مفهوم اليوسي ماس وأهم أهدافه

- -

لعلك قد ترامى إلى أسماعك مصطلح اليوسي ماس ، و لذلك فإنك تريد معرفة ما هو اليوسي ماس ، و هل هو بالفعل وسيلة جيدة ، و فعالة في تنمية مهارات الطفل الذهنية ، و ما هو السن المناسب لاستعمال اليوسي ماس بالعلاوة على ما هي درجة الذكاء التي يتطلبها ، و ما هي الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها هذا بالإضافة إلى ما هي فوائده العائدة على الطفل من استعماله.

تعريف اليوسي ماس ، و ما هي أهدافه :- مصطلح اليوسي ماس هي عبارة عن هذا المفهوم العالمي لنظام الحساب الذهني ، و هو عبارة أيضاً عن برنامج تم تصميمه خصيصاً من أجل العمل على تنمية مهارات العقل بالنسبة للأطفال ، و ذلك يكون في خلال سن ما بين 4 – 12 عام ، و يعتمد هذا البرنامج على الجمع فيما بين المفاهيم الصينية القديمة ، و الأبحاث العلمية الحديثة التي تساعد على إجراء العمليات الحسابية بكل سرعة أي أنه عبارة عن أداة كالعداد المستخدم بين الأطفال الأيبكس ، و التي يتم القيام بتدرين الطفل عليها بهدف أساسي ، و هو تنمية قدراته العقلية .

أهداف برنامج اليوسي ماس :- يوجد عدداً من الأهداف الرئيسية التي يسعى برنامج اليوسي ماس إلى تحقيقها ، و هي :-
1- المساعدة على زيادة تلك النسبة الخاصة بالتركيز بالعلاوة إلى الانتباه لدى الطفل .

2- المساعدة على زيادة الملكة الخاصة بسرعة البديهة لدى الطفل .

3- المساعدة في تقوية الذاكرة بل ، و التحسين من مستويات الأطفال الدراسية سواء في مادة الرياضيات أو بقية المواد الأخرى .

4- المساهمة الجيدة في تقوية مهارات الاستماع لدى الطفال .

5- المساعدة في زيادة قدرة الطفل على التخيل ، و بالتالي التمكن من توسيع مداركه .

6- مساعدة الطفل على اكتساب الثقة بالنفس بالعلاوة إلى تعليمه كيفية الاعتماد على النفس في أثناء المذاكرة كبديلاً عن اللجوء إلى الأجهزة الحديثة مثال الآلآت الحاسبة أو الحاسب الألي .

متى يتوجب القيام بتدريب الطفل على برنامج اليوسي ماس ، و ماهي أليته ، و فكرة عمله :- يتوجب في الأساس القيام بتنمية جميع قدرات أو مهارات العقل بشكل مستمر ، و منذ مرحلة الطفولة ، و لذلك فإن اليوسي ماس أعد للأطفال أنسب سن لاستخدامه هو ذلك السن ما بين 4-12 عام ، و بالتالي فإن التنمية المستمرة لمهارات ، و قدرات الأطفال العقلية ، و التي تشتمل على كل من التركيز ، و الانتباه .

بالعلاوة إلى تقوية الذاكرة ، و التخيل تجعل الطفل متميزاً في مهاراته ، و بالتالي أدائه الدراسي ، و العملي بل في حياته اليومية ، و لهذا يتم استخدام برنامج اليوسي ماس في تلك المرحلة العمرية الهامة ، و التي يتمتع فيها الأطفال بقدرة كبيرة الدرجة على الخيال ، و الاستيعاب البصري ، و الصوتي مما يسهل القيام بتنمية مهارات الطفل العقلية في هذه المرحلة ، و من ثم زيادة نسبة ذكائه .

أهم ما يميز برنامج اليوسي ماس :- يتميز برنامج اليوسي ماس بالقدرة الكبيرة على المساعدة في سرعة نمو العقل بأكمله ، و ذلك يكون دون التركيز على أحد نصفي المخ حيث أنه كما هو معروف مخ الإنسان يتكون في الأصل من فصين ، و هما الفص الأيمن ، و الفص الأيسر ، و كلاً من الفصين مختص بمجموعة معينة من المهارات ، و بالتالي فإن الإنسان المبدع هو ذلك الشخص الذي يتم تدريبه ، و تنمية مخه على استخدام الجانبين معاً ، و ليس فصاً واحداً من المخ ، و بالتالي قدرات الطفل سواء الذهنية أو الإبداعية .

فوائد برنامج اليوسي ماس :- يقدم برنامج اليوسي ماس من الفوائد الشديدة الأهمية ، و منها :-
1- يساعد الطفل على القيام بأكثر من عملية في نفس الوقت .

2- يطور مهارات الملاحظة ، و الاستماع لدى الأطفال ، و ذلك يكون من خلال استعمال Flash Cards عند إجراء العمليات الحسابية مما يساهم في تقوية مهارات الملاحظة ، و المشاهدة لدى الأطفال هذا إلى جانب عمله على تقوية مهارة الاستماع لدى الأطفال .

3- استخدام الأباكس التخيلي ، و ذلك عند حل المسائل الحسابية بشكل مستمر مما يساعد على تقوية ملكة التخيل ، و التفكر علاوة على التصور لدى الأطفال .

4- يعمل على الارتقاء بمستوى الطفل الإبداعي ، و هذا راجعاً إلى قدرته على الموازنة بين استخدام فص المخ الأيمن ، و الأيسر .

5- يمكن الطفل من القيام بحل المسائل الرياضية بشكل أسرع من الألة الحاسبة ، و ذلك راجعاً إلى عمله على تمكين الطفل من التعامل مع الأرقام بطريقة سلسة .

6- نتيجة لقيام برنامج اليوسي ماس بمنح الطفل القدرة على حل المسائل الحسابية في خلال وقت زمني قصير بدقة كبيرة الأمر الذي ساعد الطفل بوتيرة جيدة على اكتسابه نوعاً من أنواع الثقة بالنفس ، و من ثم إشعاره بأنه يستطيع الاعتماد على نفسه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *