خطوات النجاح في التجارة

- -

تعتمد التجارة بصورة كبيرة جدا على التخطيط الجيد والسليم. ومن هنا تظهر الحاجة إلى السعي والجهد الكبير ليصل ذلك العمل التجاري إلى النجاح ذلك العمل ليس بالسهل أو البسيط، علاوة على التخطيط الجيد الذي يعتمد عليه المشروع التجاري بشكل أساسي.

كما أنه يحتاج أيضا إلى العمل المنظم والإدارة المسؤولية الواعية  عناصر التوظيف والمراقبة وغيرها الكثير والكثير من القدرات والمهارات المتعددة والمختلفة، ولكن العامل الأهم والعنصر الرئيسي الذي يتم الاعتماد عليه والبدء  وفي الاستمرار والتطوير والنجاح في العمل التجاري هو التخطيط حيث أن التخطيط للمشروع يعد نصف الطريق والبداية للنجاح .

خطوات التخطيط الإداري :
1- يتم البدء فى التخطيط اولا بعمل دراسة جدوى اقتصادية للمدى المجتمعي لنجاح العمل التجاري حيث يتم الأخذ فىي الاعتبار الكثير من العوامل. ومن أهم هذه العوامل والذي يتوجب وضعه فى عين الاعتبار أثناء عمل دراسة الجدوى المنافسين وكذلك معرفة مدى إقبال العملاء على البضائع ومدى تقبلهم الأسعار المقترحة وايضا التوقعات الربحية للمشروع، فالغرض هنا من عمل الجدوى الاقتصادية أو الصناعية حيث إنها تصنع للمشروع صورة مبدئية عن شكل العمل وطبيعته وكذلك وضعه فى السوق وأمام المنافسين حيث انها تلعب دورا فعالا فى مساعدة صاحب العمل فى أخذ القرارات .

2- يظهر أيضا الدور الذي تقوم به الدعاية و الاعلان والتى تعد من الامور ذات الاهمية الكبير والتي تقدم يد المساعدة بشكل مؤثر وكبير جدا فى عملية الانتشار والتواجد فى الأسواق ومدى دراية الناس بتلك الأعمال علاوة على ذلك فإنها تعمل على جذب الناس ووولاء العملاء لما تنتجه الشركات التجارية سواء كانت منتجات أو خدمات وكذلك زيادة الرغبة لديهم بأسلوب متميز ومبدع في الاعلان .

فالإعلان هو طريق الاول والاساسى الذي يفتح الباب للفكرة المعروضة للشركة ويقدمها للجمهور ثم يأتى بعد ذلك الاهتمام بالعملاء حيث ان العميل هو من يحدد مدى نجاح المؤسسة وما إذا استطاعت تلك المؤسسة النجاح ام لا، وذلك لانهم من يقومون بشراء ما تبيعه هذه المؤسسة اضافة الى ان هؤلاء العملاء من يقومون بشراء ما تعرضه هذه الشركة للبيع بإمكانهم تحديد هل ستستمر الشركة في العمل أو لا.


3-  كان واجبا على الشركة أن تقدم اهتماما من نوع خاص للعملاء والاعتناء بهم بدرجة كبيرة وذلك عن طريق إتاحة وتوفير جهة خاصة بهم بعمل بها عدد من الموظفين أصحاب الخبرة والقدرة على التعامل مع جميع الشخصيات المختلفة عمليا واجتماعيا وثقافيا من العملاء ويجب أن يخضع أولئك الموظفين إلى التدريب على التعامل الجيد وأن يتحلوا بالصبر فانه من الممكن جدا ان يكون العميل شخصية مهذبة أو شخص وقح علاوة على ذلك فإنه كان أمرا حتميا وضروريا التركيز بصورة كبيرة جدا على ما يحتاجه العملاء لأن ذلك التركيز على احتياجهم يلعب دورا كبيرا في تطوير نشاط وسير العمل كما أنه يضمن توزيع المنتج بصورة أكبر.

4- وهنا يجب لفت الانتباه إلى أن جودة المنتج المعروض واتاحته بسعر مناسب للعملاء يعد له الاهمية الاكبر في نجاح العمل التجارى باختلاف أنواعه. ويعد من أهم أسرار نجاح ذلك العمل إضافة إلى هذا فإن الطمع في الربح السريع من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى وهن العمل التجاري  وضعف قوته وعدم استمرار نجاح المنظومة التجارية .

5-ومن العوامل المهمة فى تطوير وإنجاح النشاط التجارى الاهتمام بالتسويق، حيث انه يعد قوة الدفع لقسم المبيعات البعض يتصور أن الهدف من المؤسسة هو تحقيق الربح، إلا أنه اعتقاد غير صحيح على الإطلاق فالغرض الأساسي من المؤسسة هو القدرة على الانتشار وايجاد العملاء والمحافظة على إرضائهم، فالربح ناتج عن الابتكار والحفاظ على أكبر عدد ممكن من العملاء بشكل فعال وغير مكلف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *