أبرز المشاريع السياحية الجديدة بالعاصمة العمانية مسقط

كتابة sahar آخر تحديث: 08 أكتوبر 2017 , 02:55

تبذل حكومة السلطنة ، و بالتحديد في الفترة الأخيرة عدة جهود في سبيل التنويع بما يخص منتجاتها السياحية ، و ذلك فيما بين السياحة الثقافية أو التراثية علاوة على سياحة الاستشفاء ، و سياحة المغامرات إلى جانب الاهتمام بسياحة المؤتمرات ، و السياحة البيئية ، و ما غير ذلك من أنواع السياحة ، و لهذا فإنها قد قامت بالتخطيط لبعضاً من المشروعات السياحية الهامة ، و التي قد بدأت بالفعل العمل في بعضاً منها في العاصمة العمانية مسقط .

أبرز المشاريع السياحية الجديدة بمسقط :-
1- مشروع حديقة النباتات العمانية :-
و هو عبارة عن مشروعاً لإنشاء حديقة للنباتات العمانية في منطقة الخوض ، و على مساحة قدرت بحوالي 425 هكتاراً ، و جاء المشروع على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم .

2- مشروع المتحف الوطني (مسقط القديمة) :- عادةً ما تتباهى المدن بحضاراتها ، و غالباً ما تكون المتاحف حاملة لهذه الحضارة ، و ذلك راجعاً لما تقوم به من إشهار ، و إبراز لتلك الحضارة ، و لهذا جاء التفكير في إنشاء المتحف الوطني العماني بمسقط القديمة إذ سيستغرق العمل في هذا المشروع ما قدره 4 سنوات ، و ذلك لكي يكون جاهزاً بشكل تام للإفتتاح .

بينما قد قدرت التكلفة المالية المبدئية لهذا المشروع بما قدره خمسة عشر مليون ريال عماني ، و سيضم المتحف عدداً من الأجنحة المختلفة ، و سيركز على إبراز على التاريخ العماني إذ سيتم تخصيص عدداً من الأجنحة الأخرى ، و التي ستختص بعرض المعروضات الزائرة ، و تبادل المعروضات بين المتاحف هذا بالإضافة إلى اشتمال المتحف على قاعة لإقامة المعارض المؤقتة إلى جانب أجنحة للتعليم ، و عدداً من المحلات ، و المقاهي مما يؤهله بشكل كبير لاستقطاب السائحين من خارج ، و داخل السلطنة .

3- ملعب مسقط للجولف :- و يحتوي هذا المشروع على ملعباً للجولف ذي المواصفات العالمية على مجموعة من البيوت ، و المنازل الفاخرة ، و الشقق السكنية الفخمة هذا علاوة على اشتماله على فندقاً خمس نجوم ، و منتجعاً صحياً ، و مركزاً تجارياً .

4- منتجع السيفة :- تقع منطقة السيفا على بعد 45 دقيقة فقط من مسقط ، و الطرق المؤدية إليها تمر عبر منطقة جبلية تعد في ذاتها مغامرة مشوقة ، و يشمل هذا المشروع .

5- إقامة ما عدده 4 فنادق من 4 ، و 5 ، و 6 نجوم .

6- إنشاء مرسى ، و مدينة سكنية تتكون من عدة عقارات ، و شقق ، و وحدات إسكان بالعلاوة إلى منتزه المرسى ، و الذي يسمح لكل من المقيمين ، و الزائرين بالتنزه ، و الاستمتاع بمنافذ البيع بالتجزئة بالإضافة إلى المطاعم ، و المقاهي هي الفاخرة .

7- إنشاء ملعب للجولف يتكون من ماعدده 18 حفرة مما سيجمل المكان ، و يجعله متكاملاً بشكل كبير .

8- إقامة عدد من وسائل الترفيه ، و المرح ، و التي تشمل عدداً من الرياضيات المائية  ، و المضامية الخاصة بركوب كل من الخيل ، و الجمال ، و جدير بالذكر أنه تنفذ المشروع شركة موريا للتنمية السياحية ، و شركة أوراسكوم للفنادق ، و التنمية .

9- مشروع الموج :- يعد هذا المشروع من إحدى المشروعات السياحية الهامة ، و ليس فقط على مستوى العاصمة مسقط بل على مستوى السلطنة ككل حيث يحتوي المشروع على عدداً من المنتجعات السكنية ، و السياحية الفاخرة ، و تشتمل المرحلة الأولى منه عملية استصلاح ما قدره حوالي 400.000 متراً مربعاً من الأراضي من أجل تكوين البنية الأساسية للمشروع هذا علاوة على إقامة ملعباً لرياضة الجولف ، و مرسى ، و نادي لليخوت مع تشييد عدداً من الفنادق ، و الفلل السكنية ، و المطاعم ، و المحلات التجارية ، و مراكز الترفيه بأنواعها ، و هذا في مرحلته الثانية .

بينما سيكون هناك ما عدده 3 فنادق فاخرة لكل منها طبيعته ، و مميزاته الخاصة به بالعلاوة على وجود شاطئ البحر ، و الذي يحتوي على جميع مرافق ، و أدوات الاستجمام ، و الترفيه .

10-  السفن السياحية – جزر الديمانيات :- و هذا المشروع هو عبارة عن توريد ، و تشغيل سفينة من أجل مشاهدة الأحياء المائية لجزر الديمانيات ، و ذلك بولاية بركاء إذ سيتم نقل السائحين إلى السفينة السياحية عن طريق قارب مرساه في ولاية السيب بمحافظة مسقط .

11- مركز عمان للمؤتمرات :- يجرى حالياً القيام بدراسة مشروعاً لإنشاء مركزاً جديداً للمؤتمرات في محافظة مسقط ، و ذلك بهدف جذب المزيد من المؤتمرات العالمية للسلطنة ، و سوف يشتمل المركز على حسب المخطط المبدئي له على مجموعة من القاعات الكبيرة ، و ما عدده فندقان بالعلاوة على عدة مكاتب ، و شققاً مفروشة ، و سوقاً تجارياً .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق