموعة الشمسية المتعارف عليها الآن ، و التي تتشكل من نجم الشمس و مجموعة من الكواكب التي تدور حوله .

توجد في المجموعة الشمسية أيضاً مجموعة من الكويكبات و المذنبات التي تنتشر في منطقة تسمى بحزام الكويكبات و حزام كايبر ، و قد تم نشأة عدد كبير من الأقمار التي تشكلت في أحجام عديدة و مختلفة من خلال السديم الكوني ، و أصبحت هذه الأقمار تدور بشكل مستمر حول كواكب المجموعة الشمسية .

عندما تحولت الكتلة الغازية الضخمة إلى نجم الشمس ظل هناك بقايا من المادة الغازية حول ذلك النجم ، و أخذت هذه البقايا في التحول إلى أقراص أو حلقات ، ثم صارت هذه الحلقات فيما بعد كواكب ، و في النهاية تبقى القليل من هذه المادة فأصبحت على شكل حلقات من الصخور الصغيرة التي ظلت عالقة في الفضاء .

هناك بعض الأقمار التي تشكلت من الأقراص التي تكونت منها الكواكب السيارة مثل قرص كوكب المشترى الذي تشكل منه كوكب المشترى و مجموعة من الأقمار ، أما بالنسبة للأقمار الصغيرة التي تدور حول الكواكب فهي عبارة عن كويكبات تأثرت بجاذبية أحد الكواكب ، فأصبحت تدور حوله و لم تستطع الافلات منه .

عدد أقمار المجموعة الشمسية :
استطاع العلماء التوصل إلى أن المجموعة الشمسية تضم على الأقل 149 قمر ، و هو ليس رقماً ثابتاً مع تطور التقنيات الحديثة ، فهناك احتمالية أن يتم اكتشاف 24 قمراً آخر حيث يقوم العلماء الآن بعمل بحوثات و دراسات للتأكد من صحة البيانات ، و من الجدير بالذكر أن هذا الرقم خاص فقط بأقمار الكواكب العادية و ليس أقمار الكواكب القزمة مثل بلوتو و سدنا .

تتواجد غالبية أقمار المجموعة الشمسية في منطقة بعيدة عن الشمس حيث تدور حول الكواكب الغازية الضخمة بصورة ثابتة ، و تتنوع أحجام تلك الأقمار كما تختلف في كتلتها و تكوينها ، و من المعروف أن حجم القمر يختلف عن حجم الكوكب الذي يدور حوله ، فهو يكون أصغر حجماً منه .

عدد أقمار الكواكب الداخلية :
تتشكل الكواكب الداخلية من كوكب عطارد و الزهرة و الأرض و المريخ ، و لم يتم اكتشاف أي أقمار تدور حول عطارد و الزهرة و اقتصر وجود الأقمار حول الأرض و المريخ كالتالي :

– كوكب الأرض :
وجد العلماء أن كوكب الأرض يدور حوله قمر واحد فقط ، و قد تم تصنيفه أنه خامس الأقمار في المجموعة الشمسية من حيث كبر حجمه .

– كوكب المريخ :
يوجد قمران يدوران حول كوكب المريخ يُعرفان بـ فوبوس و ديموس ، و من المحتمل أن يكونا من حزام الكويكبات و تم جذبهما إلى كوكب المريخ عندما اقتربا منه .

عدد أقمار الكواكب الخارجية :
الكواكب الخارجية هي الموجودة في باقي أنحاء المجموعة الشمسية ، و قد تم اكتشاف بعض الأقمار التي تدور حولها كالتالي :

– كوكب المشترى :
كشف العلماء عن وجود 67 قمر يدورون حول كوكب المشترى ، و أكبر هذه الأقمار هي الأقمار الغاليلية التي سُميت نسبة إلى مكتشفها العالم الجليل غاليليو ، و تعتبر أضخم الأقمار الموجودة في المجموعة الشمسية .

– كوكب زحل :
يصل عدد أقمار كوكب زحل إلى 62 قمر و يعتبر قمر تايتان هو الأكبر بينهم ، كما توجد مجموعة كبيرة من الصخور التي تدور في حلقات حول كوكب زحل .

– كوكب أورانوس :
يدور حول كوكب أورانوس 27 قمر و قد تم تسمية كل قمر منهم بشخصية من شخصيات مسرحيات شكسبير و ألكسندر بوب .

– كوكب نبتون :
يضم كوكب نبتون في مداره 14 قمر و يعد أشهر قمر بينهم هو الذي يدعى ترايتون .

عدد أقمار الكواكب القزمة :
الكواكب القزمة هي التي تختلف في حجمها و كتلتها عن باقي الكواكب المعروفة ، و من بينها بلوتو و سيريس و إيريس ، و قد تم اكتشاف بعض الأقمار التي تدور حولها و هي :

– كوكب بلوتو :
تم اكتشاف خمسة أقمار تدور حول كوكب بلوتو و هم شارون الذي تم اكتشافه منذ زمن بعيد ، و نيكس و هيدرا اللذان اكتشفهما العلماء عام 2005 ، و اثنين آخرين تم العثور عليهما خلال عامي 2011 و 2012 .

– كوكب إريس :
تم اكتشاف قمر صغير عُرف بإسم دايزونميا و هو يدور حول كوكب إيريس ، و تزيد مسافة هذا الكوكب عن الشمس أكثر من بلوتو .

– كوكب هاوميا :
يتبع هاوميا قمران صغيران جداً في الحجم ، و يقع هذا الكوكب في منطقة قريبة من بلوتو .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق