اسباب وعلاج المناعة الذاتية

أمراض المناعة الذاتية تنطوي على آلية الدفاع المناعي للجسم مع التغيرات الغذائية وأسلوب الحياة.
الغذاء والسموم البيئية والمنتجات الطبيعية والصحية تسهم في تعزيز نظام الدفاع عن الجسم، وبصرف النظر عن هذا، فإن ضوء الشمس الطبيعي بما فيه الكفاية له تأثير كبير مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والراحة الجسدية والنفسية الملائمة، له تأثير اقل على إجهاد الجهاز الهضمي، وتقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل تكون مفيدة في علاج اضطرابات المناعة الذاتية بشكل كلي.

ما هي أمراض المناعة الذاتية ؟
أمراض المناعة الذاتية يتميز الجسم بالدفاع الآلي المناعي ، وهناك أكثر من 80 نوع مختلف من أمراض المناعة مثل مرض الصدفية، التهاب المفاصل، أمراض خطير، ومرض السكري، والتصلب المتعدد بحدتها والتي تمتد من الانزعاج الخفيف الى الإعاقة قاتلة تبعا لجزء من أجزاء الجسم التي تتأثر وإلى أي مدى.
أمراض المناعة الذاتية قد تؤدي إلى نمو غير طبيعي أو غير لائق لأداء الأجهزة أو أنه قد يؤدي إلى تلف أنسجة متعددة والأجهزة بما في ذلك الجلد، والعضلات، وخلايا الدم الحمراء، والغدد الدرقية والأنسجة الضامة.

أسباب أمراض المناعة الذاتية
خلل الجهاز المناعي
في الشخص السليم، هناك الخلايا الليمفاوية التي لها تأثير على خلايا الجهاز المناعي لحمي الجسم من المكونات الضارة التي تعرف أيضا باسم مستضدات.
آلية الدفاع تتسبب في إنتاج الأجسام المضادة لمحاربة طائفة من تلك المستضدات بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والخلايا السرطانية وغيرها من السموم من البيئة.
الجهاز المناعي للمرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية يفقد القدرة على معرفة الفرق بين خلايا الجسم والاضرار الصحية، ونتيجة لذلك، يبدأ لجعل الأجسام المضادة لتدمير أنسجة الجسم طبيعي والصحي أيضا، وتسمى هذه الأجسام المضادة أيضا الأجسام المضادة.

وهناك طريقة بسيطة لفهم تفاعلات الحساسية في الجهاز المناعي الذي يعمل ضد أي مؤثرات خارجية مهاجمة للجسم وأمراض المناعة الذاتية، وعدادات الجهاز المناعي للسير ذاتة مع أنسجة الجسم السليم.
السبب الدقيق وراء وقوع مثل هذه الأمراض لا يزال مجهول، وهناك نظريات مختلفة تشير إلى دور بعض الكائنات الحية الدقيقة أو الأدوية التي قد يدفع هذه التعديلات في الجسم.

الأسباب الرئيسية الأخرى من اضطرابات المناعة الذاتية وتشمل:
العامل الوراثي
إن الاكتشافات العلمية أيضا تشتبه بعض التدخل الجيني الذي قد يعزز قابلية لتطوير أمراض المناعة الذاتية في بعض الأفراد وجعلها عرضة لمثل هذه التغييرات في الجهاز المناعي.
عدة أعضاء من نفس العائلة قد تعاني من مرض معين وربما يعود ذلك إلى جين معين قد يؤثر ويهيئ الأعضاء إليها، وعلاوة على ذلك، يمكن للأفراد في عائلة واحدة ترث نفس المجموعة من الجينات الشاذة وبعد تطوير أمراض المناعة الذاتية المختلفة.

الجنس
لسبب غير معروف، وتعتبر المرأة هي أكثر عرضة لتطوير اضطرابات المناعة الذاتية بالمقارنة مع الرجال.

العدوى العامة
قد تتم مطالبتك بعض أمراض المناعة الذاتية نتيجة لالتهابات معينة تسبب في الجسم.

الهرمونات
اضطرابات المناعة الذاتية قد يكون لها خطر تعزيز النمو خلال سن الإنجاب، ويظهر ذلك أيضا عندما تتأثر سلبا أو إيجابا من قبل بعض المراحل مثل انقطاع الطمث، والحمل والولادة التي تنطوي على تغييرات في مستويات الهرمونات.

أعراض أمراض المناعة الذاتية
معظم أمراض المناعة الذاتية لديهم أعراض مشابهة وحتى الآن تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، ويختلف ذلك أيضا من شخص لآخر تبعا للاضطراب، والموقف حيث ان الجهاز المناعي يستجيب بشكل غريب للمؤشرات التي تدل على أن نشأة اضطراب المناعة الذاتية وتشمل:

التعب
ربما هذا هو العرض الأكثر شيوعا من أمراض المناعة الذاتية، قد يشعر الفرد بالتعب الشديد بالرغم قيامة بالاسترخاء والراحة في المستوى الطبيعي من النشاط البدني.

الالتهابات
تورم وألم في بعض أجزاء من الجسم مثل المفاصل في حالة التهاب المفاصل، والجلد ، وبالنسبة للقلب في حالة مرض الذئبة أيضا دلالة على حدوث أمراض المناعة الذاتية.

وبصرف النظر عن هذا، والشعور العام من المرض وعدم الراحة التي تعرف أيضا باسم الشعور بالضيق ، وتعزيز قابلية التعرض للعدوى، والمضبوطات، وفقدان الوزن الزائد، وفقدان الشعر، والخفقان، والدوار، ووخز في اليدين والقدمين قد تكون أيضا علامات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

العلاجات المنزلية لأمراض المناعة الذاتية
قد تم دراسة العديد من الابحاث لبعض العلاجات المنزلية الشائعة التي قد تكون مفيدة في علاج أمراض المناعة الذاتية متعددة كما يلي:

الاسترخاء الخاص بالجهاز الهضمي
الاسترخاء يجعل يؤثر على التغييرات الغذائية واعتماد ممارسات الأكل الصحي قد تساعد في منع وعلاج أمراض المناعة الذاتية إلى حد كبير.
العودة إلى الأساسيات مثل مضغ الطعام وتجنب المواد الغنية بالدهون والزباله، تناول الطعام الموسمية الطازجة مثل الفواكه والخضر الورقية واللحوم العضوية قد يكون حقا الأساس الذي قد تجنب وقوع أمراض المناعة الذاتية.
وبصرف النظر عن هذا، يجب تناول وجبات صغيرة ووجبات أكثر مساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في مجرى الدم، ولا يضع ضغطا على الجهاز المناعي.
الفكرة الأساسية هي أن يفرض المزيد من الضغوط أقل على الجهاز الهضمي وتشجيع الهضم الأمثل.

المواد المسببة للحساسية الغذائية
الأطعمة مثل الذرة ، والقمح، وفول الصويا، الأسماك، منتجات الألبان، المكسرات هي المواد المسببة للحساسية شيوعا.
ويجب المشورة الطبية والرصد الدقيق هنا من شأنها أن تساعد معرفة المواد الغذائية التي قد تكون مفيدة في السيطرة على الأعراض القضاء متسقة.

التخلص من السموم
السموم المتراكمة في مختلف أجهزة الجسم مثل الكبد والكلى والجهاز العصبي المركزي يساهم في تفاقم مؤشرات المناعة الذاتية. في الواقع، ودرجة السمية في الجسم عموما يحدد مستوى المرض لدى الفرد. هذه السموم المتراكمة تفسح المجال لالجذور الحرة وتعيق عمل الانزيمات والأنشطة غشاء الخلية.
إذا كنت تشعر بأعراض أمراض المناعة الذاتية، عليك الاطلاع على السموم البيئية الضارة التي قد تتعرض لها مثل المنظفات والمطهرات في غيرها من الأسر، والمبيدات الحشرية، والسجائر، والكافيين والكحول. اختيار المنتجات الطبيعية تساعد في القضاء على التعرض لهذه المشغلات.

استرخاء عقلك
الاسترخاء مثل تمارين التنفس والتأمل واليوغا ، فمثل هذه التمارين قد تكون مفيدة في التخفيف من حدة التوتر وقيمة في علاج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية التي قد تؤدي في نهاية المطاف في اضطرابات المناعة الذاتية. ابحث عن الأنشطة التي تساعدك على التخلص من التوتر، وتهدئة عقلك وتطهير السموم النفسية المتراكمة.

الوخز بالإبر
الوخز بالابر هو أسلوب صيني قديم الذي يستهدف نقطة معينة باستخدام الإبر الشفاء العلاجية. أنه يساعد في التخفيف من مجموعة من الأمراض المقلقة بما في ذلك اضطرابات المناعة الذاتية. مرة واحدة المستفادة من تدريب المهني، قد الوخز بالإبر يساعد كعلاج فعال وشامل تجاه مثل هذه الظروف.

امتصاص أشعة الشمس
الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس يضمن إمدادات منتظمة من فيتامين D الطبيعية في الجسم ويمكن أن تكون مفيدة في منع وعلاج اضطرابات المناعة الذاتية.
أنه يساهم ليس فقط في تحسين آلية الدفاع المناعي ولكن أيضا يجلب الإغاثة المباشرة في بعض اضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض الصدفية ، وهو مرض يتميز التهاب في المفاصل والجلد.
موجات فوق البنفسجية من الشمس تلعب دورا هاما في مكافحة هذه الأمراض. ومع ذلك، يوصي الخبراء استخدام واقية من الشمس لمنع الأشعة فوق البنفسجية من إيذاء المنطقة تتأثر ومناقشة هذا الخيار مع الطبيب لفهم كمية مناسبة من التعرض لأشعة الشمس اللازمة لعلاج شروط محددة.

المعالجة المائية
اثبت العلاج المائي أو المياه المعالجة الفعالة للمرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية التي تنطوي على التهاب في المفاصل والعضلات مثل فيبروميالغيا، والتهاب المفاصل.
علاج الماء الدافئ يساعد على تخفيف صلابة والبلسم ألم في المفاصل.

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات والابحاث الهولندية ان أفضل العلاجات التي تساعد لتسريع عملية الشفاء هو الحفاظ على وزن الجسم السليم، مع توازن الغذاء والعمل والحياة، والانخراط في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام المناسبة أو المشي السريع المنتظم والأهم من ذلك الشعور الإيجابي الذي يؤثر على شفاء أمراض المناعة الذاتية بشكل كلي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(11) Readers Comments

  1. Avatar
    ليالي عبدالعزيز
    2014-04-26 at 12:17

    انا أعاني من فرط بالغده الدرقيه وكل بين اسبوعين يحدث معاي احتقان بالبلاعيم مع اخذ مضاد حيوي وبعد فتره يرجع الاحتقان ! أرجو الرد ولكم جزيل الشكر

    • Avatar
      salim guidji
      2014-06-04 at 16:58

      هل مرض المناعة الذاتية خطير

      • Avatar
        نادر
        2017-03-13 at 12:05

        هل مرض المناعة الزاتية يوجد له علاج بحيث انه لايكون مزمن

  2. Avatar
    ana
    2014-07-06 at 20:47

    انا اعاني من اجسام مضادة في اادم تهاجم الجنين عندي اجهاضات متكررة فهل هناك علاج.؟

  3. Avatar
    محمد
    2016-06-30 at 05:33

    علاج الاجهاض المتكرر بسبب الاجسام المضاده يتم اخذ حقن كليكسان واسبرين، هذا ما تم مع زوجتي ولله الحمد انجبت.فالرجاء استشارة طبيبك الخاص قبل اخذ هذا الدواء، شفانا الله وإياكم ورزقكم الذرية الصالحه النافعه.

  4. Avatar
    شيماء
    2016-09-02 at 22:43

    انا مصابة بمرض المناعة داتية على مستو المعدة ارجو افادتي عن خطورة هدا المرض وهل هناك علاج وشكرا

  5. Avatar
    الدريدي
    2016-09-15 at 20:26

    مرض المناعة الزائدة(احمرار الأذنين مع انتفاخهما إحساس بالتعب مع انتفاخ البطن ضيق في التنفس) أستعمل هذا الدواء disulone

  6. Avatar
    Sarah
    2016-11-24 at 11:14

    Ana عندي نفس مشكلتك ، إجهاضات متكررة ومشاكل بالقلب ضيق النفس الحساسية الجلديه و فايبرومالجيا كللللو بسبب المناعة الذاتيه الحل الوحيد الها هو البيبي اسبرين81 .نصيحة لكل اللي يعانوا من هالمرض. خفت أوجاع لما استعملت الاسبرين وحتى خلال الحمل ولا عندي بنت متل القمر الف الحمدلله

  7. Avatar
    rania
    2017-01-20 at 01:15

    انا مصابة بالمناعة الداتية و اشعر ب الم في الاعصاب خاصة في المنطقة العلوى من الجسمارجو ان تفيدونو ببعض النصائح او بعض اسماء الدويه الله يخليكم >>

  8. Avatar
    منتهى
    2017-02-06 at 17:59

    انا اعاني من التهاب الغدة الدرقية المناعي الذي سبب لي خمول في الغدة الدرقية وبعد اخذ الثيروكسين وانا مستمرة علية الحمد الله كانت تحاليل الغدة اخر مرة ضمن الطبيعي سوالي ١- هل مرض الغدة الدرقية المناعي هو مرض مزمن ؟؟؟ ٢- هل ممكن أن يسبب أمراض أخرى لي بسبب أمراض المناعة ؟؟

  9. Avatar
    اميرة
    2017-06-03 at 16:40

    السلام عليكم ..أعاني من التهابات مناعيه في الكلى تتسبب في تسريب البروتين عبر البول (الزلال)ياريت لو في شخص عنده فكرة أو معلومات عن المرض ده او علاجه كيف أو أسبابه اساعدني..فعلا عندي نقص شديد في فايتمين دال وأشعر بالتعب والرارهاق رغم الاسترخاء والراحة..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *