اسباب وعلاج الالتهاب السحائي الجرثومي

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 03 مارس 2017 , 15:43

التهاب السحايا الجرثومي عادة ما يكون شديد. في حين أن معظم الناس المصابة بـالتهاب السحايا يمكنها التعافي، فإنه يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة، مثل تلف في الدماغ، وفقدان السمع، أو صعوبات في التعلم.

هناك العديد من مسببات الأمراض (أنواع من الجراثيم) التي يمكن أن تسبب التهاب السحايا البكتيري. بعض من الأسباب الرئيسية لالتهاب السحايا الجرثومي تشمل بكتيريا الانفلونزا ، البكتيريا العقدية الرئوية، مجموعة B العقدية، Listeria monocytogenes، وكذلك النيسرية السحائية.

الأسباب الشائعة لالتهاب السحايا الجرثومي تتفاوت حسب الفئة العمرية:

– الأطفال حديثي الولادة : المجموعة B العقدية، الإشريكية القولونية، الليستريا المستوحدة
– الرضع والأطفال : العقدية الرئوية، النيسرية السحائية، بكتيريا الانفلونزا نوع ب
– المراهقين والشباب : النيسرية السحائية، العقدية الرئوية
– كبار السن : العقدية الرئوية، النيسرية السحائية، الليستريا المستوحدة

العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر التهاب السحايا الجرثومي وتشمل:

– السن : الأطفال هم أكثر عرضة لالتهاب السحايا الجرثومي من الناس في الفئات العمرية الأخرى وكذلك كبار السن
– تزايد أعداد المجتمع : الأمراض المعدية تميل إلى الانتشار بسرعة أكبر فى الاماكن التي تتجمع فيها مجموعات كبيرة من الناس وخاصةً في المباني السكنية هم في خطر متزايد لالتهاب السحايا (التي تسببها بكتيريا الإلتهاب السحائي).
– ظروف طبية معينة : هناك بعض الأمراض، والأدوية، والعمليات الجراحية التي قد تضعف جهاز المناعة أو تزيد من خطر التهاب السحايا بطرق أخرى.
– العمل مع الجراثيم المسببة للالتهاب السحايا : علماء الأحياء المجهرية الذين يتعرضون بشكل روتيني لمسببات الأمراض المسببة للالتهاب السحايا هـم في خطر متزايد.
– السفر : المسافرين خاصةً إلى  أفريقيا و جنوب الصحراء الكبرى قد يكونوا في خطر للاصابة بالالتهاب السحايا ، ولا سيما خلال موسم الجفاف . أيضا المسافرين إلى مكة المكرمة خلال موسم الحج والعمرة.

العلامات والأعراض

– النساء الحوامل أكثر عرضة لانواع الليستريات (التي تسببها بكتيريا الليستيريا ) كما ان النساء الحوامل المصابات بعدوى الليستيريا عادة تشعر باعراض غير محددة مثل التعب والارهاق . ومع ذلك، يمكن العدوى أثناء الحمل تؤدي إلى الإجهاض، او ولادة جنين ميت، الولادة المبكرة، أو عدوى تهدد حياة الأطفال حديثي الولادة ، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالتهاب السحايا الناجم عن الليستريا من خلال تعلم ما هي الأطعمة المناسبة لتجنب الاصابة وكيفية إعداد الطعام بأمان . إذا كنت حاملا، يجب أن تقومي بـفحص امكانية الاصابة ببكتيريا المجموعة B

– قد تظهر عدوى التهاب السحايا على شكل حمى وصداع وتصلب الرقبة. بالاضافة الى ظهور أعراض أخرى، مثل الغثيان، القيء، زيادة الحساسية للضوء ، و تغيير الحالة العقلية (الارتباك).
أعراض التهاب السحايا الجرثومي يمكن أن تظهر بسرعة أو على مدى عدة أيام. وعادة ما يظهر ويتطور في غضون 3-7 أيام بعد التعرض.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 1 شهر معرضون لخطر أعلى للالتهابات السحايا، من الأطفال الأكبر سنا واعراض التهاب السحايا في الأطفال حديثي الولادة والرضع من الحمى، والصداع، وتصلب في الرقبة قد تكون غائبة أو صعبة الشعور بها . قد تظهر فى الرضيع على شكل نقص اليقظة ، وتعكر المزاج، والتقيؤ

التشخيص : إذا تم الاشتباه فى الاصابة بـالتهاب السحايا، يتم جمع عينات من الدم أو السائل الدماغي الشوكي (بالقرب من النخاع الشوكي) وإرسالها إلى المختبر للفحص. من المهم أن يُعرف السبب المحدد لالتهاب السحايا لأن ذلك يساعد الأطباء على فهم كيفية التعامل مع هذا المرض، في حالة التهاب السحايا البكتيري، يمكن للمضادات الحيوية ان تساعد في منع المرض الشديد والحد من انتشار العدوى من شخص إلى آخر (اعتمادا على البكتيريا التي تسبب العدوى).

إذا كانت البكتيريا موجودة، فإنه يمكن زراعتها في المختبر لتأكيد وجودها ، وتحديد اى نوع من البكتيريا التي سببت العدوى، واختيار المضادات الحيوية التى سوف تعمل بشكل أفضل .

علاج الالتهاب السحائي : يمكن علاج التهاب السحايا الجرثومي مع المضادات الحيوية. من المهم أن يبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن. العلاج المناسب للمضادات الحيوية من الأنواع الأكثر شيوعا من التهاب السحايا الجرثومي يجب أن يقلل من خطر الوفاة بسبب التهاب السحايا إلى أقل من 15٪، على الرغم من أن المخاطر لا تزال أعلى بين الأطفال الصغار والمسنين.

الوقاية: الطريقة الأكثر فعالية لحمايتك انت و طفلك ضد أنواع معينة من التهاب السحايا الجرثومي هي استكمال جدول اللقاحات والامصال الموصى بها. هناك لقاحات لثلاثة أنواع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب السحايا :

– النيسرية السحائية (المكورات السحائية)،
– العقدية الرئوية (المكورة الرئوية)،
– المستدمية النزلية نوع ب (بكتيريا الانفلونزا ).

المضادات الحيوية قد يوصى بها مع التهاب السحايا بالمكورات السحائية. المضادات الحيوية يمكن أيضا أن يوصى بها لجميع أفراد العائلة إذا كان أحد أفراد الأسرة اصيب بـالتهاب السحايا الحاد هذا لتقليل خطر انتشار المرض إلى هذا الشخص، لأنه في خطر متزايد للإصابة بأمراض شديدة.

الحفاظ على العادات الصحية، مثل عدم التدخين وتجنب دخان السجائر، والحصول على الكثير من الراحة يمكن أن يساعد أيضا. وهذا أمر مهم خاصة بالنسبة للرضع الصغار، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، لأنهم في خطر متزايد للإصابة بأمراض شديدة.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق