كيفية تحسين الصوت للغناء

الكلام هبة من الله عز وجل منحها للإنسان لتميزه عن غيره من سائر الحيوانات ، و قد يمتلك البعض موهبة الغناء ، و هي موهبة عالمية يهتم بها الجميع حول أنحاء العالم ، و يظهر هذا الإهتمام بشدة من خلال لهفة و حب المعجبين للمغنين ، و يعتبر الغناء لذة سماعية رغم إختلاف الأذواق من حوله ، و الغناء يشترط الصوت العذب و الأداء الجيد ، و على الرغم من تعدد المغنين إلا أن هناك مغني أفضل من غيره ، و في هذا المقال سوف نوضح كيفية تحسين الصوت ليصبح أفضل في الغناء .

طرق تحسين الصوت للغناء :
أولًا : يجب متابعة برامج التمارين الصوتية الموجودة على الإنترنت و في موقع يوتيوب ، و تتميز تلك البرامج بأنها مقسمة و تفيد العديد من الفئات .

ثانيًا : الإنضمام لأحد مدارس تعليم الغناء أو متابعة أحد مدربين الغناء للتحسين من الأداء الصوتي .

ثالثًا : التدريب المستمر على الغناء أحد العوامل التي تجعل المغني يتعرف على طبقات صوته و الوصول للطبقة التي تتناسب معه .

رابعًا : الوقوف بطريقة مستقيمة هو أحد العوامل الهامة التي تساعد في إخراج الصوت بسكل أفضل ، حيث أن الوقوف منتصب القامة يساعد في إخراج الصوت بشكل واضح وقوي .

خامسًا : العمل على إتقان تمرين التنفس ؛ فتمرين التنفس بعمق هو أحد العوامل الأساسية التي تؤدي إلى جعل الصوت رخيم و قوى .

سادسًا : الثقة بالنفس عامل هام ، فالفنان الحقيقي لا يهتم بما يقوله غيره عنه و عن موهبته ؛ بل يستمر في التقدم دون أن يفقد ثقته في نفسه .

سابعًا : قبل بدأ الغناء في أي حفلة يجب على الفنان التمرين على الغناء لمدة لا تقل عن عشر دقائق ، حتى يتمكن الفنان من الوصول لطبقة الإحترافية .

ثامنًا : يجب التمرين المستمر يوميًا لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا ، و التدرج في طبقات الصوت من الصغرى للكبرى و العكس .

نصائح للحفاظ على الصوت العذب :
أولًا : يجب العلم أن نتيجة التمارين لن تظهر خلال أيام ؛ بل تحتاج لعدة أشهر قد تصل إلى ثلاث أو أربع أشهر ، و ذلك من التمرين المستمر حتى يتم التغلب على مشاكل الصوت ، و قد تصل المدة عند البعض لعام كامل من التدريب ، لذلك على المغني أن يتحلى بالصبر .

ثانيًا : يجب الإبتعاد عن الأمور التي تضر بالصوت أو تسبب الأمراض للحنجرة مثل شرب السجائر ، و شرب اللبن بكثرة أيضًا من الأشياء التي تضر الجهاز الصوتي ، و على عكس هذه الأشياء يجب الحرص على تناول عصير الليمون المحلى بالعسل ؛ فهو من الأشياء التي تعمل على تحسين الصوت .

ثالثًا : يجب التدريب على الغناء في حالة استقرار نفسي و لا يكون الفنان متوتر أو تحت ضغط ، و التدرج بين طبقات الصوت ثم الثبات على إحدى الطبقات و التدريب عليها لمدة ساعة على الأقل ، و الحرص على التنفس من منطقة البطن .

رابعًا : إختيار نغمة معينة للتدريب عليها لذلك يجب على الفنان أن يكون مطلعًا على أنواع النغمات المختلفة حتى لا يقع تحت ضغط إختيار النغمة الخاطئة مما يسبب له الإحباط و اليأس .

خامسًا : يجب التدريب على تحسين مخارج الحروف ، و الحرص على تناول الأغذية المفيدة للجسم ، فالطعام أحد العوامل التي تساهم بشكل مباشر في الحبال الصوتية ، و لابد من البدأ بغناء الأغنية المفلضة للفنان ثم التطرق لغناء الأغاني الأخرى .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *