الفرق بين النباتات البذرية و الغير بذرية

تعد النباتات أحد أنواع الكائنات الحية التى خلقها الله فى هذا الكوكب، و وجود هذه النباتات ضروري جدا من أجل استمرار الحياة على سطح كوكب الأرض، حيث أن النباتات تعمل على حفظ التوازن البيئي و الحفاظ على ثبات نسبة غازي الأوكسجين و ثاني أكسيد الكربون فى الغلاف الجوي لكوكب الأرض، مما يضمن لنا توفر غاز الاوكسجين الذي نحتاجه من أجل التنفس و تحتاجه خلايا أجسامنا للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة فى الجسم، كما أن الكثير من النباتات هي مصدر غذاء للإنسان و الحيوان على حد سواء، و غيرها من الفوائد.

النباتات الوعائية و النباتات اللاوعائية
يتم تقسيم أنواع النباتات بعدة طرق مختلفة، و منها مثلا النباتات الوعائية و النباتات اللاوعائية، و يعتمد هذا التصنيف بشكل اساسي علي فارق جوهري بين هذين النوعين من النباتات، حيث أن النباتات الوعائية تحتوي على وعاء مخصص داخل ساق النبات وظيفته نقل السوائل داخل النبات، بينما النباتات اللاوعائية لا تحتوي على هذا النسيج الوعائي بل يتم نقل السوائل داخل النبات عن طريق أنسجة داخلية مخصصة لذلك.

توجد انواع عدة من النباتات اللاوعائية منها ما هو أحادي الجنس و منها ما هو ثنائي الجنس، و لذلك نجد أن طريقة التكاثر فى النباتات اللاوعائية تختلف حسب نوع النبات، و تمتلك النباتات مزودوجة الجنس القدرة على تلقيح نفسها، و فى المجمل فإن النباتات اللاوعائية لا تحتوي على أوراق أو جذور على عكس النباتات الوعائية.

النباتات البذرية و الغير البذرية هما تصنيفان للنباتات الوعائية، و تتميز النباتات الوعائية بانه لها وعاء داخلي فى الساق ينقل السوائل داخل النبات، و لذلك تسمي بالنباتات الوعائية، و تضم مجموعة من النباتات مثل السراخس و الحزازيات القلبية، و نباتات ذيل الحصان، و النباتات المزهرة، و المخروطيات.

ماهي النباتات البذرية
تعرف النباتات البذرية باسم ذوات البذور أي أنها تتكاثر عن طريق البذور، و هي نباتات حقيقية الأوراق من فصيلة الوعائيات، و هي تنقسم إلى نوعين، النوع الاول: نباتات عارية البذور، و النوع الثاني: نباتات مغلفة البذور، و تتميز النباتات البذرية باحتوائها على طور جنيني فى مراحل نموها، و يمكنها الانتشار بسهولة عن طريق انتقال حبوب اللقاح مع الهواء أو بواسطة الحشرات، و تنمو فى البيئات ذات المناخ المعتدل، و هي أكثر أنواع النباتات انتشارا على سطح الكرة الأرضية حيث تمثل 90% من نسبة النباتات.

النباتات مغلفة البذور و التى تعرف أيضا بكاسية البذور تمثل فى الحقيقة معظم النباتات التى نعرفها و تنتشر حولنا فى كل مكان، فأي نبات له زهور أو ثمار هو نبات بذري ينتج بذورا مغلفة بكسوة تحميها، و مرة أخري يقسم العلماء النباتات ذوات البذور المغلفة إلى نوعين، و هما ذوات الفلقة الواحدة و ذوات الفلقتين.

ماهي النباتات الغير بذرية
تمثل النباتات الغير البذرية النوع الثاني من النباتات الوعائية، و هي نباتات فى اغلب الأحيان تكون دائمة الخضرة، و لا تكون زهورا أو ثمارا و للك يطلق عليها النباتات اللازهرية أو عديمة الزهور، و نظرا لعدم احتوائها على بذور فإنها تتكاثر عن طريق تكون حوافظ جرثومية تعرف بالأبواغ Spores (مفردها بوغ spore) و هي عبارة عن خلايا دقيقة تنقسم لتكون نباتا جديدا.

و من النباتات اللابذرية السرخسيات و الحزازيات قدم الذئب و نباتات ذيل الحصان، و تستخدم هذه النباتات بشكل أساسي كنباتات للزينة، و تدخل فى صنع السلال، معظم هذه النباتات تعيش فى الظلال و الأماكن الرطبة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    لارا
    2018-11-19 at 21:48

    شكرررروا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *