تعريف الاستثمار وأهدافه وأدواته

- -

يعرف الاستثمار في اللغة الانجليزية بكلمة Investment وهو كمية رأس المال المستخدمة في إنتاج الخدمات أو السلع وتوفيرها في الأسواق . ويمكن تعريف الاستثمار ايضا بانه الممتلكات والأصول التي يحصل عليها الأفراد للحصول على المال في الحار او في المستقبل، أو وضع مبلغ مالي واستثماره في شئ معين مثل الأعمال التجارية ومنها شراء العدد والآلات والأسهم .  يوجد أنواع مختلفة من الاستثمار فقد يكون استثمار ثابت مثل الأسهم الممتازة والسندات، او استثمر متغير مثل الممتلكات والأصول .

أهداف الاستثمار :
يوجد العديد من الأهداف العامة للاستثمار مثل :
1- يهدف الاستثمار الى تحقيق الارباح الرأسمالية العوائد التي تحافظ على القوة الشرائية للمستثمر وبهذا يتم توفير الحماية للمال ضد انخفاض القوة الشرائية بسبب التضخم .

2- الحفاظ على الاستمرار في تنمية الثروة المالية وتحقيق عوائد مالية مقبولة مع زيادة قيمة رأس المال .

3- الحصول على أعلى قيمة للدخل الحالي عن طريق التركيز على الاستثمارات التي تحقق عوائد مالية عالية دون الالتفات لأى اعتبارات كالمخاطر .

4- يهدف الاستثمار إلى حماية دخل المستثمرين من الضرائب وذلك من خلال التشريعات المطبقة ولكن إذا تم استثمار المال في مكان غير مناسب سوف يتسبب هذا في التعرض لنسبة ضرائب كبيرة .

5- في بعض الحالات يقوم المضاربون في الأسواق المالية بالعمل على تنمية اكبر قدر من ثرواتهم المالية حيث انهم يحرصون على الاستثمارات حتى وان كانت مرتفعة المخاطرة ويقبلون كل النتائج المترتبة عليها حتى وان كانت سيئة .

6- تهدف الاستثمارات إلى تأمين المستقبل خاصة بعد الوصول إلى سن التقاعد عن طريق شراء الأوراق المالية ذات العوائد المتوسطة الدخل وقليلة المخاطر.

الأدوات الخاصة بالاستثمار :
يقوم الاستثمار على بعض الأدوات الخاصة التي تكون على شكل أصول مالية أو حقيقة ملكية المستثمر . وتقسم الادوات الى قسمين مختلفين هما :

اولا أدوات مادية للاستثمار، وتحتوي على :

1- مشروعات اقتصادية : وهي أكثر الاستثمارات المادية انتشارا في العالم وتتنوع ما بين نشاطات تجارية ونشاطات خدمية ونشاطات زراعية وصناعية وما إلى ذلك ، وتهدف النشاطات الخدمية إلى إنتاج السلع والخدمات التي تلبي حاجات المستخدمين .

2- الاستثمار العقاري : وتعتمد الاستثمارات العقارية على الطريقتين التاليتين :
_ الاستثمارات المباشرة : يقوم المستثمر بشراء عقار مثل أرض أو مبنى فعلي .
_ استثمارات غير مباشرة :تتمثل في شراء المستثمر أي سهم أو سند عقاري عن طريق الاشتراك في احد المصارف والبنوك العقارية أو المحافظ الاستثمارية .

3- الاستثمار في السلع : عن طريق الاستثمار في المنتجات ذات الخصائص الاستثمارية والتي لها أسواق خاصة بها تتشابه مع أسواق الأوراق المالية ، مثال : الذهب والبن .

ثانيا: أدوات استثمار مالية :
1- الأسهم :الأسهم هي عبارة عن وثائق مالية يتم تسليمها للمساهمين في رأس مال المؤسسة . ويوجد نوعين للأسهم :
_ اسهم عادية : وهي أسهم تكون على شكل مستندات ملكية لها قيمة سوقية ودفترية وايضا اسمية ، قيمة الأسهم الاسمية هي القيمة المكتوبة على سند السهم . أما القيمة الدفترية فتسمى بقيمة حقوق ملكية السهم ولكنها لا تحتوي على الأسهم الممتازة بل تحتوي على الأرباح والاحتياطات فقط .

وبالنسبة للقيمة السوقية فهي سعر بيع السهم في سوق رأس المال. والأسهم الممتازة فتكون على هيئة أسهم يمنح لأصحابها حقوق خاصة كأولوية في الأرباح وقيمة ارباح اضافية عند تصفية المؤسسة، وهذه الأسهم لها ثلاث قيم كما يحدث في السهم العادية والثلاث قيم هي   القيم الاسمية والقيم السوقية والقيم الدفترية .

2- السندات : وهي وثائق إثبات ملكية الأشياء أو حقوق في استخدام خدمات معينة وتعتبر ديون على بعض الأشخاص الطبيعيين، والسندات لها عدة أنواع مختلفة مثل :
_ السندات التي تصدر عن الحكومة ويطلق عليها السندات الحكومية وهي عبارة عن صكوك طويلة وقصيرة المدى تقوم الدولة بإصدارها للتخلص من العجز الاقتصادي والحصول على الموارد .

_ السندات التي تصدر عن الشركات والمؤسسات : وهي عبارة عن عقود بين المؤسسة وهنا تسمى المقترض والمستثمرين ويطلق عليهم المقرضين وطبقا لها يعطى المستثمر المؤسسة مبلغ من المال مع التعهد من المؤسسة برد المبلغ بعد فترة معينة وإضافة عليه الفوائد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *