شروط الإقامة في المملكة والحصول على رخصة العمل

يرغب العديد من الأشخاص من مختلف الدول في الإقامة في المملكة و ذلك لمكانتها المرموقة بين الدول ، و لكن للملكة عدة شروط لكي تسمح للأفراد بالإنتقال داخل أراضيها أو الإقامة بها ، و في خلال السطور القادمة سوف نقوم بشرح العديد من النقاط الهامة حول شروط الحصول على الإقامة في المملكة .

شروط الإقامة داخل أراضي المملكة :
أولًا : الإقامة لمن قادم لإنهاء بعض الأعمال المؤقتة داخل المملكة شرط أن يكون هناك سابق إتفاق للقيام بتلك الأعمال و للحصول على الإقامة لابد من أن يكون الشخص حامل لعقد من شركة أو صاحب أعمال معروف و أن يشترط في العقد ترحيله بمجرد إنهاء عمله .

ثانيًا : الإقامة لمن هو قادم للعمل لكن دون سابق إتفاق بينه و بين أي جهة عمل داخل أراضي المملكة ، يتم منحه حق الإقامة إذا توافرت به الشروط الآتية :

1- أن يثبت بشهاداته العلمية أنه من ذوي الكفاءات و يمتلك الخبرة و الموهبة التي لا يمتلكها أبناء الوطن ، و لابد ان تقتنع الجهة المختصة التي يتم تقديم الشهادات لها بقدرته و كفاءته و حاجة البلاد له .

2- يجب أن يكون له مصدر رزق يكفيه هو و أسرته بصورة مؤقته حتى يتمكن من العمل في المملكة و كسب رزقه من كفاءته ، و يمكن أن يكون لديه كفيل أو رصيد في البنك يعينه على المعيشة .

ثالثًا : الإقامة للقادم بغرض الصناعة أو التجارة لعمل يقوم باستثماره في بلاده ، فيجب توافر فيه الشروط الآتية :

1- أن يكون معه مائة ألف ريال سعودي عند قدومه للبلاد ، أن يقوم بالتعهد ألا يتصرف في أي جزء من المبلغ إلا بغرض شراء السلع الخاصة باستثماره .

2- لابد أن يقوم هذا المستثمر بمشاركة أحد رجال الأعمال في المملكة بحيث يكون نصيب رجل الأعمال السعودي 51% من أرباح الشركة ، و ألا يقع عدد السعوديين العاملين في هذا المشروع عن ثلاث أرباع عدد الأجانب .

رابعًا : الإقامة بغرض مجارة الحرمين الشريفين ، يجب على المقيم أن يثبت للدولة قدرته على الإنفاق على نفسه و عائلته حتى لا يكون عالة على الدولة .

خامسًا : الإقامة بغرض طلب العلم ، يجب على الطالب أن يقوم بكتابة تعهد على نفه بعدم ممارسة أي نوع من الأعمال بأجر أو بغير ، و أن يتفرغ للعلم فقط و يكون لديه من يعوله و يرسل له الأموال من بلاده .

سادسًا : الإقامة لمن هو قادم مفاوضات أو تبعًا للقنصليات الأجنية في البلاد ، يتم منحه الإقامة و يعفى من أي إجراءات للطلب بها .

المعلومات التي تتضمنها رخصة الإقامة :
1- يجب أن تتوافر بها معلومات الكفيل ، أو المتعاقد .
2- يجب أن تتوافر بها معلومات عن الصناعة ، الغرض من الإقامة ، رقم جواز السفر .
3- يجب أن تتوافر بها تاريخ صدور الإقامة ، صالح إلى  ، صادر بمدينة .
4- يجب أن تتوافر بها المبلغ المدفوع لترحيله إلى البلد الذي قدم منه .
5- يجب أن تتوافر بها رقم بطاقة الدخول و تاريخها و الجهة التي تمنحه المال .
6- يجب أن تحمل الاسم الكامل للشخص ، الجنسية و السن .
7- يجب كتابة معلومات البلدة التي سيقيم بها و المحله ، و معلومات زوجته أو زوجاته .
8- يجب أن تتوافر بها معلومات عن أولاده الذين لم يتجاوزوا الثامنة عشرة من عمرهم .

إجراءات الحصول على رخصة عمل في المملكة :
أولًا : يقوم الراغب في العمل بالمملكة بإتمام بعض الفحوصات الطبية التي تشمل الكشف عن الأمراض المعدية و أمراض الصدر ، قد تبلغ قيمة تلك الفحوصات ما يقرب من 400 دولار ، يتم تسليم تلك الفحوصات للمتقدم خلال دخوله المملكة مقابل مبلغ مالي يصل إلى 150 دولار .

ثانيًا : يجب على المتقدم أن يقوم بطبع إقامته على جواز السفر الخاص به ، و ذلك يبلغ تكلفته نحو 150 دولار ، و بعد هذا يقوم المتقدم بدفع مبلغ للحصول على الرخصة ، و في حالة الرغبة في تجديد رخصة العمل يتم إعفاء المتقدم من الفحوصات الطبية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبد مالك الملك
    2018-07-05 at 01:13

    السلام عليكم لدي رغبة كبيرة جدا في طلب العلم لأني بلد ينقص فيه مراكز طلب العلم الشرعي وفي رمضان قدمت الى البقاع لأداء العمرة واود ان اتعرف على شروط الاقامة لطلب العلم مع العلم انه يوجد من يكفلني جزاكم الله خيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *