انفوجرافيك شامل عن خطورة الالعاب الالكترونية

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 14 يناير 2023 , 04:59

إن الالعاب الالكترونية هي عبارة عن ألعاب تحتاج إلى مجهودات ذهنية أو حركية أو كلاهما معاً ، و قد تطورت تلك الالعاب مع تطور التكنولوجيا  و ظهرت العديد منها المخصص فقط للأطفال ، مما جعلهم يقبلون عليها بشكل كبير و يتركون الالعاب التقليدية القديمة ، و لكن مع الأسف فإن ممارسة هذه الالعاب بشكل مستمر ينجم عنه آثار سلبية متعددة الجوانب .

خطورة الألعاب الالكترونية :
– صعوبة التأقلم مع الحياة الطبيعية :
تتسبب الالعاب الالكترونية في إدمان الشخص عليها يومياً ، مما يتسبب في شعوره بصعوبة في التأقلم مع الحياة و الاندماج مع الآخرين ، و غالباً ما يؤدي هذا الأمر إلى شعوره بالفراغ و الوحدة و الاكتئاب .

– توليد التحدي و العنف مع الآخرين :
كثيراً ما تحتوي الالعاب الالكترونية على مشاهد عنيفة و جرائم قتل ، و يتسبب هذا الأمر في توليد العنف و التحدي لدى الأطفال ، و من الممكن أن يكتسبوا هذه الأفكار في عقلهم بسبب كثرة مشاهدتها باستمرار .

– خلق صفة الأنانية في الأشخاص :
إن الالعاب الالكترونية هي وسيلة يتسلى بها الأطفال دون مشاركة اللعب مع أشخاص آخرين ، فهي العاب فردية بخلاف الالعاب الشعبية التقليدية ، و يتسبب هذا الأمر في نمو صفة الأنانية لديهم و عدم حب المشاركة .

– بث أفكار غير متناسبة مع الدين :
هناك بعض الالعاب الالكترونية التي تحتوي على عادات لا تتناسب مع الدين الإسلامي ، كما أنها قد تضم بعض الأفكار الإباحية و التي تتسبب في تدمير عقول الأشخاص من الأطفال و المراهقين .

– الإصابة بأمراض العضلات و العظام :
تحتاج أغلب الالعاب الالكترونية إلى وجود تفاعل سريع من اللاعب ، و قيامه بعدة حركات سريعة يُمكن أن تكرر الكثير من المرات ، و يؤدي هذا الأمر إلى التأثير بالسلب على كل من الجهاز العضلي و العظمي .

– الشعور بآلام في منطقة الظهر :
يؤدي الجلوس لفترات طويلة أمام هذه الالعاب في شعور الشخص بآلام في المنطقة التي تقع أسفل الظهر ، حيث يعتبر الظهر من أكثر الأماكن الجسدية التي تتضرر من كثرة الجلوس و عدم القيام بأنشطة بدنية أخرى .

– زيادة احتمالية الإصابة بضعف البصر :
يجلس الأشخص لمدة طويلة و هم ينظرون إلى الشاشة من أجل اللعب على الالعاب الالكترونية ، مما يجعلهم يتعرضون إلى الأشعة الكهرومغناطيسية بكميات كبيرة ، و التي تؤدي بدورها إلى الإصابة بضعف البصر .

– إهمال الجانب الدراسي :
عندما يدمن الشخص اللعب على الالعاب الالكترونية فإن ذلك سيؤثر على أدائه في الدراسة بشكل عام كما سيعرضه لمشاكل في التعليم ، لأنه لن يكون منتبهاً لها جيداً و سينشغل باللعب فقط لا غير .

– قلة القدرة على التركيز :
غالباً ما يقوم الأشخاص بالسهر لفترات طويلة من أجل استخدام الألعاب الالكترونية ، و يتسبب هذا الأمر في شعورهم بعد ذلك بقلة التركيز و خاصةً إذا كانوا ذاهبين في الصباح للعمل أو الدراسة .

– الصداع و حدوث مشاكل بالأعصاب :
إن قضاء وقت طويل للعب على الالعاب الالكترونية يؤدي إلى حدوث الصداع النصفي ، و قد يستمر وجود هذا الصداع لعدة ساعات أو قد يصل إلى أيام ، كما أنه يؤثر على الجهاز العصبي بسبب الأشعة الضارة .

– إهمال النظافة الشخصية و التغذية :
يعمل قضاء الأشخاص لساعات طويلة أمام الالعاب الالكترونية على نسيانهم لتناول الطعام و إهمالهم للنظافة ، و ذلك بسبب نفاذ الوقت بسرعة كبيرة مما يؤثر على صحتهم و يجعلهم في حالة سيئة و مظهر غير جيد .

– خطر التعرض للموت المفاجئ :
هناك العديد من الحالات التي تعرضت للموت المفاجئ و كان ذلك بسبب قضائهم ما يزيد عن ثلاثة أيام أمام شاشة الالعاب الالكترونية  و نسيانهم لتناول الطعام أو الشراب فلا يحتمل جسدهم هذا الأمر و يموتون .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى