تفاصيل هامة عن عقار فالدوكسان Valdoxan

فالدوكسان Valdoxan من أهم العقاقير ، التي تعمل على علاج عدد من الأمراض النفسية الشائعة ، و على رأسها نوبات الاكتئاب الكبرى ، و نوبات الهلع الشديدة و غيرها ، و هذا العقار لا يصح استخدامه ، دون الرجوع للطبيب ، و موافقته على الاستخدام و تحديد الجرعة أيضا ، منعا لحدوث أي أثار جانبية أو تضررات من استخدام العقار .

بعض المعلومات عن عقار فالدوكسان Valdoxan
– المادة الفعالة التي تكون العقار ، تعرف باسم أجلوماتين لذا عند عدم توافر العقار ، يمكن استبداله بأخر ، يحتوي على نفس المادة الفعالة .

– أما عن الجرعة المحددة من العقار ، هي قرص واحد يوميا قبل النوم ، إلا في حالة تغيير الطبيب لهذه الجرعة حسب الحالة كما أن هذه الجرعة يفضل تناولها وقت النوم .

– في بعض الحالات قد يتطلب الأمر لزيادة الجرعة بعد أسبوعين ، من بدء تناول العقار ، على أن تكون قرصين فقط و يتم تناولهم معا قبل النوم .

– لا يجب زيادة الجرعة دون الرجوع للطبيب ، حيث أن الجرعة التي تناولها المريض ، لابد من أن تتوافق مع أنزيمات كبده ، حرصا على سلامته .

– قبل تناول العقار لابد إخضاع المريض للتحاليل ، التي تحدد أنزيمات الكبد ، و لا يمكن تناوله في حال ارتفاع انزيمات الكبد ، عند حد معين .

– أما عن الفترة أثناء تناول العقار ، فلابد من أن يتم عمل اختبارات دورية لأنزيمات الكبد ، كل ثلاثة أشهر ، و ذلك لمتابعتها و التوقف عن تناول العقار في حال ارتفاعها .

– و يمكن أيضا تناول العقار لعلاج نوبات الهلع الحادة ، كما أنه يمكن تناوله لعلاج نوبات الهلع ، التي تتولد دون سبب يدعوا لها .

– أما عن طريقة عمل العقار في الجسم ، فهو يعمل على رفع كمية السيروتونين ، و هي مادة تكون موجودة بالفعل في الدماغ ، و تعمل على حفظ التوازن العقلي .

– العقار غير مرتبط نهاائيا بتناول الطعام .
– يمكن تناول العقار لعلاج ، اضطرابات الطعام و إدمان الكحوليات .
– يمكن استخدام العقار في علاج ، نوبات الاكتئاب الشديدة التي تصيب البالغين .
– يمكن استخدام العقار في علاج ، نوبات الاكتئاب الشديدة التي تصيب البالغين .
– العقار متوفر على هيئة أقراص ، و القرص الواحد يحتوي على تركيز 25 ملجم .
– قد يحتاج المريض لمدة تصل إلى ، أسبوعين حتى يبدأ في الشعور  بالتحسن .

الأثار الجانبية لعقار فالدوكسان Valdoxan
– قد يصاحب بعض المرضى ، بعض حالات الغثيان و الإسهال ، لذا ينصح بتناول كميات جيدة من المياه ، حتى يتمكن المريض من تعويض السوائل المفقودة .

– في بعض الحلات قد يصاحب المرضى ، بعض أعراض الدوار و الإجهاد و النعاس ، و هؤلاء المرضى يمنع استخدامهم للأجهزة الحساسة ، أو قيادة السيارات .

– في بعض الحالات قد يعاني المريض من ألام  البطن ، و صعوبة في الإخراج ، لذا ينصح بتناول غذاء صحي أثناء تناول العقار .
– هناك بعض الأعراض الشائعة ، أيضا و منها الأرق و اضطرابات النوم ، و القلق و زيادة في إفراز العرق ، و بعض الألم في منطقة الظهر ، و هذه الأعراض تكون خفيفة ، و تنتهي مع الاستمرار على تناول العقار .

– هناك بعض الأعراض الخطيرة و الواجب إخبار الطبيب ، في حال حدوثها و هي الإجهاد الشديد و اليرقان ، و اصفرار الجلد و تغير لون البول للون داكن و ألام في أعلى البطن .

موانع استخدام فالدوكسان Valdoxan
– يمنع تناوله لمن يعانوا من حساسية ، لأيا من مكونات العقار .
– يمنع تماما استخدامه في حالة وجود قصور في وظائف الكبد .
– أما في حالة الحمل و الرضاعة ، فلابد من استشارة الطبيب أولا في إمكانية تناول العقار ، و في النسبة المسموحة .
– بالنسبة للأطفال فليست هناك دراسات كافية عن إمكانية إعطاء العقار للأطفال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *