الشبكة الإلكترونية الاتحادية ” FedNet ” في الامارات

الشبكة الالكترونية الاتحادية هي واحدة من ضمن جهود حكومة الدولة، من أجل اقامة حكومة ذكية تقوم بتوفير خدمات سهلة و سريعة للناس على مدار الساعة و في أي مكان، و هذا الأمر يتماشى مع رؤية الامارات لعام 2021، و هو أن تكون دولة الامارات واحدة من أفضل دول العالم، و هو يتضمن تحقيق مستوى من السعادة و الرفاهية للمواطنين و كل شخص يقيم في الدولة، و قد انبثق مشروع الشبكة الالكترونية من قبل الخطة الوطنية للحكومة الذكية في الامارات، و خاصة كان الهدف هو انشاء بنية تحتية ذكية.

مميزات الشبكة الالكترونية الاتحادية
الشمولية 
هي شاملة كل نطاق الشبكة الالكترونية الاتحادية في كل جهات الحكومة، الموجودة في دولة الامارات سواء كانت محلية أو اتحادية، و مع هذا فان تطبيق الشمولية يتم من خلال مراحل معينة، حيث يتم الأن الربط بين الحكومة الاتحادية و حكومة كلا من أبوظبي و دبي.

الحوسبة السحابية حيث أن الشبكة الالكترونية الاتحادية تقوم بتوفير بيئة سحابية متكاملة، و تحتوي على مراكز بيانات و بيئات افتراضية تتوافق مع مفاهيم الحكومة الذكية، حيث أنها تتضمن سرعة استجابة عالية مع التوفر على مدار الساعة،الاستضافة المركزية فالشبكة تقوم على مفهوم مركزي يتضمن على تقنيات التزامن السحابي، و يتم الأتمتة بما يسمح بتوفير خدمات ذكية بشكل سريع و فعال.

الموثوقية و الأمن فالشبكة الالكترونية الاتحادية تخضع الى اجراءات فنية صارمة، و هذا ليتم التأكد من أمنها و سلامتها الخاصة بالجهات الحكومية المرتبطة بها، و أهمية هذا يتم تتبعه من انعكاسه على الأمن الالكتروني في دولة الامارات بشكل عام، كما تقوم الشبكة بتوفير بيئة أمن متعددة الطبقات و تحتوي على أعلى مستويات الأمان في البنية التحتية، التي تعتمد على الترميز متعدد البروتوكولات، كما تسهم الشركة في خفض النفقات الحكومية عن طريق خلط الخدمات الحكومية المشتركة.

الوضع الراهن للجهات الحكومية الخاص بالشبكة الالكترونية الاتحادية
في بداية عام2017 قد بلغ عدد الجهات التي قامت بانشاء اتصالا بالشبكة الالكترونية الاتحادية ثلاث و أربعين جهة، كما قامت حكومة أبوظبي و حكومة دبي بربط شبكتيهما مع الشبكة الاتحادية، أما الجهات التي تم ارتباطها بالشبكة الالكترونية الاتحادية ارتباط كاملا ثلاثة و ثلاثين جهة، و الذين تم اشتراكهم في خدمة السحابة الذكية للشبكة فهم، خدمة الاستضافة و تحتوي على خمسة عشر جهة حكومية، و خدمة البريد الالكتروني و يحتوي على عشرة جهات.

اتفاقية الخدمة مع الجهات الحكومية
قد تم عمل اتفاقين أساسين للخدمة و الاتفاق الأول هو، اتفاق الخدمات الرئيس و هو تم توقيعه من قبل الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات، و بيت الشركتين اللاتي يقومان بتقديم خدمات الاتصال بداخل دولة الامارات، و الشبكتين هما اتصالات و دو و يقومان بتوفير خدمات الشبكة الالكترونية الاتحادية، و اتفاق الخدمات الرئيس يقوم بتغطية خمسة جهات و هو شامل على دليل الخدمات المفصل، و قائمة تحتوي على المزايا التنافسية كما أنها تحتوي على أحكام و شروط مناسبة.

و اتفاق الخدمات الرئيس يشمل على ثلاثة عشر مرحلة تفصيلية، تحتوي على عمليات لتوفير الخدمة و ادارة التغيير و مستويات الخدمة و التكاليف، و الحكومة و التصاعيد و شروط التوظيف و الأدلة التفصيلية الخاصة بالخدمات و كل هذا من ضمن شروط و أحكام تفضيلية.

و الاتفاق الثاني هو اتفاق مستوى الخدمة حيث أن الشبكة الالكترونية الاتحادية تتمتع بعدد من اتفاق مستوى الخدمة، و هي تشمل على توفر الخدمة و معالجة طلب الخدمة تلبية طلب الخدمة.

قائمة خدمات الشبكة الالكترونية الاتحادية
الدخول الذكي
و هو يسمح بالدخول لكل المواقع و التطبيقات الحكومية عن طريق اسم مستخدم واحد و كلمة مرور واحدة أيضا.

رابط الحكومة للخدمات وهو يقوم بربط الخدمات الحكومية الذكية، و من خلالها يتم تبادل المعلومات و الوثائق لمصلحة المتعاملين، و هدفها هو تسريع و تسهيل اجراءات تقديم الخدمات.

خدمة الاستبيان الذكي و هي خدمة متاحة للجهات الحكومية، التي ترغب في استطلاع آراء الجمهور في بيئة حكومية سريعة و آمنة، و تقوم بادارتها الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

بوابة خدماتي و هي عبارة عن نظام يقوم بتوثيق كل الخدمات الحكومية، على حسب تصنيفاتها المعتمدة من مكتب رئاسة الوزارة، و يتم العمل في البوابة باعتبارها مرجع للخدمات الحكومية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *