أجمل الآثار الإسلامية في أوروبا

- -

خلفت لنا الحضارة الإسلامية أجمل الآثار ، في شتى أنحاء العالم و خصوصا في أوروبا ، و التي تحكي عن تلك الحضارة الرائعة التي امتدت لأعوام طويلة ، في تلك البلدان ، حتى أنها وصلت لاسبانيا و البرتغال و غيرها .

أجمل الآثار الإسلامية في أوروبا
كاتدرائية جامع قرطبة
و هذه الكاتدرائية من أجمل مناطق الجذب السياحية  في أسبانيا ، و قد أدرجت من ضمن المعالم الأثرية ، من خلال منظمة اليونيسكو ، و من أهم ما يميز هذه الكاتدرائية ، أنها تجمع ما بين معالم الزخارف الإسلامية الرائعة ، و الفنون المسيحية ، و هي عبارة عن كاتدرائية كبيرة ، ذات فناء فخم و حديقة مميزة ، و قد كانت قديما من أجمل مساجد قرطبة .

متحف الآثار الإسلامية
و يقع هذا المتحف في مدينة اسطنبول ، و قد انشئ في عام 1914 ، و يضم هذا المتحف آلاف المخطوطات التاريخية ، و التي تعود للعصور الإسلامية ، فضلا عن قسم خاص لعرض بعض الصناعات الحجرية و السجاد ، و التي تم إنشائها في ذاك الوقت .

جامع السلطان أحمد
و هو من أقدم المساجد التي تم إنشائها في اسطنبول ، و هو معروف أيضا باسم المسجد الأزرق ، و ذلك لأنه قد تم تزيين جدرانه و أرضياته ببلاط أزرق اللون ، أما عن تاريخ إنشاء المسجد ، فهو في عام 1609 ، و المسجد يضم ستة مآذن رائعة .

قصر الحمراء في غرناطة
و هو من أجمل القصور التي تزين مدينة غرناطة باسبانيا ، و قد كان قديما قلعة مطلة على المدينة ، فالجالس في القصر يمكنه الاستمتاع بمنظر خلاب للمياه ، فضلا عن ساحات شاهقة المساحة ، تحيط بالقصر ، و تتجلى بها الزخارف و العمارة الإسلامية ، كما أن القصر يضم عدد كبير من المخطوطات و السجاد التاريخي هناك .

مدينة اشبيلية
أن تحدثنا عن الآثار الإسلامية في أوروبا ، فلا يمكننا إغفال مدينة اشبيلية ، التي كانت إحدى أهم المدن الإسلامية ، في تلك العصور ، و لذلك اشبيلية تحتفظ حتى الآن ، بشكل القصور و البنايات التي تحمل طراز العمارة الإسلامي .

منطقة ماردة
و تعرف أيضا باسم ميريدا ، و تمتاز هذه المنطقة بأنها تضم العديد من الآثار الإسلامية ، التي كانت تستخدم كتحصينات عسكرية ، في ذاك الوقت ، و قد قام ببناء هذه التحصينات الأمير الأموي عبد الرحمن الثاني الأوسط .

مسجد الأندلس
و يقع هذا المسجد في مدينة مالقا ، و هذا المسجد هو عبارة عن صومعة ، يبلغ ارتفاعها حوالي 25 متر ، و هو من أكبر و أهم المساجد في أوروبا .

مسجد أدهم باي
يعود المسجد للقرن الثماني عشر ، و يقع هذا المسجد في قلب تيرانا بألبانيا ، و قد تم بنائه في فترة  الدولة العثمانية ، و تم إغلاق المسجد في أيام الحكم الشيوعي ، ثم أعيدت الصلاة به في عام 1991 .

قصر جنة العريف
و يقع القصر في مدينة غرناطة بأسبانيا ، و يمتاز هذا القصر بأنه يحمل أجمل النقوش و مظاهر العمارة الإسلامية الرائعة ، و للأسف عدد من هذه النقوش ، قد تم طمسها .

قصر الجعفرية 
و هو من أجمل القصور في مدينة سرقسطة ، و هذا القصر يميزه أبراجه الدائرية الرائعة ، و حتى الأن هو مركز لإشعاع العلوم ، المتعلقة بالدين الإسلامي ، في أوروبا ، و محطا لجلب السياح من شتى أنحاء العالم .

مسجد السلطان أيوب
و هذا المسجد يقع في منطقة أيوب التي تقع في اسطنبول ، و قد تم بناء المسجد في  القرن التاسع عشر ، و محط لاستقطاب العديد من السياح من شتى أنحاء العالم ، و ذلك لما يتمتع به من شكل معماري رائع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *