قائمة التطعيمات الإختيارية أو الغير إلزامية

هناك جدول معروف بالتطعيمات الإجبارية أو الإلزامية التي تقدمها قطاعات الصحة المتخصصة داخل كل دولة ،هذا الجدول عادة مايكون مطبوع على ظهر شهادة الميلاد ،أو يتم إلحاقه ببطاقة منفردة لتتعرف الأم على هذه التطعيمات ،هذه التطعيمات إجبارية و يتم إعطائها لكل المواطنين مجاناً ،و لكن هناك تحصينات أخرى مختلفة خارج تلك التي توفرها وزارات الصحة .

التطعيمات الإختيارية
هى تطعيمات غير إلزامية و تقوم الأم بشرائها من هيئات المصل و اللقاح أو الصيدليات الكبيرة ،ويتم تحديد موعدها و الجرعة المناسبة لكل عمر بواسطة الطبيب المتخصص ،هذه التطعيمات لم تعد للأم رفاهية إختيارها أو التخلي عنها ،بسبب إنتشار الأمراض المعدية و كذلك خروج الأطفال إلى الحضانات و المدارس ،لذلك فإن العديد من الأمهات تسعى لأن يبقى أطفالها دائماً دون الإصابة بهذه الأمراض ، ولتكن دائماً مطمئنة بشأن عدم إصابتهم بها .

قائمة التطعيمات الإختيارية “الغير إجبارية”
1- تطعيم المكورات الرئوية
يتم إعطاؤه للطفل  على جرعتين الجرعة الأولى عند عمر شهرين إلى أربعة شهور و الجرعة الثانية من عمر ستة شهور إلى تسعة شهور ، وذلك للوقاية من بكتريا المكورات الرئوية السبب الرئيسي للإصابة بالحمى الشوكية أو الإلتهاب السحائي، و إلتهاب الأذن الوسطى المتكرر و كذلك الإلتهاب الرئوي ، و تختلف أسعاره بإختلافف انوع و المكان الذي تختاره الأم .

2- التطعيم ضد فيروس الروتا  Rota virus
يتم إعطاؤه للطفل عن طريق الفم من خلال جرعتين أو ثلاثة ،على حسب النوع الذي تفضله الأم ،هناك أنواع طبية مصممة لإعطاؤها للطفل في صورة جرعتين و هناك أنواع أخرى يتم إعطاؤها للطفل في صورة ثلاث جرعات ، الجرعة الأولى عند عمر الشهرين ، و الجرعة الثانية بعد إتمام أربعة أشهر ،و ذلك للوقاية من فيروس الروتا العنيف الذي يؤدي للإصابة بالنزلات المعوية الحادة التي تسبب الإسهال الشديد للطفل و تعرضه للجفاف .

3- تطعيم الإنفلونزا الموسمية
هو عبارة عن جرعة متكررة بشكل سنوي ،و يتم إعطاؤه للأطفال بدءاً من عمر ستة أشهر ويمكن إعطاؤه لأي عمر بعد ذلك ،في المرة الأولى يتم إعطاء الطفل التطعيم  على جرعتين ،و في الأعوام المقبلة يتم إعطاؤه جرعة واحدة ،كما ينصح الأطباء بإعطاء هذا التطعيم للحوامل أيضاً .

4- تطعيم الجديري المائي
يمكن إعطاء تطعيم الجديري المائي للطفل على جرعتين  و ذلك عند عمر 14 – 16 شهر،على أن يحصل الطفل على الجرعة الثانية بعد ثلاثة أشهر من حصوله على الجرعة الأولى ، أو أن يأخذه الطفل جرعة واحدة  .

5- تطعيم الإلتهاب الكبدي أ
و يتم إعطاء تطعيم الالتهاب الكبدي أ للطفل  على جرعتين ،الجرعة الأولى عند إتمام 12 شهر ،و الجرعة الثانية بعد عمر 18 شهر  .

6- تطعيم الإلتهاب السحائي
الحمى الشوكية أو الإنفلوانزا البكتيرية يتم إعطاؤه للطفل من خلال الحقن العضلي على ثلاث جرعات عند عمر شهرين وأربعة أشهر و ستة أشهر  .

7- تطعيم الدرن
من عمر 4-6 سنوات ،كما يجب عمل إختبار مناعة ضد المرض قبل إعطاؤه للطفل  .

هذه التطعيمات قد لا تكون إجبارية من جهة الدول ، لكنها أصبحت ضرورة هامة إذ إنتشرت الأمراض المعدية و بخاصة بين الأطفال الصغار  حيث أن الجهاز المناعي لديهم لا يكون بكامل كفائته كالجهاز المناعي للبالغين،و على كل أم أن تبحث و تعرف الأماكن التي توفر هذه التطعيمات في محيط المنطقة التي تعيش فيها و توفرها لطفلها من أجل حياة أفضل له ،كما ينبغي على كل أم لديها المقدرة المالية أن تتابع جدول مواعيد الجرعات المقررة لهذه التطعيمات ، فهى تحصين و أمان لأرواح الأطفال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *