حقائق عن حجر الاوبال الكريم وأنواعه

حجر الأوبال نوع من أنواع الأحجار الكريمة و هو نصف شفاف ذو لمعان متلألئ، و هو نوع من السيليكا غير مائي و غير متبلور، و ليس له لون واحد فيمكن أن يتم الحصول عليه باللون الأبيض الحليبي، الى ألوان متعددة مثل الأحمر و الأخضر و البني و الأسود، و حجر الأوبال يحتوي على كمية من لماء بنسبة تصل الى 20% و أحيانا يجف الماء، فيصبح حجر الأوبال وقتها مغطى بشقوق صغيرة جدا، و يتميز حجر الأوبال بجماله الرائع خاصة عندما تتركز عليه الأضواء فتتألق بداخله.

أنواع حجر الأوبال
الأوبال الأسود و من أكثر أنواع حجر الأوبال قيمة و أكثرها جمالا، بالاضافة الى أنه أغلى سعرا و يتميز الأوبال الأسود بخلفية سوداء رائعة تظهر بوضوح عند النظر اليها من الأعلى، و حجر الأوبال الذي يحتوي على لون أحمر يعد أكثر قيمة في تجارة المجوهرات.

الأوبال الصخري عبارة عن حجر أوبال عادي تم تعرضه الى ظروف بيئية جعلته يحتوي على نسبة من الحديد، و قال العلماء عن حجر الأوبال الصخري أنه تم اكتشافه في جزيرة كوين باستراليا، وهو أكثر الأنواع لمعانا و أفضلهم اطلالة بين الأحجار الاسترالية.

الأوبال الصلب و هو عبارة عن قطعة واحدة من الأوبال يتم قطعه لعمل سطحه بشكل مستدير، و على النقيض بأن يكون سطحه بشكل مستقيم، و تظل أحجار الأوبال من أكثر الأنواع قيمة و سعرا من نوع حجر الأوبال الثنائي و الثلاثي، حيث أن القيمة القيراطية له تكون مرتفعة نسبة لارتفاع نسبة الأوبال بها.

الأوبال الثلاثي و من خصائصه أنه ليس سميك بشكل كافي ليتم قطعه حتى يتم اعتباره من أنواع الأوبال الصلب، و هو يكون أسعاره منخفضة بالمقارنة بالأنواع الأخرى من الأوبال، و لكن على الرغم من هذا فيكون على قدر كبير من الرقة و الجال.

الأوبال المطعم و هو عبارة عن حجر الأوبال تم اضافته الى قطعة من المجوهرات، و لصناعة الأوبال المطعم يمكن استخدام أي نوع من أنواع الأوبال، و لكن غالبا يفضل استخدام الأوبال الأسود و الصلب و الكريستالي.

حجرالكريستالى يتميز بأنه شفاف و ليس له خلفيه لكنه يحتوي على تنوع كبير في الألوان، و في الغالب يتم وضعه كخلفية خلف حجر حتى تظهر ألوانه بوضوح، و هو يعتبر من أجمل أنواع أحجار الأوبال الموجودة على الأرض.

خصائص حجر الأوبال الميتافيزيقية 
يتمثل في حجر الأوبال الكثير من معاني الولاء و الحماية و الاخلاص، و يقال عنه أنه يقوم بتعزيز الرؤية الفائقة و الابداع، مثل أحجار الملكيت حيث اعتبر حجر الأوبال هو أول حجر روحاني ذات الترددات العالية، و بهذا فيمكن استخدامه في مجموعة كبيرة من التطبيقات على المستويات المادية، و هذا بالاضافة الى مستويات عالية من الناحية الكونية، و يقول بعض العلماء بأن حجر الأوبال قادر على امتصاص الأفكار و المشاعر لتعزيزها و تحقيقها في الحياة الواقعية.

 و في الماضي لم يكن معنى الأوبال ايجابيا و يرجع أكثره الى خرافات و يعتبر وقتها أنه رمز للحظ السيء، و كان من المعتقد عن حجر الأوبال أنه يعطي صاحبه قوة خفية، و لهذا تم اكتساب صيتا سيئا مثل تعويذة للصوص، و في القرون الوسطى كان يكره حجر الأوبال نظرا لتشابهه بعيون الحيوانات المفترسة ،  و لهذا كان يتم استخدام حجر الأوبال لنشر الرعب و الخوف بين الناظرين.

معلومات عن حجر الأوبال
يتم استخدام حجر الأوبال في صناعة المجوهرات و يوجد منه الأبيض و الأزرق، و الأسود و الأصفر و الأحمر البرتغالي و غيرهم، ودرجة صلابته تكون منخفضة و يتميز بلمعانه المتلالئ، و يتم استخراج حجر الأوبال من التشيك و المكسيك و استراليا و صحراء نيفادا، و يعرف حجر الأوبال باسم عين الهر و هذا بسبب وجود خط أبيض واحد به، و الأوبال الأحمر البرتغالي يطلق عليه اسم الأوبال الناري، و يرى علماء الجيولوجيا بأن حجر الأوبال ليس معدن و لكن شبيه بالمعدن، و هذا بسبب عدم وجود ترتيب بلوري أو داخلي له، أما كيميائيا فهو عبارة عن سيليكيا تم اتحادها مع الماء، و على الرغم من صلابته المنخفضة الا أنه يعتبر من أغلى الأحجار الكريمة منذ القدم الى الآن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *