عاصمة سلطنة عمان

عمان هي أحد دول الخليج العربي وهي من المدن الجميلة الساحرة للعين لدرجة أنها تسمى مدينين الضباب، هي من المدن التي تستقطب أعدادًا كبيرة من السائحين خاصة في فصل الصيف، سوف نوضح لكم عاصمة سلطنة عمان وبعض المعلومات عنها.

 سلطنة عمان

سلطنة عمان هي أحد الدول العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية، أطلق عليها العديد من الأسماء على مر العصور منها: مجان، مزون، وفي النهاية سميت عمان وذلك لعدة أقوال فمنهم من يقول أنها نسبة إلى هجرة القبائل العربية من مكان إلى مكان آخر يسمى في اليمن عمان، والبعض يقول سميت هذه البلدة بهذا الاسم نسبة إلى عمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام، والبعض يقول أنها سميت بعمان نسبة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.

عاصمة سلطنة عمان

عاصمة سلطنة عمان هي مدينة مسقط، تقع هذه المدينة على ساحل خليج عمان وتحاوطه مجموعة من الجبال البركانية، في عام 1508م كان البرتغاليون يسيطرون على دولة مسقط وعلى الساحل المجاور لها لأنهم كانوا يمتلكون مركز تجاري وقاعدة بحرية كبيرة في هذا الساحل، لكن في عام 1650 تم طرد البرتغاليين منها.

تقع مسقط على دائرة عرض 23،61، وعلى خط طول 58،59 هو أحد المراكز الرئيسية السياسية الموجودة في سلطنة عمان.

تقع مدينة مسقط على ساحل الخليج العماني وتنتشر على أرضها العديد من الجبال البركانية وهي تحتوي على العديد من المظاهر العمرانية مثل: المعالم العربية، الهندية، الأفريقية، المعالم الحديثة.

تاريخ مدينة مسقط

تشتهر مدينة مسقط بأنها من أقدم وأكبر المدن الموجودة في سلطنة عمان، وفي القرن الثاني الميلادي كانت هناك بعض الاضطرابات بسبب بعض الحروب التي اندلعت في مسقط  بعد وفاة الإمام في عام 1679م، بعد ذلك غزا الفرس مدينة مسقط في عام 1737م.

في عام 1803م ول السلطان العاصمة عمان إلى زنجبار في عام 1853م، بعد ذلك أعاد السلطان تيمور بين فيصل مدينة مسقط التي لازالت تعرف بهذا الاسم إلى وقتنا الحالي في عام 1913م.

السياحة في مدينة مسقط

تحتوي مدينة مسقط على العديد من الوجهات السياحية التي يمكن لأي زائر محلي أو أجنبي التوجه إليها وزيارتها عند زيارة مسقط ومنها:

– تحتوي المدينة على بعض المواقع التي تخطف الأبصار مثل جبل شمس وهو أعلى قمة جبلية موجودة في سلطنة عمان.

– رأس جنازير التي تعتبر مشكلة للسلاحف الخضراء.

– ساحل الباطنية.

– قصر العلم وهو أحد الأمثلة التي تبين عظمة الفن المعماري العربي الحديث.

– قلعة الجلالي.

– قلعة الميراني.

– قلعة نخل.

– قلعة نخل.

– العديد من كتل الكثبان الرملية التي تصل إلى ارتفاع 200 متر.

سكان مدينة مسقط

دلت إحصائيات عدد السكان التي أجريت في عام 2015 أن عدد السكان في مدينة مسقط بلغ 1،560،000 مليون نسمة، والكثافة السكانية بلغت وقتها 368  نسمة لكل كيلو متر مربع.

يتحدث السكان في عمان اللغة السواحلية، اللغة المهرية، اللغة البلوشية، اللغة الجبالية، والديانة في عمان هي الإسلام.

المعالم الأثرية في مدينة عمان

– المتحف العماني الفرنسي الذي يحتوي على الهدايا التي يتم تبادلها ما بين الدول والرؤساء، يحتوي هذا المتحف على مجسم الكرة الأرضية الذي أهداه السلطان قابوس إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتيران.

– متحف بيت الزبير الذي بني وشيد في عام 1988م، يتميز هذا المتحف بصميمه الرائع لأنه يعتبر طراز معماري تقليدي إذ أنه يحتوي على الكثير من الملابس العمانية التقليدية، المجوهرات العمانية، الوثائق النادرة، الموروثات التقليدية.

– مركز الإيكولوجيا وهو أحد المراكز التي تعمل على استغلال الطاقة الشمسية، الطاقة الحركية التي تنتج من الرياح، الحث على الحفاظ على البيئة من التلوث.

– القبة الفلكية التي تعتبر من أول قبة الفلكية الموجودة في سلطنة عمان وهذه القبة تقدم العديد من الأنشطة التعليمية والترفيهية.

– معرض عمان للغاز النفط الذي أفتتح في عام 1979م، يقدم هذا المعرض الكثير من العروض التي تتحدث عن المراحل التي يمر بها الغاز الطبيعي والنفط حتى يصل إلى الشكل النهائي الذي يتم استخدامه.

– مرسى بندر الروضة الذي يحتوي على العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي توجد فيه مثل: أحواض السباحة، المرجان، النباتات البحرية والأسماك.

– سوق الجمعة وهو أحد الأسواق التي تبيع الأحذية التقليدية، الملابس، المجوهرات، الفضة، الأدوات الكهربائية، الأقمشة الملونة، السجاد، وغير ذلك من المنتجات التي تقدم كل يوم جمعة في هذا السوق.

– شاطئ البستان وهو أحد الشواطئ الخلابة الموجودة في مسقط، ويحتوي يعلى العديد من الجبال، الأزهار، الأشجار ذات الرائحة الذكية.

– حديقة الحصوة وهي من أرقى المناطق السياحية في دولة عمان، لأنها تتميز بالسور الأخضر الذي يحيط بها من جميع الجهات.

– معالم أخرى مثل: متحف العملات النقدية العمانية، سيي سينما شاطئ القرم، مجمع الحارثي، جوهرة الشاطئ، مركز سابكو، مجمع العريمي، شاطئ الجصة، دار الأوبرا السلطانية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *